منوعات

تعرف على سيارة مرسيدس بنز جي كلاس-2022

قبل الخوض في المقال عن سيارة مرسيدس لابد أن نفتتح لكم بهذه المقدمة قراءة ممتعة:

إن الحاجة والدافع الرئيسي وراء اختراع الإنسان للسيارات -“الحاجة أم الاختراع”-هي التنقل من مكان إلى مكان بأمان وسهولة ويسر وبسرعة أيضا، وبذلك كانت الشركات تتنافس فيما بينها لإنتاج وتصنيع السيارات وتزويد الناس بها ولكن سرعان ما تجلت مشكلة عويصة في سوق السيارات وهي أن السيارات لم تكن مناسبة إلا للتنقل بها داخل المدينة لوجود طرق مسطحة تناسبها ومثالية لها، ولم يكن متاحا حتى سبعينيات القرن الماضي التعمق بالسيارات داخل التضاريس الصعبة والصحراء، ولكن بحلول عام 1970 وما بعدها بدأت الشركات العملاقة للسيارات من مثل سوزوكي و جيب بإنتاج سيارات تناسب التضاريس الصعبة والصحراوية أيضا.

ويجدر بالذكر أن سيارة جيب قد تم بدأ تصنيعها منذ الحرب العالمية الثانية استخدامها في الضروريات الحربية ليتم تحويلها بعد ذلك لسيارات مدنية عادية وبيعها للناس، وقد بدأت سوزوكي في إنتاج هذا النوع من السيارات ذات الدفع الرباعي والمتناسبة والتضاريس الوعرة والمنحدرات  الخطيرة منذ اواخر ستينيات القرن الماضي، فيما تتربع شركة مرسيدس- بنز على عرش صناعة السيارات الضخمة والفارهة وتعد طراز جي كلاس 2022 واحدة من أفضل منتجاتها المتعلقة بهذا المجال.

فماهي هذه الشركة وما الدافع وراء تسميتها بهذا الاسم؟ ومتى وعلى يد من كان تأسيسها؟ وما مميزات هذه السيارة؟

سيارة مرسيدس بنز جي كلاس-2022

تأسيس الشركة:

تاريخ التأسيس:

يعود تاريخ تأسيس الشركة إلى أواخر عشرينيات القرن الماضي وبالضبط في اليوم الثامن والعشرين من شهر يونيو 1926 ميلادية، وتعود جدور تأسيس وأصولها لعام 1886 ميلادية على يد السيد كارل بنز الذي حصل على براءة اختراعه لأول سيارة تعمل بالبنزين، وقد قامت شركة دايملر للمحركات التي قام بتأسيسها السيد غوتليب دايملر بالتسويق لهذه السيارات لأول مرة عام 1901.

أصل التسمية:

وقد قام السيد  إميل يلينك رائد الاعمال الخاصة للسيارات والحامل للجنسية النمساوية، بأطلاق هذا الاسم على الشركة عام 1902 وذلك تيمنا باسم ابنته مرسيدس يلنيك.

تسويق اسم الشركة:

وقد كان رجل أعمال خبير وذو حنكة قوية وممتازة إذ قام بتسويق اسم الشركة داخل أوروبا وإن كنا نلاحظ اليوم أن الملوك والرؤساء يعجبون بسيارات مرسيدس ويتخذونها سيارات رسمية لهم فذلك بفضل السيد يلينك الذي قام بالترويج لها وسط نبلاء المجتمع الأوروبي وأغنيائهم، بل وذهب أبعد من ذلك إذ قام بالتسويق لها في العالم الجديد-أمريكا- أيضا، ومن هنا نرى أن السيد إميل يلينك كان حقا يتمتع برؤية مستقبلية وهو ما جعل الشركة تتصدر سوق السيارات حتى اليوم.

شعار السيارة:

سيارة مرسيدس بنز جي كلاس-2022
سيارة مرسيدس بنز جي كلاس-2022

يختلف الكثيرون عن أصل تكوين شعار الشركة الألمانية على هذه الهيئة، والحقيقة أن شعارها قد مر بمراحل كثيرة قبل الاستقرار على شكل النجمة الثلاثية، فقد سوق السيد إميل يلينك اسم الشركة بشعر يتكون من الحرف الأول من اسم الشركة “M” تحيط بها دائرة بيضاوية الشكل.

شعار الشركة الحالي:

أما عن الشعار الحالي فيشاع على تعمق الشركة وانتاجها في شتى أنواع المواصلات ووسائل النقل التي تنقسم إلى وسائل النقل المعتدة في البر ووسائل النقل البحرية وكذا الجوية ليكون بذلك الشعار رامزا ل(البر-والبحر-والجو)، في حين يرى اخرون أن النجمة الثلاثية لها عمق اخر وأنها ترمز لمكونات الحياة الثلاثة (الماء-والهواء-والأرض).

إصدارات الشركة:

تعتبر شركة مرسيدس-بنز أكبر وأقوى شركات السيارات حاليا، وقد بلغت عدد مبيعاتها عام 2018 حوالي 2,3 مليون سيارة لتكون بذلك العلامة التجارية الأكثر مبيعا في هذا العام، وقد حققت شركة دايملر الألمانية المالكة لهذه لعلامة التجارية دخلا قياسيا في عام 2019 وتقدر بحوالي  94.000 يورو.

وفي ما يلي بعض أفخر إصدارات الشركة:

  •  بنز اس كلاس وقد تم إصدارها منذ عام 1972
  •  بنز اس إل كلاس وقد تم طرحها منذ خمسينيات القرن الماضي
  •  بنز سي كلاس بدأ انتاجها منذ 1993
  • بنز ايه كلاس الشهير أصدرت سنة 1997

تم إصدار هذا النوع المناسب للطرق الوعرة والتضاريس الصعبة في عام 1979 ورغم مرور أكثر من 40 سنة على اصدار الجيل الأول منها إلا ان الشكل الخارجي لها لم تطرأ عليه الكثير من التغيرات. ويجدر بالذكر أن طرح الجيل الثاني منها سنة 1990.

سيارة مرسيدس بنز جي كلاس-2022
سيارة مرسيدس بنز جي كلاس-2022

وفي ما يلي  قائمة لمميزات هذه السيارة:

  • السرعة القصوى:220 كلمالساعة
  • نوع الوقود المستعمل : البنزين
  • رباعية الدفع
  • المحرك: ثمان أسطوانات
  • سعة المحرك: 4 لتر
  • عزم الدوران: 610 نيوتن متر
  • القوة الحصانية: أكثر من 420 حصانا
  • استهلاك الوقود: 11,5 لتر لكل 100كلم
  • التسارع: بلوغ سرعة 100 كلم خلال 6 ثواني فقط
  • الطول : 2,9 متر




177

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى