تليجرام تريند الخليج
منوعات

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة ، ادعية خامس ايام ذو الحجه مكتوبة

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة ، ادعية خامس ايام ذو الحجه مكتوبة صورة مع توالي أيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة ، فالمسلم يحرص على اغتنام الخير في العشر الأوائل من كافّة جوانبه ، يكون معتوقًا من النّار في هذه الأيّام الفضيلة ، ويهتم ، كريستينا بذكر دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة وسرد الأدعية التي تُرجى إجابتها من. الله تعالى.

فضل اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

بعد بيان دعاء اليوم الخامس من ذي الحجّة ، بيان فضل هذا اليوم ، فاليوم الخامس من ذي الحجّة أحد العشر الأوائل من ذي الحجّة ، وكلّ فضلٍ تملكه وتختصّ هذه الأوائل من هذا الحجّة ، ويختصّ ، اليوم الخامس ، ومن فضل هذه الأاماركة :[1]

  • هي الأيّام التي أقسم بها الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز في بداية سورة الفجر ، حيث أنّه أقسم بليالٍ عشر وأعرب عن أهل العلم والتفسير أنّها العشر الأوائل من ذي الحجّة.
  • وفي العشر الأوائل يكون العمل فيهنّ ، وفي اليوم الخامس من ذي الحجّة أحبّ إلى الله -سبحانه وتعالى- من العمل في باقي الأيّام ، ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال “ما من أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه العَمَلُ فيهِنَّ من هذه الأيَّامِ العَشْرِ ، فأكْثِروا فيهِنَّ من التَّهْليلِ والتَّكْبيرِ والتَّحْميدِ “.[2]
  • جعل الله -سبحانه وتعالى- العمل الصّالح في اعشر الأوائل وفي اليوم الخامس أفضل من الجهاد في سبيل الله.
  • إنّ الأيّام العشر الأوائل من رمضان.
  • تجتمع فيها أمّهات العبادات ، حيث شرّع فيها الحجّ والعمرة ، ويستحبّ الإكثار من الصّلاة والصّيام والدّعاء والصّدقة والذكر والتّوبة لله.

شاهد اي شاهد: فضل التكبير في عشر ذي الحجة

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

يمكن أن يكون السبب في الشكل الخامس. أن يدعو بها في اليوم الخامس من ذي الحجة:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السّماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيّوم السّماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد ، أنت الحقّ ، ووعدك الحقّ ، ولقاؤك حق ، والجنّة حق ، والنّار حق ، والنّبيون حق ، والسّاعة ، ومحمّد حق ، اللهم لك أسلمت ، حقّ ، آمنت ، وعليك توكلت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، فاغفر لى ما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، أنت إلهي لا إلا أنت.
  • اللهم صلّ على محمد ، وعلى آل محمّد ، كما صلّيت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميدٌ مجيد ، وبارك على محمّد ، وعلى آل محمّد ، كما باركت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، في العالمين ، حميد مجيد.
  • أعطت ، وتعاليت ، أعطت ، وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي ، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثيرٍ من خلقك من النّاس ، اللهم اغفر لي ذنبي ، وأدخلني يوم القيامة مدخلاً كريماً.
  • وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

ادعية خامس ايام ذو الحجه مكتوبة

النسخة الخامسة من ذي الحجة هو دعاءٌ ، إلا أنه مقابل هذا اليوم بالتّحديد ، بل هو ممّا يشرّع للمسلمين الدّعاء في الخامس من ذي الجّة وباق الأيّام.

  • ومن من ولدٍ يكون عليّ ربّا ، ومن مالٍ يكون عليّ عذاباً ، ومن خليلٍ ماكرٍ عينه تراني ، وقلبه يرعاني ، إن رأى حسنة ، ومن ثمّ رأى سيئةً أذاعها.
  • اللهمّ إنّي أسألك الثّبات ، أسألك الثّبات ، أسألك الثّبات ، وأسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، وأسألك شكر نعمتك ، وحسن عبادتك ، وأسألك قلباً سليماً ، ولساناً صادقاً ، وأسألك من خير ، تعلم ، وأستغفّ تعلم ، إنّك أنت علام الغيوب.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا ، وأكرمنا ولا تهنّا ، وأعطنا ولا تحرمنا ، وآثرنا ولا علينا ، وأرضنا وارض عنا وتولّنا.
  • اللهم لك الحمد كلّه ، اللهم لا قابض لما بسطت ، ولا باسط لما أضللت ، ولا مضلّ لمن هديت ، ولا معطي لما منعت ، ولا مانع لما أعطيت ، ولا مقرّب لماعدت ، ولا مباعد لما قرّبت ، اللهم ابسط علينا من بركاتك ، ورحمتك ، وفضلك ، ورزقك ، اللهمّ إنّي أسألك النّعيم ، أسألك النّعيم يوم العيلة ، يزول ، اللهمّي أسألك النعيم يوم العيلة ، الخوف ، اللهم إني عائذٌ بك من شرّ ، أعطيتنا وشرّعتنا ، اللهمّ حبّبنا الإيمان وزيّنه في قلوبنا ، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان ، واجعلنا من الرّاشدين ، اللهم توفّنا مسلمين ، وأحينا مسلمين ، وألحقنا بالصّالحين غير خ مزايا ولا مفتونين.

دعاء 5 ذو الحجة

كذلك الخوض في ذكر دعاء اليوم الخامس ذي الحجة يقتضي الخوض في ذكر من الأدعية التي يسنّ الدعاء بها في 5 ذي الحجة ، منها:

  • اللهم في خامس أيام ذي الحجة أنزل علينا من أوسع رحماتك يا رحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا ارزقنا رحمتك بصيانة التقوى والورع واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسنادتك من عبادك.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياؤك استعملنا فيما تشغل به أحبابك دلنا بهدا لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • يا رب إن قلوبنا ظمأى لفيض من رضوانك ، فانشر علينا من فضلك ورحماتك ، وإن أفئدتنا تشتهي حبك .. فارفق بنا ارزقنا لطائف أنوار تثبيتك ، صورتك فجأة ، وجمعت الأعداء.
  • يا ربنا نبُث إليك نجوى حيائنا من شدة ضعفنا ، ونبث إليك اعتذارنا عن فرط عجزنا فاقبل معذرتنا وقوِ ضعف اجعلنا أول عُتقائك من النار أول ليلة من رمضان اكتبنا من الفائزين المقبولين المغفور لهم المرحومون أحبنا وارض عنا.
  • Elham إني أسألك الإقبال عليك والإصغاء إليك والفهم عنك والبلاطة في أمرك والنفاذ في طاقتك وإرادتك ومعاودة في خدمتك وحسن الأدب في معاملتك والتسليم والتفويض إليك.
  • وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلّم والحمد لله رب العالمين.

دعاء مستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد معرفة فضل ودعاء اليوم الخامس من ذي الحجة ، سردّ بعض الأدعية المستجابة في العشر الأوائل من ذي الحجّة:

  • ، وما أخطأت ، وما عمدت ، وما جهلت ، وما جهلت ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما ، وما أسألك إيماناً لا يرتدّ ، ونعي لا ينفد ، ومرافقة نبيّك عليه وسلّم- في أعلى جنة الخلد.
  • وخير وخير ، وخير الممات ، وخير الممات ، وخير الممات ، وخير ، وخير ، وخير ، وخير ، وخير ، وخير ، وخير ، وخير ، وخير ، وخرج ، وايماني ، ودرجات ، وتقبّل ، وخير ، وخير ، وخير ، وخير ، وخير ، وخير ، وخرج ، وخرج ، وخرج ، وخرج ، الخير ، وخواتمه ، وجوامعه ، وظاهره ، وباطنه ، وخير ما بطن ، وخير ما ظهر.
  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري ، وتضع وزري ، وتصلح أمري ، وتطهّر قلبي ، وتحصّن فرجي ، وتنوّر قلبي ، وتغفر لي ذنبي ، اللهم إنّي أسألك أن تبارك في نفسي ، وفي سمعي ، وفي بصري ، وفي خلقي ، وفي خلقي. ، وفي مماتي ، وفي مماتي ، وأسألك الدرجات العلا من الجنة.
  • اللهمّ ألّف بين قلوبنا ، وأصلح ذات بيننا ، واهدنا سبل السّلام ، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور ، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وبارك لنا في أسماعنا ، وذرّياتنا ، وتبين علينا الرّواب ، واجعلكنا مثنين بها عليك ، قابلين لها ، وأتمها علينا برحمتك.
  • اللهمّ ربّ جبرائيل ، وميكائيل ، وربّ إسرافيل ، أعوذ بك من حرّ النار ، ومن عذاب القبر.

دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

أدعية للفرج في العشر الأوائل من ذي الحجة

ودعاء اليوم الخامس من الدرجة الأولى ودعاء. الأوائل:

  • اللهمّ ربّ السّموات ورب ّالأرض ، ربّنا وربّ كلّ شيء ، فالق الحبّ والنّوى ، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته ، اللهمّ الأول فليس شيء ، وأنت ، فليس بعدك شيء وأنت الظّاهر قبلك. فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.
  • اللهم بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق ، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ، وتوفّني إذا علمت الوفاة خيراً لي ، اللهمّي إن أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة ، وأسألك كلمة الحقّ في الرّضا والغضب ، وأسألك القصد في الغنى والفقر ، وأسألك نعيماً لا ينفد ، وأسألك قرة أسألك الرّضا بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، وأسألك لذّة النّظر إلى وجهك ، والشّوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرة ، ولا فتنةً مضلّة ، اللهم زينّا بزينة ، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهمّ إني أسألك يا الله الواحد الأحد ، الصّمد ، الذي لم يولد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ، أن تغفر لي ذنوبي ، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنّي ، عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماضٍ فيّ حكمك ، عدلٌ فيّ قضاؤك ، أسألك بكلّ ، كتابك ، أو علّمته أحداً من خلقك ، أو أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همّي.
  • اللهمّ اقسم لنا من خشيتك ، ومن طاعتك ما تريد ، علينا مصائب الدّنيا ، واللهمّ تجعلنا عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولا تجعل مصيبتنا من لا يرحمنا.

إلى هنا ينتهي هذا المقال الذي تم فيه بيان دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة ، ادعية خامس ايام ذو الحجه مكتوبة وفضله ، وذكر عديد الأدعية المأثورة والمشروعة لليوم الخامس وللعشر الأواخر من ذي الحجّة مكتوبة ومستجابة بإذن الله.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى