تليجرام تريند الخليج
منوعات

متى اخر موعد قص الشعر والاظافر للمضحي قبل عيد الاضحى 2022

آخر موعد للحلق وتقليم الأظافر 1443 – يتسائل الكثيرون ممن سيضحون هذا العام عن آخر موعد قص الشعر وكذلك الاظافر للمضحي قبل عيد الاضحى 1443 من العام 2022

متى اخر موعد لقص الشعر للرجل المضحي ؟ سؤال تجيب عنه دار الإفتاء خاصة مع اقتراب عيد الأضحى الذي يقوم به المسلم بذبح أضحيه، فهناك شروط وأحكام ينبغي على المسلم الذي يردي التضحية اتباعها طبقًا للقرآن والسنة النبوية للأضاحي.

اخر موعد لقص الشعر للرجل المضحي

أوضحت دار الإفتاء المصرية السنن التي يجب أن يتبعها المسلم بعيد الأضحى مثل قص الشعر والأظافر عند التضحية، وآخر موعد لهما، وطرق الذبح الصحيحة للأضحية.

وردت دار الإفتاء على السوال ورد عليه في صفحتها الرسمية على فيسبوك بشأن اخر موعد لقص الاظافر وقص الشعر للمضحي بأن يكون طبقًا للسنة النبوية هو يوم رؤية هلال ذي الحجة فإذا حددت غرة الشهر فلا يقص شعره وأظافره.

قال رسول الله: «إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره».

عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا».

وقد أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء الدكتور أحمد ممدوح إن قبول الأضحية بعد أخذ المضحي جزء من أظافره وشعره من عدم بيد الله -سبحانه، ولكن إذا قدم الإنسان الأضحية صحت فليس عليه أمر بالصلاة أو الأضحية إلا الله عز وجل.

وضرب أمين الفتوى مثال على ذلك الإنسان الذي يصلى من غير أن يكون خاشع بصلاته، فإن صلاته صحيحة، ولكن قبول الصلاة أم لا ذلك أمرها عند الله- سبحانه.

آخر موعد للحلق وتقليم الأظافر 1443

أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية من المستحب للمضحي عند التأكد من رؤية هلال غرة ذي الحجة أن لا يقص أي شيء من شعره أو أظافره ليكون مثل الحجاج؛ فإذا فعل غير ذلك فخلاف الأولى، ولكن لا تبطل أضحيته، ولا يكون عليه أي كفارة.

وكان رد لجنة الفتوى إجابةً على سؤال: هل الأخذ من الشعر بأيام العشر الأوائل من ذي الحجة يبطل الأضحية؟، وكان علماء الفقه قد اختلفوا على ذلك ب3 أقوال علماء المذهب الحنفي يبيح قص جزء صغير من الشعر أو الأظافر بينما علماء المذهب الشافعي والمالكي يستحب عدم قص الشعر والأظافر، بحين يحرم علماء المذهب الحنبلي قص الشعر والأظافر، قبل موعد اجازة عيد الاضحى 1443.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى