تليجرام تريند الخليج
منوعات

موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444

موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444 هذان اليومان ، يُعدان من أكثر أيام السنة الهجرية ، بركة ، اليومان اللذان يصادفا ، يومي التاسع والعاشر شهر محرم الشهر الأول من شهور السنة الهجرية من كل عام ، وفي سطور هذا المقال من موقع المقال من موقع كريستينا سوف نتحدَّث يوم عاشوراء وتاسوعاء ، نتحدَث موعد موعد آخر اليومين لعام 1444 هـ ، بالإضافة إلى الحديث عن فضل صيام اليومين وعن أشهر الأدعية في اليومين.

ما هما تاسوعاء وعاشوراء

قبل الحديث عن موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء لعام 1444 فيما يأتي سوف نمر على تعريف كلٍّ من تاسوعاء وعاشوراء:

ما هو يوم تاسوعاء

إنَّ يوم تاسوعاء هو اليوم التاسع من شهر محرم اليوم الأول من السنة الهجرية من كل سنة ، وهو اليوم الذي سبق يوم عاشوراء في كل سنة ، وجدير بالقول إنَّ ليوم تاسوعاء أهمية كبيرة عند أتباع الطائفة الشيعيَّة ، والسبب هو مظهرهم يرون أن الحسين بن علي قُتل في يوم عاشوراء العاشر من شهر محرم وأنَّ هذا اليوم هو الأيام التي نشأت فيها معركة كربلاء الشهيرة التي حصلت في سنة 61 للهجرة ، ويرى أتباع الطائفة الشيعية ناتئة الحُسين حُوصر في يوم تاسوعاء ، يقول الإمام الجعفر الصادق: “تاسوعاء يوم حوصر فيه الحسين وأصحابه بكربلاء وفرض الخيل وكثرتها وأيقنوا ، إنه لا يأتي الحسين ناصر ولا يمده أهل العراق ”. [1]

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام هجري ؛ اليوم العاشر من أيام السنة الهجرية بشكل عام ، ولهذا اليوم دلالات مختلفة عند المسلمين باختلاف الطائفة ، حيث يرى أهل السنة والجماعة ، وهذا اليوم الذي نجى الله -سبحانه وتعالى ، فيه عبده ونبيّه موسى -عليه الصلاة والسلام- فرعون وجنوده ، يوم عبادة وصيام عند أهل السنة والجماعة ، يوم عزاء وحزن ، عند أتباع الطائفة الشيعية ، وجدير بالذكر إنَّ يوم عاشوراء عطلة رسمية في عدد من الدول التي تضم نسبة كبيرة من الطائفة الشيعية مثل: إيران والبحرين ولبنان ، بينما يُسنّ عند أهل السنة والجماعة صيام هذا اليوم كما أمر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ، والله تعالى أعلم. [2]

صحة حديث من وسع على اهله يوم عاشوراء

موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444

إنَّ موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء ١٤٤٤ هو يوم الاحد والاثنين اللذان يوافقان يومي 7 و 8 من شهر أغسطس 2022 م، فيكون يوم تاسوعاء في يوم الأحد 7 / أغسطس / 2022 م ، يوم عاشوراء يوم الاثنين 8 / أغسطس / 2022 م ، ويسعى المسلمون موعد اليومين لاتباع سنة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- الذي أمر المسلمين بصيامهما وحثَّ على صيامهما ، لما فيه من الفضل العظيم والثواب الكبير عند الله تبارك وتعالى ، والله أعلم.

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

بعد تحديد موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء لعام 1444/2022 يأتي سوف نتحدَّث عن فضل صيام كل يوم من موسم اليومين:

فضل صيام تاسوعاء

إنَّ صيام يوم تاسوعاء من الأعمال التي حثَّت عليها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّمه في صحيح السنة النبوية ، فقد جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- سلوكه قال: “حِينَ صَامَ رَسولُ” اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلمَ يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ إنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ، حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلمَ “[3] فيُستحب للمسلم أن يصوم يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء ؛ لأنَّ النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- نوى صيام تاسوعاء وأمر بصيام عاشوراء ، قال الإمام الشافعي: “يُستحب صوم التاسع والعاشر جميعاً ؛ لأن النبي -صلّى الله عليه وسلَّم- صام العاشر ، ونوى صيام التاسع ”، والله أعلم. [4]

فضل صيام عاشوراء

إنَّ لصيام يوم عاشوراء فضلًا عظيمًا عظيمًا وثوابًا ، لكنه يكفر ذنوب سنة سابقة كما ذكر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- صحيح السنة السنة النوية ، يظهر نذكر الأحاديث النبوية الشريفة التي تظهر فضل صيام هذا اليوم:

  • جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا ؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ ، فَصَامَهُ مُوسَى ، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ ، فَصَامَهُ ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ “. [3]
  • جاء أبي قتادة الحارث ،رضي الله عنه- سلوك رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَ الَّتي بَعْدَهُ ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ ”. [5]
  • ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ “. [6]

سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

أدعية يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444

يُستحب للمسلم في اليومين المباركين أن يواظب على الدعاء ، ومن أعظم أدعية يومي تاسوعاء وعاشوراء هي الأدعية الآتية:

أدعية يوم تاسوعاء

وافق آداب وشروط الدعاء في الشريعة الإسلامية ، وأعظم ما يمكن الدعاء به في يوم تاسوعاء:

  • ربِّي في يوم تاسوعاء المبارك: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد ، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد ، أنت الحق ، ووعدك الحق ، ولقاؤك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، والساعة حق ، ومحمد حق ، اللهم لك أسلمت ، وإليك أنبت ، وبك خاص ، وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسرت وما أعلنت ، أنت إلهي لا إلا أنت.
  • اللهمَّ في يوم تاسوعاء أدعوك قائلًا: اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك فيما أعطت ، وقني قضيت ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهمَّ بارك لي في تاسوعاء وعاشوراء واجعلني ممن يصومهما وينال ثواب صيامهما يا رب العالمين ، اللهم اغفر لي ، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس ، اللهم اغفر لي ذنبي ، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.

أدعية يوم عاشوراء

من أعظم ما يدعو إليه يدعو إليه المسلم في يوم عاشوراء العاشر من محرم في كل عام هجري:

  • ربنا في هذا المبارك ، يوم عاشوراء نسألك ألا تؤاخذنا إنك أنت الوهّاب.
  • اللهم قني شرّّيّ ، واعزم لي على أرشد ، وأحسن لي عملي ، والجبن وأعوذ بك من العجز والكسل ، والجبن والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدّجال.
  • ربِّي إنَّه يوم عاشوراء اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة الدجال ، واللهم إني أعوذ بك من الجز الهم ، والعسل ، والبجبن ، وضلع الدين ، وغلبة الرجال.
  • اللهمَ إنه يوم من أعظم أيام السنة ، إنَّه يوم عاشوراء المبارك فاللهم يوم عاشوراء المبارك فالهم إني أسألك الثبات ، والعزيمة على الرشد ، وأسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، وأسألك شكر نعمتك ، وحسن عبادتك ، وأسألك قلبا ، وأسألك قلبا تعلم ، وأعوذ بك من تعلم ، وأستغفرك لما تعلم ، إنك أنت علام الغيوب.

سبب مشروعية صيام يوم عاشوراء

بهذه الأدعية التي صحبة هذا المقال الذي سلَّ فيه الضوء على موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444 ومررنا فيه تعريف اليومين وعلى فضل صيامهما وعلى التشعبات الأدعية في كل يوم من اليومين أيضًا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى