منوعات

ما هي ال website hosting؟

website hosting لكي يكون الموقع في متناول مستخدمي الإنترنت، يجب أن يحتوي أي موقع على اسم النطاق واستضافة الويب.

website hosting هي خدمة تمنحك موقعًا لتخزين جميع محتويات موقعك، والنطاق هو عنوان URL الذي يكتبه الأشخاص في المتصفح للوصول إلى هذا الموقع بسهولة بدلاً من إدخال عنوان IP الخاص بهم.

لذلك، إذا كنت ترغب في إنشاء موقع الويب الخاص بك، فأنت بحاجة إلى فهم ماهية website hosting وتحديد الاستضافة المناسبة لمتطلبات موقعك، في هذا المنشور، سنشرح مفهوم استضافة الويب وآلية عملها وأصنافها العديدة وكيفية اختيار أفضل استضافة لموقع الويب أو المدونة.

ما هي ال website hosting ؟

شرح شامل عن ال website hosting

website hosting هي خدمة تتيح لك نشر موقعك أو تطبيق الويب على الإنترنت.

يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى حضوره الخاص عبر الإنترنت للزوار لتصفح محتوياته والوصول إليها، والتي قد تشمل النصوص والصور ومقاطع الفيديو والملفات وما إلى ذلك، وتزودك خدمة website hosting بهذه المساحة.

عندما تنضم إلى خدمة استضافة الويب، فأنت ببساطة تستأجر مساحة على خادم ويب يتحكم فيه هذا العمل.

يحتفظ الخادم بجميع معلومات الموقع، بما في ذلك ملفات HTML و CSS، بالإضافة إلى أي محتوى آخر، مثل الصور ومقاطع الفيديو، المطلوب لعرض موقعك الإلكتروني بشكل صحيح على الإنترنت.

عادة ما يكون لدى الشركات التي تقدم  website hosting عددًا من الخوادم تحت تصرفها، تتولى استضافة الويب مسؤولية ضمان بقاء هذا الخادم قيد التشغيل، وحمايته من الاعتداءات الضارة، ونقل المواد الخاصة بك، مثل الملفات والمقالات والصور الفوتوغرافية، من الخادم إلى متصفح الزائر.

أنواع ال website hosting

هناك العديد من مزودي الاستضافة، ونوع استضافة الويب التي تختارها أمر بالغ الأهمية لموقع الويب الذي تريد إنشاءه، وهي تشمل ما يلي:

قد يواجه موقع الويب الخاص بك مشكلات إذا اخترت النوع الخطأ من استضافة الويب، لذلك يجب أن تكون، على دراية بالاختلافات بين كل نوع واختيار أفضل الخيارات.

الأنواع التلية من الاستضافة هي الأنواع الأكثر شيوعًا بشكل عام، أثناء استضافة الموزعين واستضافة WordPress هي أشكال محددة من الاستضافة، ولكي تفهموا الفروق الرئيسية بين هذه الفئات، سنقدم لكم وصفا سريعا لكل منها في الفقرات التالية.

استضافة الويب المشتركة    Shared web hosting service 

هذا النوع من الاستضافة يمكن تشبيه بالسكن المشترك الذي يستأجره عدد من الأشخاص الذين قسموا تكلفة تأجيره وموارده فيما بينهم.

تشترك مواقع الويب المتعددة في نفس موارد الخادم، مثل الذاكرة ومساحة التخزين وما إلى ذلك، في إطار استضافة الويب المشتركة، بعبارة أخرى، يضم خادم الاستضافة المشترك الكثير من مواقع الويب.

على الرغم من أن معظم مالكي المواقع المبتدئين والجدد يلجؤون أولاً إلى هذا الشكل من الاستضافة نظرًا لتكلفته المنخفضة، إلا أنه لن يكون مفيدًا لهم عندما يتوسع موقعهم ويجتذب المزيد من المستخدمين ويختبر حركة مرور كثيفة.

سينمو الموقع بشكل أبطأ بشكل عام ويستغرق وقتًا طويلاً لتحميل صفحاته مع زيادة الطلب على الخادم مع زيادة عدد الزوار، نتيجة لذلك، لن يكون أداء الخادم كافيًا لاستيعاب كل هؤلاء الزوار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خيار الاستضافة المشتركة ليس مناسبًا لمواقع الويب الكبيرة ذات حركة المرور العالية لأنه قد ينهار تمامًا إذا احتاج موقع الويب الخاص بك إلى الكثير من الموارد.

قد يصبح موقع الويب الخاص بك أبطأ عندما يزور المزيد من الأشخاص مواقع الويب التي تشترك في نفس الخادم.

استضافة الخادم المخصص virtual private server

يمكن تشبيه الخادم المخصص بمنزلك الخاص بالكامل، حيث يمكنك الوصول إلى جميع موارده والتحكم فيها.

عندما يتم استضافة أحد مواقع الويب على خادم مخصص، يكون الخادم المادي مخصصًا تمامًا لموقع ويب واحد فقط، حيث يقوم بتخزين جميع مواد الموقع (مثل الصور ومقاطع الفيديو والوثائق) ويقدم فقط الخدمات لمستخدمي هذا الموقع.

نتيجة لذلك، سيعمل الموقع بسرعة ويتعامل مع عدد كبير من الزوار، الموقع متاح له فقط ولا يتم مشاركته من قبل أي مواقع ويب أخرى على الخادم، من الواضح، مقارنة بخيارات الاستضافة البديلة، أن هذا له نفقات مادية أكبر، قد تصل التكلفة الشهرية لبعض الخوادم المخصصة إلى 2000 دولار أو أكثر.

هناك العديد من المستويات الإدارية للخوادم المخصصة، إذا كان لديك فهم تقني لإدارة الخادم، فيمكنك تشغيل الخادم المخصص بنفسك أو الاعتماد على شركة website hosting للقيام بذلك، في هذا السيناريو، ستكون مسؤولاً عن تحديث موقع الويب الخاص بك، وإنشاء نسخ احتياطية، وحل أي مشكلات أو أخطاء بمفردك.

إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على عدد زائد من الزيارات، فقد يصبح موقعًا تجاريًا كبيرًا يحتاج إلى نفس مستوى الحماية مثل مواقع الويب التي تحتوي على معلومات مالية أو صحية خاصة، هذه الطريقة في الاستضافة توفر هذه المواقع الراحة والموثقية والأداء الجيد.

ما هي ال website hosting vps؟

يشبه هذا النوع من السكن الشقق الموجودة في مبنى مشترك ضخم، ولكن لكل ضيف شقة خاصة به يكون مسؤولاً عن دفع التكلفة الكاملة لها، لا أحد يشارك في سداد المدفوعات معهم، ولا يُسمح لمالك آخر بالانتقال إليه.

عندما يتم استضافة خادم خاص افتراضي مخصص، أو VPS، حتى عندما يستضيف الخادم الأساسي العديد من مواقع الويب الأخرى، أن الخادم الافتراضي لكل عميل خاص به.

يتم فصل الخادم المادي الرئيسي إلى العديد من الأقسام افتراضيًا، يمثل كل جزء خادمًا مخصصًا لموقع ويب، على الرغم من أن هذه الخوادم افتراضية وليست مادية.

على الرغم من أن جميع  website hosting على نفس الخادم المادي، إلا أنها محفوظة في مواقع متميزة غير متصلة ببعضها البعض، ولا يُسمح لأي موقع بشغل المساحة المخصصة لموقع آخر.

يتم توفير التوازن بين الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة من خلال استضافة VPS، لا تزال تشارك نفس الخادم مع المستخدمين الآخرين حتى عند استخدام خادم افتراضي خاص، ومع ذلك، فهي تعرض لك أيضًا منطقة مميزة تمامًا على الخادم مخصصة فقط لموقع الويب الخاص بك.

عندما تتلقى موارد الخادم مثل ذاكرة الوصول العشوائي والمساحة المخصصة، سيظل أداء موقع الويب الخاص بك وسرعته غير متأثرين حتى لو زاد مقدار حركة المرور.

غالبًا ما تستخدم مواقع الويب الصغيرة والشركات متوسطة الحجم والمنظمات التي تشهد زيادة سريعة في حركة المرور وتحتاج إلى الحرية في تشغيل وتخصيص الخوادم الخاصة بها دون تكبد تكاليف كبيرة.




239

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى