منوعات

تعرف على شركة السيارات تويوتا اليابانية-Toyota

مساهمتي في مستقبل اليابان كانت في حياكة النسيج وأريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات”.

هذه هي الجملة التي أُعلن بها على قيام إمبراطورية يابانية جديدة في صناعة السيارات، القائل هو السيد ساكيشي تويودا، والمصغي المستمع هنا كان ابنه كيشيرو تويودا, ويعتبران المؤسسان الفعليان لشركة تويوتا العملاقة.

فما هي هذه الشركة؟ ومتى كان تأسيسها وعلى يد من؟.

تويوتا

 التأسيس:

لطالما كانت اليابان حتى نهاية أربعينيات القرن الماضي رائدة في انتاج القطن والنسيج، مما جعل العديد من المزارعين يشتغلون في حياكة النسيج وصناعته، وقد كان السيد ساكيشي تويودا مترئسا لشركة صغيرة أخد لقبه كاسم لها “شركة تويودا لصناعة النسيج-TOYODA”، وقد كانت من أكبر الشركات المشتغلة في هذا القطاع في اليابان.

وقد كان السيد ساكيشي دائم البحث في مجال النسيج وحياكته حتى قام باختراع أول الة يدوية خشبية لحياكة النسيج وذلك كان سنة 1890 ميلادية، مما جعله يخطو خطوة كبيرة في هذا المجال متفوقا على باقي الشركات المشتغلة في هذا القطاع وقد احتكر مجال صناعة النسيج، إلا أن أبحاثه جعلت الشركة تعاني من عجز كبير لميزانيتها مما جعل ساكيشي يقدم استقالته عام 1910، ليقرر بعدها مغادرة بلده اليابان والتوجه صوب الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد كانت انداك صناعة السيارات منتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية ومهيمنة على باقي الصناعات، ليقع السيد تويودا في حب صناعة السيارات، وأراد بشدة نقل صناعة السيارات إلى اليابان، وبالفعل قام بفتح ورشة صغيرة عند عودته إلى اليابان خاصة بصناعة السيارات غير أن حياكة النسيج ظلت اهتمامه الأول وقد ساهمت زيارته لأمريكا في تطوير أبحاثه المتعلقة بالنسيج.

ليقدم سنة 1924 اختراعه الجديد وهو تطوير محرك الي لحياكة النسيج، مما ساهم بشكل كبير جدا في النهوض بهذا القطاع واعتبر كنهضة في مجال النسيج، وقد اشتهر انذاك ساكيشي كثيرا في اليابان وصار يعرف في اليابان بمخترع الة النسيج، وحصل على احترام وتقدير الشعب الياباني وفاز بعدة جوائز تقديرية له.

بداية تويوتا في صناعة السيارات:

تعتبر سنة 1926 ميلادية البداية الرسمية للشركة في صناعة السيارة، حيث فيها بدأ الابن تويودا في العمل بورش السيارات، وقد قام الاب ساكيشي باستغلال الأموال التي حصدها جراء بيعه حقوق براءة الاختراع وقدمها لابنه كيشيرو حتى يسافر خارج البلاد ويدرس صناعة السيارات بأوروبا وأمريكا.

لتأتي سنة 1930 حيث توفي الوالد ساكيشي تويودا ومعها تجدد عزم الابن على المضي قدما في صناعة السيارة، وقد كان متحمس ومتلهف لذلك اليوم الذي يصنع فيه أول عربة يابانية الصنع 100% تحت دعم الحكومة التي كانت تعاني آنذاك من عجز كبير جراء استيراد السيارات، وقد نجحت الشركة في إنتاج أول محرك ياباني الصنع عام 1935 ميلادية.

ليتم بعدها انتاج أول شاحنة من إنتاج شركة تويوتا والتي أطلق عليها اسم G1 وذلك في غشت عام 1935.أما عن أول سيارة لها فقد كانت بعد عام فقط من صناعة  G1 وقد كانت سيارة ركاب أطلق عليها AA.

قيام شركة تويوتا للسيارات:

تويوتا
تويوتا

في سنة 1937 تم فصل ورشة العمل الخاصة بصناعة السيارات عن شركة تويودا للنسيج الالي، وإعلانها كشركة تجديد تحمل اسم “شركة تويوتا لصناعة السيارات”، وقد تم تغيرر حرف D بحرف T للتفريق بين شركة الأب المشتغلة في صناعة النسيج وشركة الابن المشتغلة في صناعة السيارات.

تفرعات الشركة واستحواذها على سوق السيارات:

أفضل سيارات الشركة:

  • سيارة تويوتا كورولا.
  • سيارة تويوتا فورتشنر.
  • سيارة برادو تويوتا.
  • سيارة تويوتا لاندكروزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى