تليجرام تريند الخليج
السعودية

إيقاف الخدمات لا يمنع السفر 1444 “المديرية العامة للجوازات” خطوات الاستعلام عن إيقاف الخدمات

إيقاف الخدمات لا يمنع السفر 1444 “المديرية العامة للجوازات” خطوات الاستعلام عن إيقاف الخدمات، الإدارة العامة للجوازات وهي المسؤولة عن السفر قد أوضحت في بيان لها أن وقف الخدمات لا يمنع من السفر للمواطنين المقيمين بالمملكة السعودية، وعملية الوقف هو من سلطات القضاء وقد تكون بسبب ما وسوف نوضح ذلك في هذا المقال بالتفصيل وكيفية الاستعلام عن وقف هذه الخدمات والدخول على منصة أبشر.

جاء في الحساب الرسمي لمصلحة الجوازات السعودية وذلك على حساب تويتر أن إدارة الجوازات ليس لها شأن بوقف خدمات المواطن السعودي والسلطة القضائية هي المسؤولة وقد يكون سبب الوقف هو تجديد جواز السفر أو تجديد بطاقة الهوية الوطنية كما سنبين ونوضح ذلك في الأسطر التالية من خلال هذا المقال.

إيقاف الخدمات لا يمنع السفر 1444 “المديرية العامة للجوازات”

سوف نتعرف سويًا على ايقاف الخدمات للمواطن السعودي والذي أوضحت هيئة الجوازات بشأن هذا الموضوع أن وقف الخدمات لا يعني المنع من السفر فهذا إجراء قضائي لا شأن له بمديرية الجوازات، وربما وقف الخدمات بسبب انتهاء فترة جواز السفر ويجب تجديده أو انتهاء صلاحية بطاقة الهوية الوطنية ويجب تحديثها هي ايضًا وكذلك تجديد رخصة القيادة إذا كان يمتلك مركبة كسيارة.

ايقاف الخدمات

ايقاف الخدمات هي من الأحكام القانونية والتي يتم فيها دفع مبلغ مالي وفقًا لحكم قانوني، أما هيئات القضاء وتشتمل على خدمات على رخصة القيادة واستخراج او تجديد جواز السغر أو بطاقة الهوية الوطنية، وهذا الايقاف لا يتضمن الخدمات الرئيسية مثل خدمات العلاج أو خدمات العمل أو الخدمات التعليمية، ويمكن الاستعلام عن هذا الوقف باستخدام بطاقة الهوية الوطنية على الموقع الإلكتروني.

ايقاف الخدمات لا يمنع السفر 1444 “المديرية العامة للجوازات”
ايقاف الخدمات لا يمنع السفر 1444 “المديرية العامة للجوازات”

 

 

إيقاف الخدمات لا يمنع السفر 1444

قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة السعودية بتوضيح مسألة قانونية على موقعها الإلكتروني عبر صفحتها على تويتر أن وقف خدمات الأفراد كالامتناع عن دفع غرامات المركبات وتجديد الرخصة أو بطاقة الهوية أو ما شابه ذلك لا يمنع الشخص السعودي من السفر.

الخدمات التي تتعلق بوقف هذه الخدمات

توجد بعض الخدمات لها صلة بالوقف ومن هذه الخدمات داخل المملكة السعودية ما يلي:

  • وقف تجديد الهوية الوطنية عبر الأحوال المدنية السعودية.
  • وقف استخراج جواز السفر.
  • عدم تجديد رخصة قيادة المركبات من خلال إدارة المرور.
  • وقف إصدار رخصة السيارة.
  • وقف بطاقة الإقامة للأشخاص المقيمين للسعوديين وغير السعوديين.

خطوات الاستعلام عن إيقاف الخدمات 1444

سوف نتعرف على خطوات الإستعلام عن ايقاف خدمات الأشخاص داخل المملكة السعودية.

خطوات الاستعلام عن الايقاف

من خلال منصة أبشر يمكن الاستعلام عن وقف الخدمات بالخطوات التالية:

  • الذهاب إلى موقع أبشر الإلكتروني لـ وزارة العدل والضغط على خدمات الأفراد.
  • تسجيل الدخول باستخدام كلمة مرور واسم مستخدم.
  • اضغط على الإستعلامات ثم تعاميم.
  • مع كتابة تاريخ الميلاد ورقم السجل المدني.
  • مع تدوين ايقاف الخدمة بالتفصيل.

وتوجد جهتين يتم من خلالهما وقف الخدمات الجهة الإدارية أو تسمى الجهة التنفيذية وهي الخاصة بالمرور ومسؤولة عن تجديد واستخراج الرخصة للقيادة، والجهة الثانية وهي الجهة القضائية والتي تلزم المواطن بدفع المستحقات المالية

خطوات الاستعلام عن ايقاف الخدمات 1444
خطوات الاستعلام عن وقف الخدمات 1444

 

 

 

 

أسباب ايقاف الخدمات

توجد اسباب لوقف الخدمات ومن هذه الخدمات عدم دفع المبالغ المستحقة، ولابد من دفع هذه المبالغ فقد يتم حرمان الشخص من الالتحاق بوظيفة وقد يتم منعه من التقديم في أي دورة تدريبية أو تعليمية تخص وظيفة وبعد الدفع يتم رفع الوقف ويتمتع الشخص بجميع الخمات.

خدمات التي لا تشمل إيقاف الخدمة

توجد بعض الخدمات التي لا يشملها الوقف، فمن يملك سكن ولم يلتزم بدفع مستحقات السكن لا يتم وقف الخدمة عنه، كما أن السيارة التي يملكها الشخص ولم يدفع مستحقاتها لا يتم وقف الخدمات عنه وايضًا الممتلكات الخاصة بالشخص ليس لها شأن بوقف الخدمات، وخدمات العلاج لا يتم إيقافها بأي حال من الأحوال.

 

وفي ختام المقال، إيقاف الخدمات لا يمنع السفر 1444 “المديرية العامة للجوازات” خطوات الاستعلام عن إيقاف الخدمات، ووضحنا لماذا يتم وقف الخدمات والاستعلام عن الوقف، وهو لا يشمل الأشياء الضرورية للمواكن كالسكن والعلاج، ووقف الخدمات لا يشمل الامتناع عن السفر وبمجرد أن يدفع الشخص رسوم تجديد الهوية الوطنية أو رسوم جواز السفر أو الخاصة بالمرور كرخصة القيادة ستعود الخدمات فورًا.




109

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى