السعودية

“الهيئة العامة للأمن الصناعي” توضح حقيقة تعديلات نظام الحراسة الأمنية الخاصة

تم الكشف من قبل الهيئة العليا للأمن الصناعي عن بعض تعديلات نظام الحراسة الأمنية المدنية بالمنشآت الخاصة والتي تهدف إلى المعالجة الفعالة لبعض الصعوبات التي تواجه تلك الفئة من العاملين، حيث ألزمت وزارة الداخلية كافة القطاعات الخاصة بتوافر عدد من الضوابط التي تعمل للحفاظ الأمن العام للجميع، كما تلتزم الجهة بإعداد العقود الموحدة حفاظا على حقوق موظفيها ولابد من تركيب كاميرات مراقبة حفاظا على النطاق الأمني وقد وصل الأمر إلى النهي عن أي تعاقد مع شركة لا يوجد بها كاميرات، ولا يتم العمل في تلك الوظيفة على المواطنين السعوديين، وعدم اتخاذ حراسة إلا بعد الرجوع إلى الجهات المعنية بهذا الاختصاص.

تعديلات نظام الحراسة الأمنية

قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بإجراء بعض العديلات على نظام الحراسة الأمنية المدنية الخاصة ومن خلال النقاط التالية نوضح تفاصيل هذا التعديل:

  • ألزمت وزارة الداخلية بإعداد عقود موحدة تحفظ حقوق كافة العاملين.
  • كما نوهت الوزارة على عدم حراسة أي موقع لا يتم فيه توفير كاميرات مراقبة أمنية وفقا للمواصفات التقنية المتقدمة، والتي تعمل على تغطية المنشأة من جميع الجهات.
  • ومن ثم تم قصر تلك الوظائف على المواطنين السعوديين دون غيرهم من المقيمين من الجنسيات الأخرى.
  • ثم تلتزم الجهات التي تحددها اللائحة بالعمل على وضع الحراسة الخاصة على منشآتها.
  • والالتزام الكامل بالحفاظ الأمني وعدم اتخاذ حراسة إلا من خلال الجهة المختصة.
  • يتم استصدار الترخيص من قبل وزير الداخلية أو نائبة بوضع الحراسة من خلال التعاقد المباشر مع المواطنين الحاصلين على ترخيص عمل الحراسة.
  • تحدد مدة الترخيص لثلاث سنوات.
  • ومن ثم يمكن تقديم طلب لتجديد الرخصة أو تمديد المدة قبل انتهاء المدة المحددة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، مع ضرورة دفع الرسوم الخاصة.
تعديلات نظام الحراسة الأمنية
تعديلات نظام الحراسة الأمنية

حقوق حراس الأمن في الشركات

يعمل حارس الأمن في العديد من الأماكن من البنايات والشركات التي تعتمد في أمانها على تلك الفئة من الرجال، ومن أبسط حقوقهم وفقا لقانون العمل المعمول به في كافة القطاعات السعودية تسجيلهم في شركات التأمين الاجتماعي مع توفير التأمين الطبي لهم ولأسرهم حفاظا من الحوادث العرضية التي من المتكرر حدوثها لهم، كما لا تزيد مدة العمل عن ثماني ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى