إقتصاد

إدارة الأعمال والأجور بواسطة مدد وكيفية توثيق العقود في 3 خطوات فقط

إدارة الأعمال والأجور بواسطة مدد وكيفية توثيق العقود، مُدد هي أفضل الحلول الحل للعمليات الإدارية والمالية، كما تسهل عليك الكثير وعلي موظفيك. حيث تقدم العديد من الخدمات الرقمية التي تساعد على تسهيل وأتمته العديد من الإجراءات بواسطة نظام إدارة الرواتب ونظام الالتزام (حماية الأجور وتوثيق العقود)؛ تقدم أنظمة إلكترونية عالية المستوى وهم نظام إدارة الرواتب، ونظام الالتزام وفيما يلي سنوضح كيفية التسجيل في مدد الأعمال توثيق العقود.

إدارة الأعمال والأجور بواسطة مُدد والطريقة الصحيحة لتوثيق العقود

خدمة إدارة الرواتب في مدد إدارة الأعمال:

  1.  وهي من أهم الخدمات اللازمة لتفعيل حسابك يجب أن تعرفها كنظام إلكتروني من أعلى المستويات المتعارفة، لتنظيم دفع الأجور وتطوير عمليات الرواتب الشهرية وتكشف مبكرًا عن المخالفات كنظام لحماية عالية للأجور ويحتوي على المعلومات الفورية والدقيقة عن حالة الأجور.
  • خدمة إدارة الرواتب المقدمة بواسطة مُدد:
  1. إدارة البيانات : يقوم النظام بتوفير جميع بيانات المنشأة وبيانات الموظفين بشكل مباشر بواسطة نظام التأمينات الاجتماعية مع إمكانية التعديل عليها.
  2. إدارة الرواتب: إمكانية إنشاء مسير الرواتب وإدارة معلومات التحويل عن طريق حفظ ومعالجة بيانات الرواتب للموظفين مع إضافة الاستحقاقات والاستقطاعات ومن ثم إرساله للبنك.
  3. ربط خدمة إدارة الرواتب مع نظام حماية الأجور: يوفر الكشف الاستباقي لمخالفات نظام حماية الأجور، وبعد اكتمال عملية تحويل الرواتب يتم رفع ملف حماية الأجور بشكل تلقائي على النظام.
  • الجهات التي اشتركت لإنتاج نظام مُدد:
  1. وزارة التنمية الاجتماعية، والعمل.
  2. نظام (حماية الأجور).
  3. المؤسسة العامة (للتأمينات الاجتماعية).
  4. البنوك السعودية؛ وهي (مصرف الرياض، المصرف العربي، وبنك الإنماء، وبنك الأهلي).
  5. شركات STCpay للمدفوعات الرقمية.
  • شروط التسجيل والاشتراك في نظام مُدد لإدارة الرواتب:
  1. رَقْم هوية الخاصة بصاحب المُنشأة أو رَقْم إقامته أو الخاصة بالمفوض عليها في التأمينات الاجتماعية.
  2. وجود حساب بنكي للمنشأة المتقدمة على الخدمة في أحد البنوك المدعومة في النظام وهي البنوك التالية 🙁 المصرف الأهلي، ومصرف الإنماء، STC Pay، مصرف الرياض، والبنك العربي).

 نظام إدارة الأعمال  والأجور في مدد:

تم إطلاق برنامج (وزارة الموارد البشرية، والتنمية) الاجتماعية (عام ٢٠١٣) الذي يمكّن المنشآت من رفع ملفات أجور العاملين فيها ويعمل على رصد نسب الالتزام والمخالفات ومعالجة التبريرات ويستهدف النظام جميع منشآت القطاع الخاص مع إلزامها بشكل تدريجي وفق مراحل محددة، والجنة المشرعة لها هي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

  • أهداف برنامج حماية الأجور:

تحسين العِلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل، وضمان حقوق العمال والموظفين ودفع رواتبهم وفقاً للشروط المتفق عليها في عقد العمل.

  • نظام وآليات عمل برنامج حماية الأجور:
  1. يدخل المستخدم إلى برنامج حماية الأجور فقط عن طريق منصة مُدد.
  2. يقدم برنامج حماية الأجور الخدمة إلى كافة القطاعات والمشروعات.
  3. المالك أو المفوض لحماية الأجور هم من يمكنهم رفع ملف الأجور أو من يتم تفويضه عن طريق المنصة.
  4. يؤدي استمرار عدم التزام المنشأة ببرنامج حماية الأجور إلى إيقاف خدمات المنشأة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  5. لا بد أن يكون لدى العامل حسابًا بنكيا لاتباع نظام حماية الأجور، يمكن لممثل المنشأة استخراج بطاقات الرواتب لعاملي منشأته، أو الاشتراك بنظام إدارة الرواتب عبر مُدد وإصدار محافظ إلكترونية.

خدمة إدارة الأعمال وتوثيق العقود في مدد:

وهو برنامج إلكتروني يُمكّن أصحاب العمل عن خلاله من رفع وتحديث المعلومات الخاصة بعقود العاملين في القطاع الخاص ويتيح للعاملين التحقق من صحة بيانات عقودهم. تهدف المبادرة إلى إلزام المنشآت في القطاع الخاص بكتابة عقود جميع موظفيها والإسهام برفع جودة بيئة العمل في السوق المحلي، وهي إلى تلك خدمة مجانية ولا يتطلب تسجيلاً جديدًا.

  • صلاحيات صاحب العمل في خدمة توثيق العقود عبر مُدد:
  1. يقوم صاحب العمل بتوثيق عقود العاملين لديه بالمنشأة إلكترونيا عبر مُدد، ولا بد أن يكون العامل مسجلًا بالتأمينات الاجتماعية تحت حالة (ناشطٌ).
  2. لا يمكن لصاحب العمل عبر منصة مُدد أن توثيق عقد عامل لم يتم تسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية.
  3. يمكنه توثيق عقد عامل عبر الدخول إلى نظام التأمينات الاجتماعية، أو في حال كنت مشترك بنظام إدارة الرواتب عبر منصة مُدد فستتمكن من تسجيل العامل كمشترك جديد لدى منشأتك وسينعكس ذلك على نظام التأمينات الاجتماعية تلقائيًا ومن ثم توثيق عقد العامل عبر منصة مُدد كذلك.
  4. لا يلزم على صاحب العمل الذي قام مسبقًا بالتسجيل في نظام حماية الأجور عبر مُدد أن التسجيل مجددًا لنظام توثيق العقود.
  • صلاحيات الموظف في نظام توثيق العقود :
  1. يقوم العامل بقبول العقد أو رفضه إلكترونيا بعد الاطلاع عليه عن طريق رابط يتم إرساله على رَقْم جوال العامل المسجل في نظام (أبشر).
  2.  لا يمكن للعامل الاطلاع على العقد بواسطة منصة مُدد. عرض تفاصيل العقد والموافقة عليه يتم عن طريق رابط نظام التأمينات الاجتماعية المرسل على رَقْم جوال العامل المسجل في نظام (أبشر).

وفي النهاية نحب أن نوضح لكم لينك المنصة الإلكترونية مدد التي تستطيع الحصول بواسطتها إدارة الأعمال لمنشأتك ولتُفعل حساب منشأتك في مُدد لحماية الأجور يمكنك الدخول عبر الموقع الإلكتروني من هنا، وبهذا نكون قد أوضحنا كيفية التسجيل في مدد الأعمال توثيق العقود.




215

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى