إقتصاد

5 أجهزة كهربائية وراء إرتفاع فاتورة الكهرباء أغلقهم فورا قبل فوات الأوان

5 أجهزة كهربائية  ستصدمك وراء إرتفاع فاتورة الكهرباء بشكل جنوني أغلقهم فوراً قبل فوات الأوان.

إرتفاع فاتورة الكهرباء أصبح أحد أكبر الأعباء التي تتحملها الأسرة خصوصاً في وقتنا الحالي، حيث زيادة الأسعار و الركود الاقتصادي الذى صار وضع عالمي بعد جائحة كورونا، مما دفع كثير من الأسر إلى التفكير جدياً في ترشيد الاستهلاك والتفكير بحلول عملية  لتخفيض معدل استهلاكها اليومي من الكهرباء، في هذا المقال سنستعرض معاً 5 أجهزة منزلية ربما لا تتوقع أنها تستهلك الكهرباء بهذا الشكل مع أننا  نستخدمها بكثافة وبشكل شبه يومي وهى تتسبب  في زيادة فاتورة الكهرباء لتصل إلى مبالغ جنونية مما يستدعى تسليط الضوء عليها لينتبه لها أفراد الأسرة و يتعاملوا معها بحكمة.

5 أجهزة تسبب إرتفاع فاتورة الكهرباء بشكل جنوني

 

شاهد أيضا: دعم الكهرباء الضمان الاجتماعي للمستحقين بالسعودية من قبل وزارة الموارد

ربما خطر ببالك أننا سنتكلم عن التكييف أو غسالة الأطباق لكن الحقيقة أن هذه الأجهزة صارت معروفة بشكل واسع النطاق لانتشار التحذير من تكلفتها الكبيرة وتأثيرها على إرتفاع فاتورة الكهرباء، لكننا هنا سنسلط الضوء كما ذكرنا على الأجهزة المنزلية الأخرى التي لا نعيرها اهتمام ولا نتخيل أنها قد تتسبب في إرتفاع فاتورة الكهرباء بهذا الشكل. معلومات وإرشادات كهربائية

غلاية الماء الكهربائية

على الرغم من ثمنها الرخيص و من فوائدها الكثيرة حيث يكاد لا يخلو منزل منها حيث تستخدم لإعداد المشروبات المختلفة، إلا أن غلاية الماء تستهلك الكهرباء بكميات كبيرة جداً وتسبب إرتفاع فاتورة الكهرباء بشكل كبير جداً خصوصاً عند استخدامها بشكل غير صحيح، حيث يصل استهلاك غلاية المياه للكهرباء 400 وات في الساعة في حالة الاستخدام البسيط وهو ما قد يعادل استهلاك ثلاجة 14 قدم.

جهاز الميكروويف

الميكروويف هو جهاز يعمل كفرن إلكتروني حيث يستخدم في طهى وتسخين الأطعمة المختلفة معتمداً على الموجات الكهرومغناطيسية عالية التردد، ونظراً لفوائده الكثيرة صار حاضراً في أغلب المطابخ العصرية، ولكن انتبه فإن متوسط استهلاك الميكروويف للكهرباء يتراوح من 800 إلى 1500 وات في الساعة.

مجفف الشعر (سيشوار)

هو جهاز كهربائي ميكانيكى يستخدم لتجفيف الشعر و تصفيفه، وعلى الرغم من فوائده إلا أننا يجب أن نستخدمه بحكمة و دون إفراط فهو من الأجهزة التي تسبب إرتفاع فاتورة الكهرباء بشكل كبير حيث يستهلك 1200 وات في الساعة كمتوسط وهو رقم يتجاوز ما قد تستهلكه  أجهزة مهمة كالغسالة أو الثلاجة.

غلاية القهوة الكهربائية

هو جهاز يعمل على تحضير القهوة في وقت قياسي وبنكهة طيبة وقد صار أحد معالم المطابخ العصرية أيضا، غير أنه يعتبر أحد الأجهزة التي تستنفذ قدر كبير من الكهرباء وخصوصاً مع استخدامها بشكل خاطئ حيث يصل متوسط الاستهلاك إلى 1500 وات في الساعة.

الفرن الكهربائي

يعمل الفرن الكهربائي عن طريق تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية لتسخين المأكولات الموضوعة فيه و هو أيضاً أصبح من الأجهزة التي تميز المطبخ الحديث غير أن استخدامه بشكل مفرط و غير سوى قد يشكل عبئ حقيقي على فاتورة الكهرباء خاصتك، حيث يصل متوسط الاستهلاك إلى 3400 وات في الساعة.

نصائح وإرشادات عامة لتقليل استهلاك هذه الأجهزة من الكهرباء

تذكر أننا تلافينا ذكر أجهزة مهمة مثل التكييف  وغسالة الأطباق و المكواة و مجفف الملابس وغيرهم، كما أننا حاولنا تسليط الضوء على هذه الأجهزة تحديداً لأن كثير من الأسر لا تعطيها الاهتمام الكافي و تتعامل معها بدون اهتمام مع أنها قد تسبب إرتفاع فاتورة الكهرباء و بشكل كبير جداً وإليك بعض النصائح العامة لتقليل استهلاك هذه الأجهزة من الكهرباء.

شاهد أيضا: ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل بطرق موفرة – نصائح وإرشادات عامة

  1. لابد من فصل الفيشة من المقبس الكهربائي فور انتهاء العمل بهذه الأجهزة، لأنها تستمر باستهلاك الكهرباء حتى بعد إطفائها طالما أنها مازالت موصولة بالمقبس الكهربائي.
  2. الصيانة الدورية لهذه الأجهزة و تنظيفها من أي ترسيبات جيرية أو أتربة عالقة بها باستمرار.
  3. يفضل أن تستخدم أجهزة تناسب استهلاكك، فمثلا استخدام غلاية ماء و قهوة بحجم صغير يعتبر أكثر توفيراً خصوصا إذا كان حجم الأسرة صغير.
  4. حاول دائماً شراء الأجهزة ذات النمط الموفر للطاقة قدر الإمكان.
  5. لا تستخدم الفرن الكهربائي و الميكروويف بكثافة وحاول الاعتماد على البدائل في روتينك.




176

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى