منوعات

هل ينقطع الضمان القديم؟ وما هي أسباب إيقاف الضمان الاجتماعي؟ وزارة الموارد تنهي الجدل

هل ينقطع الضمان القديم؟ وما هي أسباب إيقاف الضمان الاجتماعي؟ وزارة الموارد تنهي الجدل، من أكثر الأسئلة الشائعة عن الضمان الاجتماعي مؤخراً والتي يتساءلها الكثير ممن ينتظرون خروج ونزول رواتب ولا سيما أنهم يعتمدون على هذه الخدمة والمنحة في إعالة أسرهم وعائلاتهم والصرف عليهم من متطلبات وحاجيات الحياة الأساسية والأولويات لكل بيت ولكل مجالات العيش والاستقرار في المملكة و هل ينقطع الضمان القديم؟.

الضمان الاجتماعي

جاء تصريح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتمديد فترة ومدة التسجيل في نظام ووضحت الوزارة أن الضمان سيظل ولن يتوقف كما أنهت الجدل الكبير الذي كان بين مواطنين وأبناء الشعب السعودي في التصريحات التالية:

هل ينقطع الضمان القديم؟ وما هي أسباب إيقاف الضمان الاجتماعي؟ وزارة الموارد تنهي الجد

الاستفادة من الضمان الاجتماعي

يوفر انخراط المشغل في الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي للعمال المنزليين حق الاستفادة من كافة خدمات عبر تسجيلهم و أداء الاشتراكات التي تتعلق باقتطاع بنكي شهري يتم احتسابه سلفاً من خلال المبلغ المتفق عليه في عقدة الشغل.

قانون الضمان الاجتماعي 2022

ينص قانون الضمان في القرار بقانون رقم (19) لعام 2016م بشأن وتعديلاتها اعتباراً من تاريخه اذ يستمر الحوار بين كافة الجهات المتعلقة بالخصوص من أجل الوصول لتوافق وطني على أحكام القانون وموعد نفاذه يلغى كل ما يتعارض مع أحكام ذلك القرار بقانون.

كم يدفع المشغل لصندوق الوطني

بالنسبة لكافة المقاولات التي انخرطت و بموجب نظام التأمين الإجباري عن المرض 1,85 % يتحمّلها المشغل بالنسبة للمقاولات المنخرطة في التأمين الإجباري على المرض المدبر من طرف الصندوق الوطني:
2,26 % يتحمّلها الأجير و 2,26 % يتحملها المشغل.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية عن بدء تنفيذ نظام المطور في المملكة العربية السعودية وجاء هذا النظام تنفيذًا للمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 04/ 02/ 1442 هـجرية والذي يهدف النظام المطور إلى تحقيق الاستقرار المالي وتقديم الدعم والتأهيل للعائلات الأشد حاجة في المملكة السعودية وهذا ما سعت له الوزارة في تنفيذه لأهدافها وهذا هو ونظامه.

على ماذا تنص المادة الأولى لضمان الاجتماعي 1444

من المعروف أن لتلك لخدمة الضمان الاجتماعي مواد نصية تصل حوالي ل 23 مادة مهمة والتي تأخذ بها وزارة الموارد البشرية ومن أبرزها المادة الأولى التي تنص على التالي:
1 – الوزارة : وزارة الشؤون الاجتماعية .
2 – الوزير : وزير الشؤون الاجتماعية .
3 – المستفيد : أي فرد (أو أسرة) مشمولين بهذا النظام.
4 – الاستحقاق :

أ – المعاش : المبلغ المنتظم الذي يتقرر للمستفيد بموجب أحكام هذا النظام.
ب – المساعدة : المبلغ المقطوع الذي يتقرر للمستفيد بموجب حكم المادة (الثالثة عشرة) من هذا النظام .
5 – اليتيم :
أي ذكر أو أنثي توفي أبوه ولم يتجاوز سن الثامنة عشرة. وليس له عائل مقتدر أو مصدر كاف للعيش. ويعد في حكم اليتيم مجهول الأب، وكذلك من ثبت غياب أبيه ولم يعرف مكان إقامته مدة تزيد على ستة أشهر.
6 – العاجز عن العمل :
من ثبت طبيًا أنه غير قادر – بصفة دائمة أو مؤقتة – على القيام بأي عمل، أو نقصت قدرته على أداء العمل المناسب بسبب مرض أو عاهة، وليس له عائل مقتدر أو مصدر كاف للعيش.
7 – من بلغ سن الشيخوخة :
كل من تجاوز سن الستين من العمر وليس له عائل مقتدر أو مصدر كاف للعيش.
8 – الأسرة :
مجموعة مكونة من زوج وزوجة (أو أكثر) وأولادهما أو بعض أفراد هذه المجموعة.
9 – الأسرة غير المعولة :
أي أسرة ليس لها عائل إما بسبب الوفاة أو الطلاق أو الفقد أو السجن أو الهجر أو غير ذلك، ولم يكن لها مصدر كاف للعيش.
10 – العائل :
كل مسؤول مقتدر على إعالة شخص أو أشخاص تلزمه نفقتهم شرعًا.
11 – المراكز الإيوائية أو العلاجية :
دور الرعاية الاجتماعية، أو المستشفيات، وما في حكمهما.

في ختام مقالنا لهذا اليوم الذي تكلم عن وعلى هل ينقطع الضمان القديم ؟ وحقيقة هذه الأخبار وتحدثنا بشكل عام عن هذه الخدمة الأكثر من مهمة وبارزة في المملكة وعن الضمان الاجتماعي والى اللقاء في مقالات جديدة.




191

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى