تليجرام تريند الخليج
تعليم

اعلى قمة في الجزائر موقع المعلومات – موقع كتبي

اهلا بكم اعزائي الطلاب والطالبات اذا كنت تبحث عن اجابة اسئلتكم التعليمية فأنتم اخترتم المكان الصحيح موقع المكتبة التعليمي , ينقدم لكم الاجابة علي احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي ونتعرف معكم اليوم علي اجابة سؤال

اجابة سؤال اعلى قمة في الجزائر موقع المعلومات

تغطي سلاسل الجبال الجزائرية أجزاء كبيرة من الأرض ، فبعض الجبال الجزائرية جزء من سلسلة جبال أطلس الكبيرة ، بينما يقع البعض الآخر داخل حدود البلاد ، ويوجد 9854 جبلًا في الجزائر ، وسنذكر في هذا المقال أعلى قمة في الجزائر

أعلى قمة في الجزائر

  • جبل طه أتاكور هو أعلى قمة في الجزائر ، ويبلغ ارتفاعه 9541 قدمًا (3003 مترًا) ، وهو أيضًا أعلى قمة في جبال الهقار ، الواقعة على بعد 35 ميلًا شمال تمنراست. تم تسلق الجبل لأول مرة في عام 1930.
  • جبل طه هو جبل من أصل بركاني ، يقع في هضبة صخرية قاحلة عالية في وسط الصحراء ، وهي منطقة يسكنها مجتمع الطوارق ، إلى الشمال تقع جبال طاسيلي ناجر ، والتي تحتوي على لوحات الكهوف التي يعود تاريخها إلى الفترة ما بين 8000 و 2000 قبل الميلاد.

حقائق لا تعرفها عن الجزائر

(function(window, document, undefined) {
var script_tag = document.createElement(‘script’);
script_tag.src=”https://ad.mox.tv/mox/mwayss_invocation.min.js?pzoneid=6578&height=405&width=720&tld=karakib.net&ctype=div”;
var container = document.querySelectorAll(‘[data-id=_mwayss-20930c19330bfedd41ad96bf295686e5]’)[0];
container.setAttribute(‘id’, (container.getAttribute(‘data-id’)+(new Date()).getTime()));
container.removeAttribute(‘data-id’);
container.parentNode.insertBefore(script_tag, container);
})(window, document);

أعلى جبال الجزائر

جبل تشيليا

  • تشيليا هي أعلى قمة في سلاسل جبال الأوراس وتقع شرقي الجزائر ضمن ولايتي باتنة وخنشلة في منطقة بوحمامة. يقع الجبل على ارتفاع 7638 قدمًا فوق مستوى سطح البحر.
  • جبل شيلية هو ثاني أعلى قمة في الجزائر بعد جبل تحت في الهقار وقمته مغطاة بالثلوج.
  • قبل عام 1850 ، كانت حرائق الغابات متكررة في غابات جبل تشيليا. أدى إصدار القوانين المنظمة لاستخدام الأراضي والغابات في الجزائر إلى انخفاض حاد في وتيرة حرائق الغابات.

للا خديجة

  • وهي قمة جبلية في سلسلة جبال جرجرة داخل تلال الأطلس في الجزائر. تقع في بلدية صحاريج بمديرية مشدى الله ضمن ولاية البويرة في منطقة القبائل الجزائرية ، وتقع على ارتفاع 7572 قدمًا.
  • الجبل هو ثالث أعلى جبل في الجزائر ، والأعلى في سلاسل جبال تل أطلس ، فهو دائمًا مغطى بالثلوج خلال فصل الشتاء ، وهناك العديد من المعالم البارزة ، بما في ذلك الممرات الجبلية مثل تيزي إن كويلال وتيزي تركابين و تيزي بوقيني.

إقرأ أيضاً: أعلى جبل في العالم

السلاسل الجبلية في الجزائر

أعلى قمة في الجزائر

سلسلتان جبليتان ، الأوراس ونيمشا ، تحتلان الجزء الشمالي الشرقي بأكمله من الجزائر. سلاسل الجبال الأخرى في الجزائر تشمل جبال الأطلس ، أطلس الصحراء ، تل أطلس ، جبال الهقار ، وجبال طاسيلي.

أطلس، الجبال

تمتد سلسلة جبال أطلس حوالي 2400 كم / 1500 ميل عبر تونس والجزائر والمغرب. إنها تخلق حدودًا بين البحر الأبيض المتوسط ​​والصحراء ، وهي موطن لقرى عربية نائية في الجزائر.
تتكون هذه السلسلة الجبلية الرائعة من الأقسام التالية: الأطلس المتوسط ​​، والأطلس المنخفض ، والأطلس الكبير ، وأطلس التل ، والأطلس الصحراوي.

أطلس الصحراء

تشكل هذه السلسلة الجبلية الجزائرية الجزء الشرقي من جبال الأطلس ، وجبل عيسى هو أعلى قمة في أطلس الصحراء ، حيث يصل ارتفاعه إلى 2236 مترًا.
تشمل النطاقات الأصغر التي تشكل أطلس الصحراء أولاد نائل وعمور وكسور. يلتقي أطلس الصحراء مع تل أطلس ، ويشكل سلاسل جبال تبسة ومجردة.

Tele Atlas

يبلغ طول سلسلة جبال تل أطلس حوالي 1500 كيلومتر ، وتشق طريقها عبر المغرب ، عبر الجزائر وتونس.
يمتد تل أطلس بموازاة صحراء أطلس ، حتى يلتقي في الجانب الشرقي من الجزائر ، وتتواجد العديد من المدن الجزائرية المهمة على طول تل أطلس ، وتشمل العاصمة الجزائر ووهران ، ويمتد نهر الشلف من تل أطلس إلى البحر الأبيض المتوسط. البحر ، ويوفر لسكان الجزائر وادي زراعي خصب.

جبال أوراسيا

يشكل هذا النطاق امتدادًا لجبال الأطلس ، ويقع في شرق الجزائر إلى الشرق من أطلس الصحراء الجزائرية. جبل تشيليا ، المعروف أيضًا باسم كلثوم ، هو أعلى قمة في هذا النطاق ، حيث يصل ارتفاعه إلى 2328 مترًا. كما تضم ​​جبال خور وهي جبال منعزلة للغاية. موطن شعب الشاوية.

تاسيلي نجر

تقع هذه السلسلة الجبلية الصحراوية في جنوب شرق الجزائر ، وتمتد حوالي 500 كيلومتر ، أعلى نقطة في سلسلة تاسيلي ناجر هي أدرار عفاو على ارتفاع 2158 مترًا.
نظرًا لأن الجبال تتكون أساسًا من الحجر الرملي ، فقد تشكلت العديد من الأقواس الصخرية الطبيعية المذهلة ، والنباتات في النطاق عبارة عن غابات متناثرة في الغالب.
تحظى المجموعة أيضًا بشعبية لدى السياح بسبب اهتماماتها الأثرية ، والتي تشمل أمثلة رائعة للفن الصخري القديم ، وتتم حماية أجزاء كبيرة من النطاق كجزء من منتزه تاسيلي نجير الوطني.

جبال الهقار

تقع منطقة الهقار في جنوب الجزائر ، وهي منطقة مرتفعات في الأجزاء الوسطى من الصحراء. تتكون جغرافيا المنطقة في الغالب من صحراء صخرية. جبل تاهات هي أعلى قمة في المنطقة ، حيث يبلغ ارتفاعها 3003 متر. نظرًا لمناخها الأقل تطرفًا ، تعد Hoggar منطقة ذات تنوع بيولوجي كبير ، وتحظى بشعبية كبيرة بين السياح ، حيث يوجد بها ممر أوسكارام ، الذي يمكّنك من مشاهدة شروق الشمس وغروبها في الجزائر.

المراجع

المصدر 1
المصدر 2


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى