منوعات

كتابة السيرة الذاتية وأهم العناصر التي تتكون منها

نظراً للمنافسة الشديدة التي يشهدها سوق العمل في الوقت الحالي، ولا سيما مع تزايد أعداد الخريجين في مختلف التخصصات، والذي يتضح بسهولة عند فتح باب التقديم في وظيفةٍ ما، فنجد أن عدد المتقدمين على الوظيفة عدد ليس بالقليل، ولذا كان من الصعب إجراء المقابلات لكل هؤلاء المتقدمين، ومن هنا ظهرت فكرة ملف السيرة الذاتية.

وبالتالي يمكن أن نقول أن ملف السيرة الذاتية هو عبارة عن وثيقة تحتوي على المعلومات الشخصية لصاحبها، كما أنها تلخص مؤهلاته العلمية وخبراته السابقة وأيضاً التدريبات أو الكورسات التي حصل عليها، وغير ذلك من المعلومات الشخصية والمهنية التي تهم صاحب العمل، والتي على أساسها يتحدد الخطوة التالية في مسار التوظيف لهذا الشخص.

خطوات كتابة السيرة الذاتية

في الحقيقة لا توجد طريقة معينة ولا قوالب cv واحدة تضمن لك كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح، ولكن هناك العديد من الطرق التي تختلف في بعض النقاط الفرعية، ولكن في المجمل هناك مجموعة من العناصر الثابتة في كتابة ملف السيرة الذاتية.

وفيما يلي سنعرض بشكل مفصل الخطوات الأساسية في كتابة ملف السيرة الذاتية بصورة صحيحة، وهذه العناصر الأساسية مثل البيانات الشخصية، والمهارات، والمؤهلات، والخبرات السابقة لا غنى عنها في ملف السيرة الذاتية لأي شخص، ولا يمكن لأي ملف CV أن يخلو منها، وهذه النقاط هي:

1. المعلومات الشخصية

تشمل المعلومات الشخصية الإسم، ومعلومات الاتصال، مثل رقم الهاتف، والعنوان، وعنوان البريد الإلكتروني، وكذلك تاريخ الميلاد، والجنس ويمكن أن تشمل الجنسية والحالة المدنية كذلك.

2. المؤهلات العلمية

في هذا القسم من السيرة الذاتية يتوجب عليك أن توضح كل ما يخص مؤهلاتك العملية سواء الأكاديمية أو المهنية، مثل الشهادات الأكاديمية والعلمية التي حصلت عليها، والدورات التدريبية التي أجريتها، وغير ذلك مما يثبت أهليّتٌك للوظيفة.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن تذكر إسم الجامعة أو الكلية أو المعهد الذي حصلت منه على الشهادة، وأيضاً تاريخ الحصول عليها، كما يتم عرض هذا الجزء بحيث يكون ترتيب مؤهلاتك العلميّة عكس تسلسلها الزمني الطبيعي، أي من الأحدث إلى الأقدم.

3. الخبرات السابقة

إذا كان لك خبرة سابقة من العمل في شركة أو في مؤسسة من قبل، يجب أن تذكر ذلك في جزء الخبرات السابقة، مع توضيح بعض المعلومات عن الوظيفة أو المنصب الذي كنت تشغله في هذا العمل، وأيضاً هذا الجزء يتم عرضه عكس التسلسل الزمني الطبيعي أي من الأحدث إلى الاقدم.

4. المهارات

في هذا الجزء من ملف السيرة الذاتية يجب أن تقوم بعرض المهارات الشخصية لديك، مع التركيز على المهارات التي تخص الوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها، مع الأخذ في الاعتبار عدم المبالغة أو عرض مهارات ليست لديك في الأساس.

5. التزكيات

هذا الجزء قد يكون غير أساسي في ملف السيرة الذاتية، ولكنه في الحقيقة مهم جداً، حيث تقوم في هذا الجزء بعرض آراء أو شهادة شخص أو آخر من الأشخاص الذين قد تعاملت معهم من قبل والذين يشهدون لك بالكفاءة والخبرة التي تؤهلك للعمل في الوظيفة الجديدة التي تقوم بالتقديم عليها.

6. الجوائز التي حصلت عليها

يتم في هذا الجزء التطرق للجوائز والتكريمات التي حصلت عليها خلال مراحل التعليم الأكاديمي أو خلال مراحل العمل السابقة في واحدة من الشركات.

وهذه الأجزاء التي عرضناها هي أهم أجزاء ملف السيرة الذاتية، ولكنها بالطبع ليست كلها، فهناك أجزاء أخرى يمكن إضافتها مثل الهدف الوظيفي وغيرها من الفقرات التي قد يكون من الجيد التطرق إليها في ملف السيرة الذاتية الخاص بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى