السعودية

الموارد البشرية توضح تكاليف استقدام العمالة المنزلية والحد الاقصى لها

أوضحت وزارة الموارد البشرية تكاليف استقدام العمالة المنزلية كما حددت الحد الأعلى لهذه التكاليف والتي تلتزم بها الشركات ومكاتب الاستقدام، ويتم متابعة عمليات الاستقدام من خلال منصة مساند، وتعمل وزارة الموارد البشرية على عودة العمالة المنزلية من عدد من الدول منها الفلبين وأندونيسيا وغيرها، وقد قامت الوزراة مؤخرا بعقد اتفاقيات ووضع الضوابط الخاصة بعودة العمالة المنزلية مرة أخرى إلى المملكة في ضوء حماية حقوق العمالة وتوفير الخدمات وتسهيل الاستقدام، سوف نتعرف على التفاصيل الخاصة بالخبر وتكاليف الاستقدام التي اعلنت عنها وزارة الموارد البشرية، كذلك التعرف  على الدول التي اعلنت عنها وزارة العمل في قطاع الاستقدام.

تكاليف استقدام العمالة المنزلية

أكدت وزارة الموارد البشرية على إلزام كافة الشركات التي تعمل في مجال استقدام العمالة المنزلية على عدم تجاوز الحد الأقصى الذي حددته الوزارة في تكاليف الاستقدام. كما أعلنت الوزارة عن الدول وتكلفة كل منها، ومنها” أوغندا، وتايلاند والفلبين وغيرها من الدول التي نتعرف على تكاليف الاستقدام منها.

الدول وقيمة الحد الاقصى لتكاليف الاستقدام

  • حددت وزارة الموارد البشرية مجموعة من الدول التي يتم استقدام العمالة المنزلية منها.
  • كما وضعت الحد الاعلى للتكتاليف التي تلتزم بها مكاتب وشركات الاستقدام عبر منصة مساند.
  • تأتي الدولة الأعلى في قيمة التكاليف وهي الفلبين بقيمة” 17ألف و288 ريال.
  • تليها دولة بنجلاديش وتبلغ تكاليف الاستقدام منها 13 الف ريال سعودي.
  • بينما تبلغ تكاليف  دولة كينيا عشرة ألاف و870 ريال سعودي.
  • تليها دولة تايلاند بقمية 10 الأريال ثم دولة اوغندا بقيمة 9500 ريال.

لائحة استقدام العمالة المنزلية

تفرض لائحة استقدام العمالة المنزلية على العاملين في قطاع الاستقدام من المكاتب والشركات الالتزام بكافة الضوابط التي تقوم وزارة العمل بوضعها لحفظ حقوق العمالة الوافدة. كما تعمل الوارة على توفي ركافة البيانات والعقوبات الخاصة بالمخالفين لهذه اللوائح والتنظيمات المعمول بها. وتعمل الوزارة على حفظ الاتفاقيات التي تقوم بينها وبين الدول التي يتم الاستقدام منها. وتتضمن اللائحة الواجبات التي يقوم بها عامل الخدمة المنزلية. كذلك ما يوقم به صاحب العمل من عدم تكليف العامل بما لا يطيق او ما يسبب له الضرر البدني. كما تنص اللائحة على فتةر التجربة والأا تزيد على تسعين يوم من قدوم واستلام العامل. كما توضح اللائحة الأجر وطريقة التعاقد وأن يكون العقد مذكور فيه كافة البيانات بشكل واضح. وأكدت وزارة الموارد على أهمية التزام الشركات بما نصت عليه من قيمة تكاليف الاستقدام وعدم تجاوز الحد الاعلى لها الذي نصت عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى