تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل يمكن إفراد يوم الجمعة بالصيام إذا وافق وقفة عرفات؟ الإفتاء تجيب

يوم عرفة

قامت دار الإفتاء بتوضيح مدي صحة صيام يوم الجمعة منفردا بدون صوم يوم قبله أو بعده في حالة كون هذا اليوم يصادف يوم وقفة عرفات، حيث أشارت الدار في هذا الصدد على ما أجمع عليه جمهور الفقهاء من جواز الصوم في هذا اليوم إذا ما كان له سبب، بمعنى جواز الصوم إذا ما صادف الجمعة يوم من الأيام التي تدخل من ضمن الأيام الواجب فيها الصوم سواء كان هذا الصيام لفرض أو لسنة من سنن الرسول.

صيام يوم الجمعة

بحسب ما أشارت إليه الإفتاء فان يوم الجمعة من الأيام المباركة التي ينبغي فيها على المسلم حيائها بعدد من الشعائر الدينية المتمثلة في قراءة القرآن، والدعاء، والإكثار من الصلاة على خاتم الأنبياء في هذا اليوم الفضيل، أما عن الصوم في هذا اليوم فانه بحسب جمهور الفقهاء لا يصح أن يكون منفردا إلا إذا كان لهذا الصيام سبب من الأسباب الشرعية التي تجيز الصوم والتي يكون منها مصادفة هذا اليوم مع وقفة عرفات على سبيل المثال.

أحاديث كراهية صوم الجمعة منفردا

وقد جاءت عدد من الأحاديث النبوية تبين كراهية الانفراد بالجمعة في  الصيام إذا لمن يكن له سبب

 عن محمدِ بنِ عبَّادٍ، قال ((سألتُ جابرًا رَضِيَ اللهُ عنه نهى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صَومِ يومِ الجُمُعةِ؟ قال نعم  ))2- عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه قال سمعْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول ((لا يصومَنَّ أحدُكم يومَ الجُمُعةِ، إلَّا يومًا قَبْلَه أو بَعْدَه  ))3- عن جُوَيريةَ بنتِ الحارِثِ رَضِيَ اللهُ عنها ((أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دخل عليها يومَ الجُمُعةِ وهي صائمةٌ، فقال أصُمْتِ أمسِ؟ قالت لا، قال تُريدينَ أن تصومي غدًا؟ قالت لا، قال فأفطِري  ))4- عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال ((لا تختَصُّوا ليلةَ الجُمُعةِ بقيامٍ من بينِ اللَّيالي، ولا تخصُّوا يومَ الجُمُعةِ بصيامٍ من بين الأيامِ، إلَّا أن يكونَ في صومٍ يصومُه أحَدُكم  )

حالات تجيز صوم الجمعة

وقد أوضح علماء الإسلام عدد من حالات إجازة الصوم بدون الحاجة إلى صيام يوم قبله أو بعده

  • إذا صادف هذا اليوم صيام وقفة عرفات وما له من ثواب كبير.
  • إذا كان صوم الجمعة لقضاء يوم صيام وجوبي مثل أيام شهر رمضان المبارك.
  • كما يجوز الصوم المنفرد للجمعة أيضا إذا ما قابل يوم عاشوراء.
  • يجوز في العموم صوم اليوم إذا ما قام المسلم بصيام معه أي من أيام الخميس أو السبت.

صوم وقفة عرفات

وقفة عرفات هو اليوم التاسع من ذو الحجة من كل عام، ويقف فيه الحجاج على جبل عرفات من أجل أداء الركن الأكبر من أركان فريضة الحج، وهذا اليوم يسبق يوم النحر وذبح الأضحية، ويقول العلماء في صوم يوم عرفة انه يكفر ذنوب سنة قبله وسنه بعده بحسب ما أشارت إليه السنة النبوية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى