إقتصاد

شقق الإسكان الاجتماعي 2022 وطرق وأماكن التقديم عليها

التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2022، الرئيسة التنفيذية للإسكان الاجتماعي مي عبد الحميد قدمت خلال عدة تصريحات تلفزيونية عن موعد بدء طرح شقق الإسكان الاجتماعي رَقْم 16 في نهاية العام الجاري 2022، حيث إنه يتم العمل على الانتهاء من تسليم الشقق علي المستفيدين من الإعلان السابق، ونوضح لكم في هذا المقال ما يجول في بالك عن فتح باب الحجز للتقديم على شقق الإسكان الاجتماعي من شروط التقديم، وخطوات التقديم، والشروط اللازم توافرها في المتقدم.

خطوات الحجز والتقديم :

لتستطيع الاستفادة من هذه الخدمة عليك اتباع الخطوات الآتية:

  1. شراء كراسة الشروط من مكتب البريد المصري، وسداد مبلغ جدية الحجز، التي يحددها لك موظف البريد المصري.
  2. التقديم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبريد المصري، وتحميل الأوراق اللازمة على الموقع، ثم انتظار نتيجة التقديم، وبعد إعلان النتائج تبدأ بدفع الأقساط المستحقة ويتم تسديدها كل ثلاث شهور.
  3. التأكد من صحة البيانات عبر الاستعلام الميداني، ثم تحويل الملف الخاص بك إلى جهة تمويله.
  4. استلام الوحدة السكنية، إذا كان المتقدم متوافق مع الشروط.
التقديم علي شقق الإسكان الاجتماعي 2022

شروط الحجز والتقدم على شقق الإسكان الاجتماعي 2022 :

لتستطيع الاستفادة من منحة الإسكان الاجتماعي المقدمة للشعب المصري يجب أن تتوافر الشروط الآتية:

  1. يجب أن يكون المتقدم بطلب الحصول على شَقَّة مصري الجنسية.
    أن يتراوح عمر المتقدم بين 21 عامًا و50 عامًا، ولا يجب أن يتخطى عمرك 50 عامًا حتى نهاية الإعلان.
  2. أن يكون المتقدم من محدودي الدخل أي لا يزيد دخل الأسرة السنوي عن 72000 جنيهًا سنويًا، وللفرد 54000 جنيهًا سنويًا، أي شهريًا لا يزيد عن 6000 جنيهًا للأسرة، و4500 جنيهًا للفرد.
  3. لا يستطيع المتقدم أو فرد آخر من نفس الأسرة (زوجة، زوج) التقدم لحجز وحدة سكنية لنفس الإعلان.
  4. ألا يكون قد حصل أحد أفراد الأسرة على أرض أو  وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات سواء كان تنازل عنها أولا تزال في حوزته، أو آلت إليهم عن طريق التنازل من الغير.
  5. ألا يكون أي أحد من أفراد الأسرة حصل على وحدة سكنية من إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا سكنيًا سواء كان هذا الدعم قرض تعاوني أو دعمًا خلال المشروع القومي للإسكان والتعمير، أو حتى آل إليه عن طريق إرث شرعي.
  6. أن يكون المتقدم يفتن نفس المحافظة التي بها الوحدة السكنية المتقدم لها أو إحدى المحافظات المجاورة أو مرتبط بها عملاً، وتكون الأولوية للمقيمين أو العاملين بالمحافظة ذاتها.

الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2022:

لتتمكن من التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي عليك تحضير الملف متضمنًا الأوراق الآتية:

  1. صورة بطاقات الرَّقْم القومي السارية لكلٍ من المتقدم وزوجته أو زوجها إن كانت المتقدمة هي الزوجة.
  2. شهادة ميلاد الأولاد وقسيمة الزواج.
  3. مستندات لإثبات صافي الدخل الشهري للأسرة.
  4. إذا كان الزوج هو المتقدم وزوجته لا تعمل عليه تقديم إقرار بأنها لا تعمل.
  5. الإيصال الذي يفيد بسداد مقدم الحجز في البريد المصري، ومصروفات التسجيل.
  6. إن كان للمتقدم دخلًا إضافيًا أيا كان نوعه مثل(عمل إضافي، معاش استثنائي وخلافه، أملاك عقارية أو زراعية وأراضي، امتلاك أسهم أو سندات أو ودائع مصرفية، حساب توفير) عليه تقديم المستندات الخاصة بها.
  7. تقديم شهادة معتمدة بواسطة محاسب قانوني توضح صافي الدخل السنوي أصحاب المهن الحرة  وأصحاب الحرف والأنشطة التجارية، على أن تكون مرفقة بصورة السجل التجاري لأصحاب الأنشطة التجارية أو البطاقة الضريبية  لأصحاب المهن الحرة وأصحاب الحرف، وشهادة التأمين الاجتماعي أن توافرت، أو صورة بطاقة النقابة، أو اشتراك النقابة.
  8. تقديم بيانات المعاش بواسطة التأمينات الأرامل، أو صورة من مستند النفقة بالنسبة للمطلقة، بالإضافة إلى المستندات الرسمية التي تثبت الحالة الاجتماعية للمتقدم وعدد أفراد الأسرة (شهادة ميلاد إلكترونية للأبناء القصر، وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، قيد عائلي إلكتروني).
  9. إيصال كهرباء أو مياه أو غاز لمحل السكن على أن يكون الإيصال حديثًا.
  10. في حال كان المتقدم قد قدم علي إحدى إعلانات الإسكان الاجتماعي السابقة ولم يستطع الاستفادة منها عليه تقديم ما يثبت سحبت مبلغ جدية الحجز للإعلان الذي تقدم إليه.
  11. الأوراق المطلوبة تلخيصًا هي الأوراق التي تفيد الحالة الاجتماعية، سواء كانت (قسيمة زواج، أو طلاق، أو شهادة وفاة للأرملة)؛ وشهادة ميلاد الأولاد القصر إن وجدوا؛ مستندات تثبت صافي الدخل لكل أفراد الأسرة وإن كان أحدهم لا يعمل عليك تقديم ما يفيد ذلك على أن تكون مستوفية جميع مصادر الدخل.

وبهذا نكون قد أوضحنا ما تحتاج لمعرفته من شروط وأوراق وخطوات التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي لعام 2022، لتستطيع التقدم للحجز في الإعلان القادم للإسكان الاجتماعي رَقْم 16، على أنه سيتم فتح باب التقديمات خلال نهاية العام الجاري 2022.




277

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى