منوعات

أسباب تقرحات اللسان وأفضل طرق علاجها وما هي أنواع تقرحات اللسان

أسباب تقرحات اللسان وأفضل طرق علاجها وما هي أنواع تقرحات اللسان

أسباب تقرحات اللسان وأفضل طرق علاجها، حيث يعاني الكثير جداً من الأشخاص في بعض  الأحيان من تقرحات مؤلمة على اللسان، مما يجعل من الصعب تناول الطعام أو الشرب، وعلى الرغم من أن هذه القرح عادة ما تلتئم من تلقاء نفسها بمرور الوقت ، إلا أن بعض العلاجات المنزلية قد تساعد في تخفيف الأعراض . وقد يزداد الألم سوءًا إذا لامست هذه القروح شيئًا مثل فرشاة الأسنان ، ويمكن أن تؤدي بعض الأطعمة أيضًا إلى تفاقم تقرحات اللسان ، وخاصة الأطعمة الساخنة أو الحمضية. إليكم أسباب القرح واعراضها وانواعها وطرق العلاج.

إليك: أسباب تقرحات اللسان وأفضل طرق علاجها وما هي أنواع تقرحات اللسان

ما هي أسباب تقرحات اللسان؟

يمكن جداً أن تؤدي إصابات الأسنان أو أطقم الأسنان إلى تقرحات اللسان، لا يوجد سبب واحد لتقرحات اللسان، هناك العديد من المحفزات المحتملة، يمكن لأي شخص أن يصاب بقرح اللسان بسبب الأضرار التي لحقت بالفم بسبب:

الإصابات أثناء علاج الأسنان، تحترق أطقم الأسنان غير السليمة من تناول الأطعمة الساخنة، تناول الأطعمة الحمضية أو الحارة، تفريش الأسنان ، والتغيرات الهرمونية ، والأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، والحساسية الغذائية، ومستويات عالية من التوتر ، والإقلاع عن التدخين لأول مرة ، ونقص الحديد أو بعض فيتامينات ب.

قد يكون هناك أيضًا عامل وراثي في ​​تقرحات اللسان، تشير الأبحاث في طب الأمراض الجلدية والحساسية إلى أن الأشخاص الذين لديهم جينات معينة يمكن أن يكونوا  من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بقرح الفم المتكررة، لكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة والذين يعانون من تقرحات اللسان التحدث إلى طبيبهم، وتشمل:

داء السكري، مرض التهاب الأمعاء؛ سوء الهضم، الأمراض التي تضعف جهاز المناعة.

أنواع تقرحات اللسان

هناك أنواع عديدة من تقرحات اللسان أهمها ما يلي:

القرح القلاعية:

وهي قرح صغيرة جداً شائعة تظهر بشكل دوري في الفم أو اللسان ولا يوجد سبب معروف  لظهور هذا النوع من القرحة فهو غير معدي، وهذه القرحات تسبب  الراحة في الأكل، النوعان الرئيسيان للقرحة القلاعية هما القرحة:

القلاعية البسيطة:

تظهر ثلاث إلى أربع مرات في السنة الواحدة، وتستمر لمدة أسبوع فقط ، وعادة ما تظهر عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 20 عامًا.

القرحة القلاعية:

هذا النوع أقل شيوعًا من القرحة القلاعية البسيطة، وهو أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين أصيبوا به سابقًا.

قرحة البرد:

يسببها فيروس الهربس الذي يظهر على الشفاه أكثر من اللسان. ويصاحب الالتهاب حوافه، ويصعب على المريض تنظيف أسنانه بالفرشاة عند وجود مثل هذه القروح لأنه يشعر بالألم، وقد يفقد المريض شهيته بسببها. كما أنها من أفضل الطرق لعلاج تقرحات الفم واللسان. ومن الممكن  أن يساعد الماء الدافئ أو بخاخات الستيرويد عن طريق الفم في علاج تقرحات اللسان تميل تقرحات اللسان إلى الشفاء من تلقاء نفسها، حيث لاحظ الباحثون أن معظمها تلتئم وتستغرق من 4 إلى 14 يومًا دون علاج،

طرق علاج القرح

هناك  طرق كثيرة للعلاج من القرح والتي تساعد في تخفيف الأعراض أثناء الشفاء. ويمكن تهدئة تقرحات اللسان في المنزل عن طريق شطف الفم بالماء النظيف. خاصة بعد تناول الطعام؛ ماء دافئ وملح، صودا الخبز مذابة في الماء. وضع الماء البارد جدًا على القرحة أو مص رقائق الثلج. استخدام رذاذ الستيرويد عن طريق الفم. ومن اللازم جداً استخدام غسول الفم لقتل أو إزالة أي جراثيم في الفم. ومن اللازم  أيضاً تجنب الأطعمة الحارة والتوابل حتى تلتئم القرحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى