منوعات

عادات يومية تدمر صحة الدماغ .. يجب تجنبها

عادات يومية تدمر صحة الدماغ يعتبر من أهم الموضوعات التى يجب على الأفراد التعرف عليها حيث أن الاهتمام بصحة الدماغ منذ المراحل المبكرة، فى الحياة،سوف يبعد خطر الإصابة بالأمراض المختلفة والمرهقة مثل: الزهايمر، كما عندما يتمتع الفرد بصحة ذهنية جيدة مما يعني انعكاس ذلك على الصحة العامة،لذلك نقدم لكم فى هذا المقال عادات يومية تدمر صحة الدماغ

أسوأ عادات يومية تدمر صحة الدماغ

يجب على الفرد البعد عن هذه العادات الضارة التى تدمر صحة الدماغ بشكل كبير:

1. قلة عدد ساعات النوم

قلة عدد ساعات النوم من أكثر العوامل التى تدمر صحة الدماغ بشكل كبير بالرغم حيث يجب على الفرد إنجاز الأعمال فى ظل الحياة العصرية  السريعة،وزيادة الأعمال والمهام ،كما يجب ألا تتنازل الفرد عن ساعات النوم المناسبة له وهى من 6 إلى8 ساعات كل يوم، كما أن قلة النوم يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

فى حالة موجود مشاكل في النوم يجب البعد عن الكافيين واستخدام الأجهزة الإلكترونية في الفترة المسائية بالإضافة إلى تنظيم مواعيد النوم.

2. الشعور بالوحدة والقيام بالعزلة الاجتماعية

فالأشخاص الذين لديهم أصدقاء وعلاقات حقيقة صغيرة كانت أم كبيرة يكونون أكثر سعادة من الذين يعزلون أنفسهم عن الآخرين،ومن ثم يمتلكون عدد من الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي بل الصداقات والعلاقات الحقيقة، لأن العزلة الاجتماعية والوحدة يزيدان من خطر الإصابة بالزهايمر.

لذلك عندما تشعر بالوحدة يجب بالاتصال بصديق قديم أو القيام بتكوين صداقات جديدة.

3. تناول الكثير من الوجبات السريعة

عدم الإعتماد فى غذائك على تناول الوجبات السريعة لأن هذه العادات تدمر صحة الدماغ لديك، كما أن التركيز على تناول مثل هذه الأغذية يقلل من كفاءة عمل الدماغ ومن ثم يسرع من عملية شيخوخة.

4. استعمال سماعات الأذنين لفترة طويلة

فى ظل التقدم التكنولوجى تقوم الأفراد باستخدام سماعات الأذنين لفترة طويلة مما ينتج عن استخدامها ضرر للدماغ إن كانت بأقصى صوت، حيث تؤكد الدراسات أن هذه السماعات تضرر أذنيك ومن ثم عند التقدم فى العمر تسبب فقدان السمع وتزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الدماغ مثل الزهايمر.

عند استعمال سماعات الأذنين يجب تأكد من عدم رفع الصوت للدرجة القصوى ومن ثم حاول عدم استخدامها للاستماع للموسيقى لفترة طويلة تزيد عن ساعتين.

5. التحلى بالكسل والخمول

القيام بالعمل المكتبى وعدم القيام بالحركة فى وقت العمل ومن ثم عند الذهاب إلى المنزل عدم القيام بنشاط بدنى أيضًا حيث أن الاستسلام إلى الكسل والخمول من العادات التى تدمر صحة الدماغ، فكلما يقل نشاط الفرد البدني يرتفع خطر إصابتهم بالخرف إلى جانب أمراض أخرى عديدة، مثل: السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

6. التدخين

أضرار التدخين عديدة توثر على جميع أعضاء الجسم حيث أن التدخين يقلل من حجم الدماغ الخاص بالفرد ويجعل ذاكرة الفرد أسوأ وبذلك تكون أكثر عرضة للإصابة بالخرف بشكل مضاعف عن غير المدخنين.

7. الإكثار في تناول الطعام

يحدث تشويش في الدماغ عند الإكثار في تناول الطعام مرة واحدة حتى وإن كان هذا الطعام صحيًا، حيث يجب عدم تناول الكثير من الطعام دفعة واحدة حتى تتمكن الدماغ من بناء شبكات قوية تساعدك في التذكر والتفكير.

8. الجلوس في الظلام لفترة طويلة

الجلوس في الظلام وعدم الخروج فى أشعة الشمس يعرض الصحة للخطر، حيث عند عدم الحصول الفرد على الضوء الطبيعي يرفع من خطر الإصابة بالاكتئاب ،مما يؤثر بدوره على صحة الدماغ.

إن المحافظة على صحة الدماغ بعيدًا عن العديد من الأمراض يحقق للفرد عند التقدم فى العمر حياة أكثر راحة وسهولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى