صحة

تقويم الأسنان الشفاف – تريند الخليج

يعتبر تقويم الأسنان الشفاف حلا مبتكرا لتجميل و ضبط الأسنان، لأنه قضى على مشكلة المظهر المحرج للتقويم التقليدي المصنوع من المعدن، أول ما يتبادر للذهن عند ذكر تقويم الأسنان هو الشكل المعدني التقليدي الذي يكرهه كثيرا من الناس، و لكن التقويم الشفاف استطاع أن يتغلب على تلك المشكلة لأنه يكاد يكون غير مرئي إطلاقا.

بعض الناس يعتزل الاختلاط و المناسبات الاجتماعية و الضحك أمام الآخرين بسبب الأحراج من مظهر تقويم الأسنان، و لذلك قدم طب الأسنان هذا الحل البديل ليؤدي نفس الغرض و النتيجة مع تجنب المشاكل النفسية السابقة.

تقويم الأسنان الشفاف

فيما يلي نقدم لكم كل ما يخص التقويم الشفاف.

هو تقويم مصنوع من مادة شفافة، و لذلك هو غير مرئي و أكثر مرونة من التقويم التقليدي المعدني، و يستخدم في علاج مشاكل الأسنان مثل اعوجاج الأسنان أو بروزها تماما مثل التقويم العادي، أي أنه يقوم بنفس مهمة التقويم العادي لكن مع مراعاة جانب المظهر أثناء فترة العلاج التي قد تمتد لسنوات كما هو معروف عن تقويم الأسنان بشكل عام.

الحالات المرشحة لتركيب التقويم الشفاف

يمكن تركيب هذا النوع للأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل مثل:

  • الأسنان المزاحمة لبعضها، و التي تكون متلاصقة بدرجة كبيرة فيتغير انتظامها و موضعها، و تؤدي لوجود أكثر من سنة في مكان واحد.
  • الأسنان المتباعدة، التي يوجد بينها فروق أو مسافات كبيرة.
  • عند وجود مشكلة في العض أو الضغط على الأسنان، و الذي له قدر طبيعي معين.
  • اعوجاج أو عدم انتظام الأسنان بسبب أي مشكلة أخرى.

نتائج التقويم الشفاف

  • من المعروف أن نتائج تقويم بمختلف أنواعه ليست فورية، وذلك ينطبق أيضا على التقويم الشفاف، و بالتالي فترة العلاج تعتمد على حال. الأسنان و مقدار الإصلاح الذي تحتاجه، تتراوح مدة استخدام التقويم بين 18 إلى 30 شهرا،حتى تصل لنتيجة مرضية لك و لطبيبك.
  • لتحقيق أفضل نتائج يفضل زيارة الطبيب مرة شهريا أو كل شهر و نصف، لإعادة تعديل و ضبط التقويم لضمان كونه فعالا، و تحقيق التقدم المطلوب.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان ونظافة التقويم  و عدم تراكم الأطعمه فيه، مما يسبب تواجد البكتيريا الضارة، و لذلك بعض أنواع التقويم الشفاف تكون قابلة للفك و التركيب في المنزل للتغلب على تلك المشكلة و سهولة تنظيفه باستمرار.
  • تحتاج بعض أنواع التقويم الشفاف لاستخدام أنواع عالية التكلفة من المحاليل المعقمة، و يجب مراعاة ذلك عند حساب الميزانية الخاصة بك من البداية.

أنواعه:

  • تقويم الأسنان السيراميك

يشبه هذا النوع تقويم الأسنان المعدني التقليدي تماما، إلا أنه يتميز بأنه يستبدل قطع المعدن ذات اللون الداكن بقطع سيراميك ذات لون عاجي قريب للون الأسنان الطبيعي، مما يساعد على دمجه مع لون و الأسنان الطبيعية، و صعوبة ملاحظته و تميزه من الأسنان إلا من مسافة قريبة جدا، و يكون هذا النوع ثابت لا يمكن فكه و تركيبه إلا عند طبيب الأسنان، و لا يعتبر هذا النوع شفافا تماما لأنه مازال يمكن ملاحظته.

  • تقويم انفزلاين

انفزلاين
تقويم الأسنان انفزلاين

يعتبر هذا النوع من التقويم هو أكثر الأنواع شفافية و فاعلية و كذلك هو الأغلى سعرا، من مميزات هذا النوع هو أنه سهل الفك و التركيب في المنزل، و ذلك لأنه يتكون من قالب بلاستيك شفاف مصنوع خصيصا ليتناسب تماما مع شكل أسنان الشخص، و يتم ارتدائه كغلاف على الأسنان، و هنا يواجه الشخص واحده من أشهر مشاكل التقويم الشفاف، ألا و هي الكسل وعن ارتداءه، فسهولة خلعه و ارتدائه تجعل الشخص يستطيع خلعه عندما يشعر بالضيق منه، و ذلك بالطبع يؤخر من ظهور النتائج.

و اليكم فيديو توضيحي لطريقة تركيب التقويم الشفاف.

  • تقويم الأسنان الخفي

هذا التقويم غير شفاف لكن يمكن إضافتها لهذه القائمة لأنه لا يمكن رؤيته، و ذلك لأنه يتم تركيب تقوم معدني عادي و لكن في الجهة الداخلية الأسنان بدلا من الخارجية، بالتالي تبدو أسنانك طبيعية بدون تقويم، رغم أن التقويم يقوم بكامل عمله بفاعلية، لكن تكلفته عالية أيضا لأنه يعتمد على تقنيات حديثة لتركيب.




148

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى