منوعات

لماذا سعر فاكهة التنين يثير جدل السوشيال؟ ما هي فاكهة التنين وما فوائدها؟

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا بعض الفاكهة الغريبة من مصر بأسعار مرتفعة، حيث قدم بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بعض الفواكه الغريبة للتدقيق في أسعارها والأذواق غير المتوقعة، ومن أشهرها كانت فاكهة التنين من الفواكه التي تجذب الكثير من الناس بسبب مذاقه ومظهره الفريد، لكن سعره المرتفع للغاية البالغ 700 جنيه للكيلو أثار فضول الكثير من الناس لمعرفة الفوائد الكامنة وراء مذاقه وسعره المرتفع.

لماذا سعر فاكهة التنين يثير الجدل على السوشيال؟

أثار الإعلان عن سعر فاكهة التنين جدلاً على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن بث مزارع على الهواء مباشرة أنه كان يبيع ما يقرب من 700 جنيه للكيلو.

قال الدكتور أحمد حلمي، مدير معهد بحوث البساتين، إن فاكهة التنين محصول استوائي ويزرع في دول شرق آسيا مثل الفلبين وإندونيسيا وليس في مصر، موضحًا أنها تتطلب مناخًا استوائيًا وغير متوفرة على التراب المصري.

وأضاف حلمي أن هذه الأنواع من الفاكهة تم جلبها من موطنها الأصلي، مشيرًا إلى أن هناك أعدادًا محدودة جدًا من المزارعين في مصر الذين يزرعون دون توجيه زراعي.

وتابع: “الوزارة مهتمة بزراعة محاصيل الخضر والفاكهة الرئيسية مثل الموالح والخضروات الأخرى، مؤكدا أن هذه الفاكهة ليست طازجة ونحن نسمع عن هذه التجربة كل عام بهدف تحقيق الربح”.

ولفت إلى أن الفاكهة كغيرها من الفواكه لها فوائد صحية كثيرة، مضيفًا: أن سبب ارتفاع سعرها أنها تأتي من الخارج، وتزرع بكميات محدودة للغاية، وغالبًا ما يتم استيرادها من الخارج ؛ لأن نسبة الأشخاص الذين تعال صغير جدا.

وتجدر الإشارة إلى أنه بحسب التجار يمكن أن يصل سعر الكيلو جرام إلى 700 جنيه، ولا يزيد عن 3 قيراط المزروعة في ضواحي المنازل والمحاصيل الرئيسية.

فاكهة التنين
فاكهة التنين

ما هي فاكهة التنين؟

فاكهة التنين والمعروفة أيضًا باسم الفراولة الكمثرية، هي فاكهة استوائية معروفة بجلدها الأحمر الغريب، وتعتبر من أغلى ثمار الفاكهة في العالم، وفقًا لتجربة كثير من الناس، فهي تتذوق خليط الكيوي والكمثرى .

تزرع فاكهة التنين في جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى، لكنها تُزرع اليوم في جميع أنحاء العالم، وقد نجحوا في زراعتها منذ أكثر من 13 عامًا في مصر، حيث يتوفر الأبيض والأصفر والأحمر، ولكن النوع الأبيض هو الأكثر شيوعًا .

فوائد تناول فاكهة التنين

مع ارتفاع سعر فاكهة التنين يفكر الجميع في فوائد تناولها، وفي الحقيقة فاكهة التنين لها 5 فوائد صحية وهي:

  1. فاكهة التنين الغنية بالألياف هي فاكهة غنية بالألياف تشتهر بدورها المهم في الهضم، وتلعب دورًا في الوقاية من أمراض القلب، والسكري، والرشاقة، وأيضا يعزز صحة الأمعاء حيث تحتوي فاكهة التنين على نوع من الألياف التي تعزز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، لذلك يعتقد العلماء أنها يمكن أن تحسن توازن البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
  2. تعتبر فاكهة التنين قليلة السعرات الحرارية ولكنها في نفس الوقت غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية.
  3. يعزز المحتوى المنخفض من الحديد فاكهة التنين هي واحدة من الفواكه الطازجة القليلة التي تحتوي على الحديد، والذي يلعب دورًا مهمًا في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  4. تساعد في مكافحة الأمراض المزمنة تحتوي فاكهة التنين على مضادات الأكسدة التي تعمل عن طريق تحييد الجذور الحرة، ومنع تلف الخلايا والالتهابات، ووفقًا للأبحاث، فإن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة قد يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والتهاب المفاصل.
  5. يقوي جهاز المناعة بسبب احتوائها على  فيتامين C والكاروتينات الموجودة في فاكهة التنين يمكن أن تعزز جهاز المناعة وتمنع العدوى عن طريق حماية خلايا الدم البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى