صحة

علاج الصداع النصفي الأيمن في المنزل (الشقيقة)

علاج الصداع  النصفي الأيمن في المنزل (الشقيقة)، إن الإصابة بالصداع النصفي أمر مؤلم ومزعج للغاية، فهل يمكننا التخلص من وعلاج الصداع النصفي الأيمن منزليا؟

ينتج عن الصداع النصفي الأيمن شعور بالألم الشديد في الرأس، وتظهر أعراضه عادة من خلال الغثيان، وعدم الوضوح  في الرؤية، والحساسية من الصوت، والحساسية من الضوء، والرغبة في التقيؤ. وقد تعاني من شدة الصداع والألم في الجانب الأيمن لرأسك، وإليك هنا الأسباب وطرق العلاج في المنزل.

أسباب الصداع النصفي الأيمن للرأس

  • الحساسية والالتهابات
  • استخدام الدواء بصورة مفرطة
  • حالات عصبية
  • بعض الأسباب الأخرى

1.  الحساسية والالتهابات                                           في بعض الأحيان قد تكون الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية هما السبب في حدوث الصداع النصفي الأيمن،حيث تتسبب العدوى الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية في ألم وضغط خلف عظام الوجنتين.

2. استخدام الدواء بصورة مفرطة

قد ينتج عن الاستخدام بشكل مفرط للمسكنات صداعا شديد الألم في الشق الأيمن من الرأس، حيث يكون الصداع في هذه الحالة شديد السوء عند الاستيقاظ في الصباح، وهو حدث شائع، فهناك نحو الـ ٥٪ من الناس حول العالم يعانون من ذلك الأمر.

3.حالات عصبية

قد تكون بعض الحالات العصبية التالي ذكرها هي المتسبب الرئيسي في الشعور بالصداع النصفي الأيمن، وهي:

  • التهاب في الشريان “الصدغي”: عندما يحدث التهاب في الشريان الصدغي، تلتهب بدورها  شرايين  الرقبة، والرأس؛ الأمر الذي يحدث آلاما في العضلات، والشعور بالتعب، وآلام الفكين، والصداع النصفي الأيمن.
  • التهاب العصب “القذالي”: عندما تكون الأعصاب الممتدة من أعلى الحبل الشوكي حتى فروة الرأس “الأعصاب القذالية”   ملتهبة، أو أصابها تلف، يحدث الصداع النصفي الأيمن، وهذا الالتهاب يكون من أعراضه، الشعور بألم حاد في مؤخرة الرقبة، وألم خلف قاع العين، وحساسية  تجاه الضوء.
  • الخلل العصبي ثلاثي التوائم: قد يحدث الصداع في الفص الأيمن من الرأس عند حدوث خلل ما في العصب ثلاثي التوائم ينتج عنه التهاب، قد يتسبب ذلك في ألم شديد في الرأس والوجه، وفي الغالب يصيب جانباً واحداً  من الرأس، ونتيجة لذلك قد يحدث صداع في الفص الأيمن.

4. بعض الأسباب الأخرى

هناك بعض  الأسباب التي قد تكون خطرة ومسببة للصداع النصفي الأيمن ومنها:

التمدد في الأوعية الدموية.

حدوث الصدمات.

بعض الأورام الحميدة أو الخبيثة. لذلك ينبغي على المريض التوجه إلى الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.  إليك  أسباب الصداع عند الأطفال.

طرق العلاج منزليا

في بعض الأحيان يكون  علاج الصداع النصفي الأيمن في المنزل من الطرق الفعالة بشكل كبير حيث يمكنك اتباع الطرق التالية:

  • استخدام الكافيين
  • الجلوس في مكان معتم وهادئ
  • تناول بعض الأدوية
  • الكمادات الباردة
  • الحذر من ممارسة التمارين الرياضية

1.  استخدام الكافيين

يعمل الكافيين على سرعة امتصاص عقاقير الصداع النصفي، ولكن احذر في هذه الحالة لأن مفعوله كذلك سينتهي سريعا؛ لذا عليك الاعتدال في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، والشاي، والكاكاو،وعدم الاعتماد عليها فقط.

2. الجلوس في مكان معتم وهادئ 

إذا حدث لك وأصبت بنوبة صداع نصفي فعليك أن تذهب إلى مكان هادئ غير مضاء، حيث أن تواجدك  بمكان مُضاء ممتلئ بالضجيج سيتسبب في ازدياد   الصداع عندك، لذا فإن توجهك إلى مكان هادئ  من شأنه أن يعجل من  شفائك.

3. تناول بعض الأدوية 

بإمكانك في حال الشعور بشدة الألم الناتج عن الصداع النصفي الأيمن أن تتناول تلك الأدوية التي يمكن شرائها من الصيدلية دون وصفة طبيب، وهي تلك الأدوية المسكنة للألم التي  تساعدك  في التخلص من  النوبات الشديدة والحادة، لكن عليك أيضا استشارة الطبيب  بشأن تناولها.

كما يمكنك كذلك تناول بعض الأدوية الخاصة بالصداع النصفي التي قد يصفها الطبيب لك حسب حالتك الصحية.

4. الكمادات الباردة 

إن استعمال الثلج أو الكمادات يساعد على تقليل تدفق الدم. قم بوضع كيس من الثلج أو الكمادات الباردة على مقدمة رأسك، أو الرقبة، أو فروة  الشعر  لكي يهدأ  الألم في  تلك المنطقة.

5. الحذر من ممارسة التمارين الرياضية

وليس المقصود هنا أن تتجنبها في المطلق ولكن في حالة الإصابة بالصداع النصفي عليك أن تتجنبها في الحال، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية ستزيد  الألم والأعراض سوءاً في تلك الحالة.

ولكن في الأوقات التي لا تهاجمك فيها نوبات الصداع النصفي، عليك ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تُساهم في الوقاية من النوبات شديدة الألم قدر الإمكان، لأنها تُساعد الجسم على إفراز ما يسمى   بالإندورفين (Endorphins) وهي مادة تقلل الألم، والتوتر، وتُساعد على الاسترخاء والنوم.

 

 طرق الوقاية من نوبات الصداع النصفي الأيمن

والآن بعد أن تعرفنا على ماهية وعلاج الصداع النصفي الأيمن في المنزل، لنتعرف أيضا على  طرق ووسائل الوقاية من نوبة الشقيقة، وهي كالتالي:

  • النوم بصورة جيدة: إن النوم بصورة جيدة من شأنه أن يقيك من التعرض لنوبات الصداع النصفي، ولكن احذر أن تتخطى ساعات نومك من (7-8) ساعات أو تقل عند ذلك حتى لا تصاب بالصداع النصفي.
  •  تجنب بعض الأطعمة: مثل الجبن المالح بصورة مبالغة، لأن تلك الأطعمة تساهم في الإصابة بالصداع.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: والتي تتمثل بصورة كبيرة في الخضروات الورقية الخضراء، كالجرجير، والفجل، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم.
  • تناول الأطعمة أو العقاقير الغنية بفيتامين ب 12: والذي يمكن الحصول عليه عن طريق بعض الأطعمة كالسمك والحليب، أو على هيئة أقراص فيتامينات من الصيدلية.
  • تجنب الأماكن التي تحتوي على محفزات (الشقيقة): وهي تلك الأماكن الصاخبة، مرتفعة الإضاءة، والتي تمتلئ بالروائح الشديدة النفاذة.

 




173

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى