تليجرام تريند الخليج
منوعات

دار الإفتاء المصرية.. توضح حكم صيام عاشوراء وما هي أهم الأدعية المستحبة 2022

حكم صيام عاشوراء

تبقى القليل على يوم عاشوراء ويتساءل الكثير من الأشخاص في مختلف العالم أن تقوم بالتعرف على، حكم صيام عاشوراء ولذلك أعلنت  دار الإفتاء المصرية عن حكم صيامه، وذلك يمكنك معرفته من خلال المقال والتعرف على أهم الادعية المستحبة التي يمكنك قولها في هذا اليوم أو أثناء الصيام، بالإضافة إلى ذلك فقد يمكنك أن تقوم بالتعرف على فعاليات  هذا اليوم بالنسبة للمجتمع المصري وذلك عن طريق متابعة المقال.

حكم صيام عاشوراء

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن حكم صيام يوم عاشوراء والذي سوف يوافق يوم 8 من أغسطس 2022 الموافق يوم الأثنين، والتي سوف توافق يوم 10 من محرم 1444، كما أجابت دار الإفتاء لأنه مستحب صيام يوم عاشوراء ولا يتطلب صيام يوم قبله أو بعده حتى وإن صادف، يوم الأحد أو السبت أو الجمعة، ولكن من المستحب صيام اليوم التاسع من شهر محرم مع صيام اليوم العاشر، وسوف يتضاعف الحساب أيضا، ولكن لا يوجد حرج على الإطلاق عند صيام يوم عاشوراء فقط.

كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. (رواه مسلم)).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلة وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ «مَا هَذَا؟» قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في «صحيحه».

دعاء يوم عاشوراء

توجد بعض الأدعية المستحبة والتي يمكنك القيام بها في هذا اليوم، أثناء الصيام ويمكنك قولها في النقاط التالية

  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اللهم أصلح لي شأني كله.
  • ربي لا تكلني أي حزن ولا قهر وفي تلك اليوم المبارك أدعوا لك أن تغفر لي.
  • اللهم تقبل مني صالح الأعمال يا الله.
  • ربي تقبل مني صلاتي وصيامي وحسن ظني يا رب العالمين
  • اللهم أصلح لي نواياي.
  • ربي أرزقني الخير وقتما تشاء وكيفما تشاء.

فعاليات يوم عاشوراء 1444

تجد بعض الفعاليات التي يقوموا بها الكثير من الأشخاص في مصر، وهي أن يقوموا بتوزيع نوع من الحلوى وهي (الأرز باللبن)، حيث يعتبر هذا الشيء من ضمن العادات السنوية الذي يقوموا بها الكثير من الأشخاص في مختلف الأماكن بمصر، وهذا نظرًا لزيادة السعادة والبهجة بين قلوب والمواطنين وبعضهم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى