صحة

روتين العناية بالشعر الكيرلي – دليلك الشامل

بخطوات سهلة و بسيطة، تعلمي كيف تعتنين بشعرك الكيرلي، أفضل روتين للعناية بالشعر الكيرلي بخطوات سهلة و بسيطة، طبيعة الشعر الكيرلي، أنواع الشعر الكيرلي.

” تاج المرأة  شعرها “هي مقولة  شهيرة كثيراً ما كنا نسمعها تقال من جداتنا وأمهاتنا ، وهى تشبيه يراد به لفت الانتباه إلى الدور الكبير الذي يلعبه الشعر الصحي  و المهندم في إظهار مدى جمال المرأة  و اهتمامها بذاتها ، لكن بالحقيقة الشعر لا يعتبر فقط مقياس للجمال بل أيضاً تجلى لشخصية المرأة ، و فتاة الشعر الكيرلي يضفى عليها مظهر شعرها المموج الكثير من الحيوية و الجاذبية ، مما يجعلها محط للأنظار و الإعجاب من الآخرين ، لذلك تميل كثير من الفتيات إلى اعتماد الشعر الكيرلي  عند تصفيف شعرهن ، لكن تأتى المشكلة في روتين العناية بالشعر الكيرلي بالطريقة السليمة ، فأغلب الفتيات يجدن صعوبة في الاعتناء بالشعر الكيرلي و معالجة المشاكل المرتبطة به ، في هذا المقال سنفهم معاً طبيعة الشعر الكيرلي و أفضل روتين للعناية بالشعر الكيرلي بخطوات بسيطة و سهلة.

العناية بالشعر الكيرلي

يعتمد ذلك بشكل رئيسي على طبيعة و شكل الشعرة  و التي بدورها تتكون من جزئين رئيسيين هما البصيلة وهى الجزء الغير مرئي الذى يتواجد تحت الجلد ، والرمح  وهو الجزء الذى يظهر فوق فروة الرأس ، أما ما يحدد طبيعة و ملمس الشعرة فهذا يرجع إلى جيناتك ، أي أنه يمكننا القول أن الوراثة هي السبب الرئيسي الذى يحكم إذا ما كان شعرك مجعد أو أملس و إذا ما كانت البصيلات متماثلة و متناظرة في الشكل أو غير متناظرة و بيضاوية و هو ما ينتج عنه الشكل الكيرلي  للشعر.

طبيعة الشعر
لماذا يملك البعض شعرًا ناعمًا مستويًا وآخرين مجعَّدًا ؟

طبيعة الشعر الكيرلي

تختلف طبيعة الشعر الكيرلي اختلاف كامل عن الشعر الأملس أو الناعم ، و فهم هذه الطبيعة هو مفتاحك لإيجاد الطريقة السليمة  للعناية  بشعرك الكيرلي . تتميز بصيلة الشعر الكيرلي بالشكل البيضاوي و ليس الدائري لذلك عندما ينمو الشعر يبدأ بالالتفاف مرة أخرى باتجاه نفسه ليأخذ شكلاً حلزونياً كلما زاد طوله . هذه الطبيعة تجعله يرتد في حركته بعيداُ عن فروة الرأس و هذا بدوره  يجعله لا ينتفع ب الزهم الطبيعي الذى تنتجه فروة الرأس و الذي يكون مليء بالزيوت الدهنية  و الأحماض الأمينية  و المرطبات الطبيعية التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي و التي تكسب الشعر الترطيب و الليونة اللازمين ، من هنا نفهم لماذا يكون الشعر الكيرلي معرض للجفاف و الهيشان بسهولة ، بل إن أغلب الحلول المؤقتة التي تعتمد على استخدام مكواة الشعر أو أساليب الفرد الأخرى ما تلبث أن ترتد على الشعر لتزيده تقصف و لذلك فإن فهم طبيعة شعرك و احتياجاته و إيجاد الروتين الأنس له هو الحل الأفضل على المدى البعيد.

أنواع الشعر الكيرلي

تختلف أنواع الشعر الكيرلي وفقاً لطبيعة التعريجات و الحلقات المتكونة ، وكذلك في درجة الترطيب و حجم الشعر ، مما يتطلب روتين عناية مختلف لكل نوع فقد يكون الترطيب بالماء فقط كافي كما في الشعر المموج ، بينما في حالة الشعر الكيرلي المجعد فإن الاعتماد على الزيوت المرطبة يصبح ضرورة لا غنى عنها.

يمكن تصنيف الشعر إلى أربعة أصناف رئيسية بتجاوز النوع الأول و هو الشعر المفرود ،فإن  ثلاثة منها تنتمى للشعر الكيرلي  و هي كما التالي :

روتين العناية بالشعر الكيرلي

هناك عدد من الخطوات العملية التي يوصي بها خبراء العناية بالشعر للحصول على أفضل النتائج للشعر الكيرلي، و من أهمها:

  • في البدء يجب عليكى أن تعرفي طبيعة شعرك و درجة التموج والتجعيد و معدل الجفاف فيه، ذلك سيسهل عليكى الطريق في اختيار المنتجات الأنسب لشعرك و كذلك الروتين الأفضل.
  • إختاري الشامبو المناسب لطبيعة شعرك بحكمة ومن الأفضل أن يكون مخصص للشعر الكيرلي و يفضل الاعتماد على منتجات الشامبو الطبيعية و الخالية من المركبات الكيميائية الضارة كالسيليكون و البرافيين و الكبريتات و الكحوليات لأنها تسبب تحسس فروة الرأس و تهيجها.
  • لا تفرطي في استعمال الشامبو على شعرك لأنه يسبب جفاف الشعر و يفضل أن تخففيه بالماء قبل وضعه على شعرك.
  • لا ينصح بغسل الشعر يومياً و يفضل أن تقومي بغسله مرتين إسبوعياً كي لا يفقد الشعر المعادن و الفيتامينات و الزيوت الطبيعية التي تغذيه.
  • يفضل استخدام البلسم أثناء و بعد الاستحمام و من الجيد انتقاء نوع غنى بالبروتين في مكوناته لأن ذلك يساعد على تقليل التجعيد بالشعر و يعطيه ترطيب أكثر.
  • إذا كان شعرك جافاً فمن الأفضل القيام بعمل حمام زيت قبل غسله ويفضل تركه ل 20 دقيقة مع لف الشعر بمنشفة دافئة.
  • لا تستخدمي الفرشاة على شعرك المبلل بعد غسله و إكتفي بتجديله بأصابع يديكى حتى لا يتسبب ذلك بتساقط الشعر و تقصفه.
  • إغسلي شعرك بالماء البارد و تجنبي الماء الساخن على الشعر الكيرلي لأنه يصيبه بالجفاف و يفقده الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس.
  • عند تجفيف الشعر و تمشيطه يجب البدء من الأسفل حتى يفك العقد بسهولة، و ينصح الخبراء بالاعتماد على مشط بأسنان عريضة كي لا تزعج النمط الطبيعي للشعر الكيرلى مقارنة بالفرشاة.
  • عند الرغبة في تجفيفه بمجفف شعر يجب إضافة إضافة سيرم أو أي عامل حماية إليه، للحد من كمية الحرارة المباشرة والهواء القوى الذى يلامس خصلات الشعر.
  • استخدام مناشف قطنية لتجفيف الشعر و تجنب استخدام المناشف الخشنة على الشعر الكيرلي.
  • عدم فرك الشعر بقوة عند القيام بتجفيفه لأن ذلك يضر ببصيلات الشعر.
  • تجنبي تعريض الشعر للحرارة المزعجة التي تأتى من مكواة الفرد و أجهزة السيشوار.
  • ينصح كثير من الخبراء بقص أطراف الشعر المجعد ما بين ستة إلى ثماني أسابيع بانتظام لتجنب تقصف الأطراف.
  • خلال النوم احرصي على رفع شعرك للأعلى في كعكة عالية خفيفة مع عدم ربطها بشدة أو استخدمي غطاء ساتان للوسادة، فأغطية الوسائد القطنية تسحب التركيب من الشعر و تزيد من الهيشان و التطاير.
  • لإعادة تصفيف شعرك في اليوم التالي استخدمي بخاخة بها مزيج من الماء و البلسم لإعادة ضبط التموجات.

أمور تسبب الضرر لشعرك الكيرلي

  • الكلور يضر كثيراً بالشعر عموماً و خصوصاً الشعر الكيرلي لذلك تجنبي السباحة في ماء يحتوى الكلور دون تغطية شعرك.
  • الحرارة تسبب الضرر للشعر الكيرلي لذلك تجنبي التعرض للشمس العالية لفترة طويلة و كذلك أجهزة تصفيف الشعر التي تعتمد على الحرارة العالية.
  • سوء التغذية الناتج عن نقص الفيتامينات و المعادن الضرورية لتغذية الشعر و لذلك لا بد أن تحرصي على إتباع نظام غذائي صحى مفيد لشعرك.
  • تمشيط الشعر و هو جاف يسبب تدميره السريع و الأفضل أن ترطبيه قبل التصفيف كما ذكرنا سابقاً.

ماسكات طبيعية مفيدة للشعر الكيرلي

هناك عدد من الماسكات و الوصفات الطبيعية التي أثبتت جودتها في تحسين الشعر الكيرلي و زيادة جماله و منها :

  • ماسك الأفوكادو و المايونيز : لتحضيره قومي بمزج كوب من المايونيز مع ثمرة الأفوكادو و ضعي الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم قومي بغلسه جيداً.
  • ماسك البيض و العسل : يمكنكى تحضيره بإضافة ملعقة عسل إلى كوب من الماء الدافئ و أضيفي لهم عدد إثنين من صفار البيض و قطرات من زيت الأركان أو زيت جوز. الهند ثم بعد المزج ضعيهم على شعرك لمدة ساعة و يتم غسل الشعر جيداً بعدها و يترك ليجف.

مميزات الشعر الكيرلى

في الختام نود أن ننوه إلى المميزات العديدة التي يعطيها الشعر الكيرلي ، فربما تجدين صعوبة في الاعتناء بشعرك الكيرلي لكن حتماً يجب أن تشعري بالثقة فقد أصبح مقياساً للجاذبية والجمال بعصرنا الحديث ، و الشعر الكيرلي هو ميزة طبيعية لأغلب فتيات الشرق الأوسط لذلك بدلاً من محاولة فرد شعرك بالأساليب الضارة ، سيكون رائع جداً أن تبدأي في العناية بشعرك الكيرلي بما يناسبه ، ذلك سيزيده قوة ولمعان و سيضفى علي شخصيتك جاذبية و ثقة لا تضاهى.

شاهد أيضا: أسباب تساقط الشعر/ السبب الأهم وراء تساقط الشعر المفاجئ!!




255

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى