صحة

علاقة المأكولات بالتعرق في الصيف

علاقة المأكولات بالتعرق في الصيف هي علاقة مباشرة ويسمى ذلك بالتعرق الذوقي ومع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يزداد التعرق الذي هو حاجة ضرورية للجسم حيث يعمل من خلالها على ترطيب نفسه، ولكن كيف نستطيع التخفيف من التعرق في الصيف وماهي أشهر المأكولات التي تزيد أو تقلل من التعرق في فصل الصيف؟

علاقة المأكولات بالتعرق في الصيف

ماهي أشهر المأكولات التي تزيد التعرق في الصيف:

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد من عملية التعرق، ويصبح العرق بعد تناولها ذو رائحة نفاذة ومزعجة تسبب الإحراج وخصوصاً في فصل الصيف، لذلك يجب تجنب تناولها أو التخفيف منها، ومن أهم هذه المأكــولات :

  1. المأكولات الغنية بالتوابل الحارة : فهي تحتوي مادة الكابسيسين التي تعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي ترتفع درجة حرارة الجسم ويزداد التعرق في فصل الصيف.
  2. المشروبات الساخنة: يؤدي تناول المشروبات الساخنة إلى زيادة التعرق حيث يسعى الجسم بعدها إلى تبريد نفسه عن طريق إفراز العرق بشكل غزير.
  3. المشروبات الغنية بالكافيين وأبرزها القهوة: حيث يحفز الكافيين عمل الغدة الدرقية مما يؤثر في تسريع التمثيل الغذائي في الجسم ويؤدي إلى كثافة العرق المفرز في فصل الصيف.
  4. الوجبات الغنية بالشوكولا: تعتبر الشوكولا من الأطعمة الغنية بالدهون حيث يحتاج الجسم إلى العمل بجهد إضافي لمعالجتها مما يسبب التعرق الشديد.

مأكولات إضافية تزيد التعرق:

  • بعض أنواع من الأعشاب مثل البابونج والحلبة
  • الأطعمة الحمضية
  • المشروبات الكحولية
  • اللحوم

مأكولات تقلل من عملية التعرق في فصل الصيف:

بالمقابل، هناك بعض المأكولات التي تخفف من عملية التعرق في فصل الصيف ،وتجعل رائحة العرق أخف إزعاجاً ،ومن أشهر هذه المأكولات وأهمها ما يلي:

  1. الماء: يؤدي شرب الماء بكميات كافية إلى المحافظة على برودة الجسم وترطيبه، ويحميه من التجفاف الذي يؤدي بدوره إلى التعرق الشديد في فصل الصيف.
  2. الفواكه والخضراوات: تتميز هذه المأكولات بغناها الشديد بالماء فتساعد على تنظيم مستوى العرق، فالفواكه مثل البطيخ والعنب والتفاح والبرتقال تمنح الجسم كميات وافرة من المياه، إضافة إلى امتصاص الجسم لروائحها الطبيعية المنعشة التي تترك أثرها على البشرة.
  3. المأكولات الغنية بالألياف: مثل الحبوب الكاملة والشوفان، حيث تحسن هذه الأنواع من الأطعمة عملية الهضم بسبب أليافها، مما يجعل جسم الإنسان يحافظ على درجة حرارة معينة لا تدفعه إلى إفراز العرق بشكل كثيف في فصل الصيف.

مأكولات إضافية تقلل التعرق:

  • الشاي الأخضر
  • زيت الزيتون
  • الزبادي

نصائح للتخفيف من التعرق في فصل الصيف:

  1. انتقاء الملابس المصنوعة من أقمشة طبيعية مثل الكتان والقطن، والابتعاد عن ارتداء ملابس ضيقة فهي تعيق حركة الهواء تحتها وتتسبب في التعرق الشديد وانبعاث روائح مزعجة.
  2. التخفيف من شرب القهوة والوجبات الجاهزة أو الوجبات المليئة بالتوابل الحارة، كالفلفل والزنجبيل.
  3. تناول المأكولات والمشروبات المرطبة وكذلك المأكولات الغنية بالزنك كالمكسرات فهي تخفف من الرائحة النفاذة للعرق المفرز.
  4. الاستحمام بماء فاتر يومياً حيث أن المياه الساخنة تزيد من فتح مسامات الجلد، وتحفز إفراز العرق أما المياه الباردة أو الفاترة فهي تفيد في غلق المسامات ويخف بالتالي إفرازه.
  5. استخدام أنواع الصابون المضاد للبكتيريا، حيث أن الاستحمام بهذا النوع من الصابون يمنع اختلاط العرق المفرز مع البكتيريا حيث أن ذلك من شأنه إصدار رائحة كريهة ومزعجة للعرق في فصل الصيف.
  6. اختيار مزيل التعرق المناسب، فبعض مزيلات العرق تعمل على سد قنوات الغدد العرقية، مثل المزيلات التي يدخل الألمنيوم في تركيبها، وهذا يؤدي إلى تراكم الروائح الكريهة لذلك يجب التركيز على استعمال المزيلات المناسبة التي تخفف من التعرق ولا تضر بالجسم.

أعراض تستوجب مراجعة الطبيب بخصوص التعرق:

رغم أن التعرق هو حالة صحية لجسم الإنسان، إلا أنه قد يكون إنذاراً من الجسم بوجود خللٍ ما فيه، ويستوجب عندها مراجعة الطبيب، وأهم هذه الأعراض ما يلي:

  • التعرق المفرط المصاحب لدوار أو ألم في الصدر أو غثيان
  • التعرق المصاحب لارتفاع درجة حرارة الجسم
  • التعرق أثناء الليل دون سبب واضح




247

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى