تليجرام تريند الخليج
السعودية

إعراب سلمت على المتفوقين في مدرستي. ما هي علامة جر المتفوقين؟ … حروف الجر 1444

إعراب سلمت على المتفوقين في مدرستي. ما هي علامة جر المتفوقين؟ … حروف الجر 1444، علم النحو من العلوم المهمة للغة العربية ولا تستقيم إلا بالنحو، ومن خصائص علم النحو التمييز بين الاسم والفعل والحرف وتمييز المعرب من المبني والمنصوب من المفعول، كما توجد عوامل مؤثرة تغير من الإعراب، ونلاحظ أن القرآن الكريم يحتوي على كثير من النحويات التي يمكن التعلم اللغة الصحيحة من خلاله.

 

وعلم النحو كان العرب قديمًا بارعين في اللغة العربية وكتابة الأشعار بصورة صحيحة ومراعاة للقواعد النحوية، وكلام العرب وأشعارهم ُتعبٍر عن اللغة العربية الصحيحة بعد القرآن والسنة النبوية، وسوف نوضح في هذا المقال كيفية إعراب هذه الجملة بصورة صحيحة.

 

إعراب سلمت على المتفوقين في مدرستي. ما هي علامة جر المتفوقين؟ … حروف الجر 1444

سوف نتعرف على إعراب سلمت على المتفوقين في مدرستي، كيفية الإعراب بصورة صحيحة، ولكل جملة إعرابها حسب سياق الكلام، ولابد من الإعراب الصحيح، ولذلك يجب تعلم النحو مثل معرفة متى النصب ومتى الرفع ومتى الجر، كما لابد من معرفة قواعد النحو وتعلمها جيدًا، لأن إعراب الاسم غير إعراب الفعل، وكذلك يختلف عن إعراب الحرف.

حروف الجر:

حروف الجر تدخل على الكلمة تغير معناها، وتختلف الجملة حسب حرف الجر، كما يختلف الإعراب حسب الكلمة جمع مذكر سالم أو مؤنث، والإعراب بالجر يكون أصلي أو فرعي فأصلي بالكسرة وفرعي بالفتح أو بالياء مثل كلمة متفوقين إعرابها بالياء لأن كلمة متفوقين جمع مذكر سالم.

  • وحروف الجر في ومن وعلى، وحتى، وخلا.
  • إلى، وعن، وكلا، وفي.
  • حتى، وحاشا، كي.
  • لعل، متى، والكاف والباء.
سلمت على المتفوقين
إعراب سلمت على المتفوقين في مدرستي. ما هي علامة جر المتفوقين؟ … حروف الجر 1444

سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين؟

اللغة العربية مليئة بالتراكيب اللغوية وهي لغة أساسية يتعلمها الطلاب منذ المراحل الأولى ومن علامات المهارة، ويجب إتقان النحو جيدًا حتى يستطيع الطالب القراءة الجيدة، علامة الجر هي وسيلة للتعبير عن تنسيق الكلمات لإظهار المعنى العام للجمل، والنحو مهم جدًا للغو العربية، وسوف نوضح إعراب هذه الجملة في الأسطر التالية:

ما إعراب جملة سلمت على المتفوقين في مدرستي:

الاجابة:

 كلمة سلمت، سلم فعل ماضي والتاء تاء الفاعل، وحرف الجر على يجر الاسم من بعده، فتصبح كلمة المتفوقين مجرورة بعلى ولكن علامة الجر ليست كالمعتادة أنها تجر بالكسرة، ولكنها سوف تجر بالياء، لكون كلمة متفوقين جمع مذكر سالم، فكلمة المتفوقين اسم جمع مذكر سالم، وكلمة مدرستي مجرورة بالحرف في وعلامة الجر الكسرة، كما أن بعدها مدرستي بعد حرف الجر في،. وهو من حروف الجر التي تجر الاسم الذي يليها، أي يأتي بعدها اسم، ونرى في هذه الجملة ياء المتفوقين للجمع والمتفوقين جمع مذكر سالم.

 

سلمت على المتفوقين
سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين؟

سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين …….., حل سؤال من اسئلة كتاب ف2 الفصل الثاني 1444

وهو سؤال هام ومفيد جدا للطالب ويساعده على فهم الاسئلة المتبقية.

السؤال هو: سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين ……..؟

وإعراب الجملة كما يلي:

  • سلمت: فعل ماضي مبني على الفتح، والتاء تاء الفاعل.
  • ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • وحرف على جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • المتفوقين: اسم مجرور وعلامة جره الياء.
  • لأنه جمع مذكر سالم.
  • وشبه الجملة من الجار والمجرور على المتفوقين في محل نصب.
  • والجملة مفعول به.
  • وفي مدرستي، الـ في حرف جر مبني على السكون.
  • ومدرستي اسم مجرور بفي وعلامة الجر الكسرة.
    تعريف جمع المذكر السالم:
    وجمع المذكر السالم هو ما يدل على أكثر من اثنين، ويسلم مفرده من التغيير في حالة الجمع، سواء عند إضافة واو ونون في حالة الرفع، أو ياء ونون في حالتي الجر والنصب، وتنطق النون في جمع المذكر السالم مفتوحة ويتم إعراب جمع المذكر السالم بعلامات فرعية، حيث أن علامة رفعه هي الواو، وعلامة نصبه وجره هي الياء، ودائمًا جمع المذكر السالم يكون علم مذكر عاقل.
سلمت على المتفوقين
سلمت على المتفوقين في مدرستي. علامة جر المتفوقين …….., حل سؤال من اسئلة كتاب ف2 الفصل الثاني 1444

 

وفي نهاية المقال، إعراب سلمت على المتفوقين في مدرستي. ما هي علامة جر المتفوقين؟ … حروف الجر 1444 نكون قد وضحنا ، كيفية الإعراب لكلمة المتفوقين حيث الاختلاف في الإعراب يعود إلى حرف الياء لجمع المذكر السالم، ورأينا أن جمع المذكر السالم يُكسر بالياء وليس بالكسرة كبقية الأسماء.




3

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى