تعليم

حل سؤال “وضع خالد ميزان حراره في كوب مملوء بالماء الساخن”

قام الطلاب بالبحث عن إجابة سؤال وضع خالد ميزان حرارة في كوب مملوء بالماء الساخن لماذا يرتفع السائل داخل الميزان؟ إذ أن الكثير منهم يرغبون في التعرف على الإجابة النموذجية الخاصة بهذا السؤال، ومن الجدير بالذكر أن الفيزياء علم واسع يشتمل على الكثير من المعادلات وكذلك التجارب التي تتطلب التفسير والأدلة وأيضاً البراهين التي تبين تفاصيل إجراء هذه التجارب والمعادلات، ومن بين هذه التجارب التجربة الخاصة بالسؤال السابق ذكره، وهو ما سنتعرف على إجابته.

وضع خالد ميزان حرارة في كوب مملوء بالماء الساخن

جائت الإجابة على سؤال وضع خالد ميزان حرارة في كوب مملوء بالماء الساخن لماذا يرتفع السائل داخل ميزان الحرارة؟ لأنه حينما يوجد أي سائل بميزان لمقياس الحرارة فالحرارة يتم انعكاسها على السائل، وذلك يقوم بجعل السائل يتمدد، ومن ثم تكون هذه الفكرة هي الفكرة المحورية والأساسية التي يقوم الميزان الخاص بمقياس الحرارة بالاعتماد عليها، كذلك يكون هناك تفاعل سريع يتم تسميته بتمدد الحرارة وهو يحدث بسبب تفاعل الكثير من المواد الخاصة معاً .
كما أن تمدد الحرارة يكون مستمر باستمرار ارتفاع الحرارة، وذلك مع شرط وجود المادة المتفاعلة مع الحرارة أيضاً، كذلك أنه باستمرار الحرارة تكون هناك عملية التمدد بشكل مستمر وتلك العملية تحدث بجزئيات المواد المتفاعلة التي تتعلق بجزئيات المسافات البينية بالمواد المتفاعلة، وكلما قلت وانخفضت الحرارة قل تفاعل أي سائل وهذه تكون الإجابة على السؤال السابق.

ارتفاع السائل في ميزان الحرارة
ارتفاع السائل في ميزان الحرارة

أمثلة على عملية التمدد الحراري

هناك العديد من الأمثلة على التمدد الحراري، ومن بين هذه الأمثلة:

  • المواد معدنية باستمرار تتأثر بزيادة درجة الحرارة، إذ أنه كلما زادت درجة الحرارة كلما كان هناك تمدد للمواد المعدنية.
  • كذلك أن إطارات السيارات تتمدد كلما تزداد وترتفع درجة الحرارة، لهذا يتم صنع تلك الإطارات من مواد بلاستيكية مطاطة.
  • كما أن الأسلاك المعدنية تنكمش وذلك حينما تقل درجة الجرارة بالجو، هذا بجانب أنها إن زادت فإن الحرارة تتمدد.
  • كذلك أن معدن الفضة بجانب معدن الذهب إن حدث له تعرض إلى درجة حرارة عالية فإنه يحدث له تمدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى