صحة

علاج أوجاع الظهر باليوغا – تريند الخليج

يعاني الكثيرون من أوجاع الظهر، وتوصف اليوغا أحياناً للعلاج باعتبارها إحدى رياضات المرونة التي تركز على تناسق الحركات الرياضية مع التنفس وعمليتي الشهيق والزفير، فما هي اليوغا، وكيف لها أن تخفف من أوجاع الظهر؟

في هذا المقال سنتعرف على اليوغا وأنواعها وفوائدها وأهميتها في علاج أوجاع الظهر.

ماهي اليوغا، وما أنواعها؟

نشأت هذه الرياضة في الهند القديمة وتعتبر رياضةً للجسم والعقل معاً فهي تركز على تقنيات التنفس والحركات الجسدية والاسترخاء والتأمل وباتت لها في هذه الأيام شعبيةً كبيرةً حيث أنها رياضة لا تحتاج إلى أدواتٍ رياضيةٍ ويمكن أن تتم ممارستها في المنزل، بالإضافة إلى أنها رياضةٌ غير عنيفةٍ ويمكن للأشخاص من مختلف الأعمار ممارستها، كما يمكن للحوامل من النساء ممارستها كذلك.

لليوغا عدة أنواعٍ وفروعٍ وتخصصات يمتاز بها الممارس لهذه الرياضة، وهي:

  1. آينغار يوغا وهي تناسب كل الأجسام وتتطلب استخدام الأحزمة والكراسي والوسائد لضمان وضعيةٍ صحيحةٍ للجسم وحماية من يمارسها.
  2. هاثا يوغا وهي تركز على دعم الصلة بين الجسد والعقل وتعزيز قوة عضلات الجسم ومرونتها ولا تحتاج إلى بذل مجهودٍ كبير.
  3. آشتانغا يوغا وهي تعتمد على التوافق بين عملية التنفس من جهة والقيام بحركاتٍ رياضيةٍ متطورة من جهة أخرى،  وهذا النوع يناسب بعض الأجسام دون أخرى.
  4. بيكرام يوغا وهي تقوم على ممارسة 26 حركةً متتابعةً في مكانٍ ساخنٍ يشبه غرف الساونا حيث تعمل الحرارة المرتفعة على تليين عضلات الجسم لجعلها أكثر مرونةً.
  5. اليوغا البهلوانية وهي تمارين تجمع بين الحركات البهلوانية والتدليك وتتطلب ممارستها شخصين أو ثلاثة يقومون بحركاتٍ بهلوانيةٍ متناسقةٍ،  وأهم فوائدها تقوية الذراعين والساقين والظهر.
  6. اليوغا الطائرة وهي تعتمد على التناسق بين صحة البدن والراحة النفسية من خلال القيام بمجموعةٍ من التمرينات التي تعتمد على استخدام أرجوحةٍ معلقة، حيث يشعر من يمارسها بعدم التوازن مما يحفز جسده ويضعه في حالة تأهب لاستخدام عضلاته جميعاً خشية السقوط.

أوجاع الظهر وعلاجها باليوغا

تعتبر أوجاع الظهر من الأسباب الأكثر شيوعاً لمراجعة الأطباء حيث أن هذه الأوجاع يمكن أن تجعل الإنسان عاجزاً وهو لا يزال في سن الشباب ويمكن لحركة بسيطة أن تستجلب ألما شديدا في الظهر لامبرر له، وتقدم اليوغا علاجاً لهذه الأوجاع على شكل مجموعة من التمارين المصاحبة للتنفس بعمليتي الشهيق والزفير.

ثلاثةٌ من أهم التمارين التي يوصى بممارستها لعلاج أوجاع الظهر

  • التمرين الأول: الجثوّ على الأطراف الأربعة بظهر مستقيمٍ،  كوضعية القطة،  ومع عملية الزفير يجب إدارة الرأس والنظر إلى الخلف، إلى مشط القدم اليمنى تحديداً ثم الشهيق ومع عملية الزفير الثانية، يتم إدارة الرأس والنظر إلى الخلف إلى مشط القدم اليسرى تحديداً، وتكرر هذه العملية خمس مرات. يفيد هذا التمرين في شد الظهر مع الرقبة بشكل متناسق مع عملية التنفس مما يمنح شعوراً بالراحة ويخفف أوجاع الظهر.
  • التمرين الثاني: الجثوّ على الأطراف الأربعة كما في التمرين السابق بظهرٍ مستقيم ومع عملية الشهيق يقوّس الظهر نحو الأعلى ومع عملية الزفير يقوّس الظهر نحو الأسفل، مع الانتباه إلى أنه يجب أن يتم ذلك ببطءٍ ورفق مع التنسيق بين الحركتين وبين التنفس، وتكرر هذه العملية من 10 إلى 20 مرة، وتوضح الصورة التالية كيفية القيام بهذا التمرين.
تقويس الظهر مع الشهيق
  • التمرين الثالث: الجلوس على الأرض مع وضع الساقين تحت الفخذين وجعل الركبتين متباعدتين ثم الانثناء نحو الأمام ووضع جبهة الرأس على الأرض بين الركبتين مع مد الذراعين إلى الأمام بحيث تلامسان الأرض، يتم البقاء على هذه الوضعية من دقيقة إلى دقيقتين مع التنفس بشكل هادئ، كما هو موضح في الصورة التالية:
istockphoto 1301761372 612x612 1
مد الذراعين إلى الأمام مع وضع الساقين تحت الفخذين

هل لليوغا فوائد أخرى؟

تعد اليوغا من الرياضات التي لها فوائد جسميّة وأخرى نفسيّة، لنتعرف عليها:

  • الفوائد الجسميّة:
  1. تزيد مرونة الجسم وقوته.
  2. تخفف آلام الظهر.
  3. تعزز صحة القلب والرئتين من خلال التنفس الصحيح.
  4. تخفف من أعراض التهاب المفاصل.
  5. تساعد في إنقاص الوزن.
  6. تقلل من أعراض الكولون العصبي.
  • الفوائد النفسيّة:
  1. تخفف من مشاعر القلق والتوتر.
  2. توفر الاسترخاء للعضلات والجسم.
  3. تخفف الشعور بالتعب.
  4. تحمي من أعراض الاكتئاب.
  5. تساعد على التحكم بمشاعر الغضب.

نصائح لممارسة اليوغا

  1. تحديد نوع اليوغا التي نريد ممارستها.
  2. إيجاد مكان مناسب وهادئ لممارستها.
  3. عدم المبالغة في ممارسة التمارين.
  4. حماية الجسم من الإصابات من خلال عدم التركيز على نقاط الضعف في أجسادنا.
  5. التماس الراحة بعد الانتهاء من التمارين.




189

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى