منوعات

طرق علاج  فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال وما هي أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

طرق علاج  فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال وما هي أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مرض مزمن يصيب العديد من الأطفال ويستمر حتى مرحلة البلوغ ويسبب العديد من المشاكل مثل: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والاندفاع وعدم الانتباه، لذلك يعاني الأطفال المصابون به من مشاكل في العلاقات الاجتماعية .. إلى جانب القلق والإزعاج الذي يسببه الآباء داخل المنزل أو خارجه، وبين الأقارب وبحضور الغرباء.

أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

صعوبة الجلوس والانتظار .. علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
يواجه الطفل صعوبة في اتباع التعليمات ويفشل في إكمال الواجبات المنزلية أو الأعمال المنزلية.
لديه الكثير من المشاكل في تنظيم المهام والفعاليات. يتجنب المهام التي تتطلب جهدًا مركّزًا ، مثل الواجبات المنزلية.
ضائع أو غير راغب في حمل الأشياء اللازمة للمهام أو الأنشطة ، مثل الألعاب المطلوبة والعمل المدرسي والأقلام.
يتشتت انتباهه بسهولة … وبالتالي لن يركز على ما تم توجيهه إليه أو ما يقال له.
نسيان القيام بالأنشطة اليومية مثل القيام بالأعمال المنزلية أو صعوبة الجلوس في الفصل أو عندما تحتاج إلى الانتظار.

وجد صعوبة في انتظار دوره. كان حريصًا على الإجابة وقاطع السائل. كما أنه يقاطع خطاباتهم أو ألعابهم أو أنشطتهم أو يزعج الآخرين.

علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تدريب الأطفال على السلوك الاجتماعي

يشمل علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال: العلاج السلوكي ، والتدريب على المهارات الاجتماعية ، والانضباط الأبوي ؛ والعلاج النفسي والعائلي … وكلها تهدف إلى إدارة الأعراض وتحسين أداء الطفل المريض.

1- طرق علاج  فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال: العلاج السلوكي

يساعد العلاج السلوكي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الأطفال على تطوير السلوكيات وضبط النفس واحترام الذات للمصابين … التركيز والامتثال للقواعد وبناء علاقات جيدة مع الوالدين والأصدقاء.
هناك نوعان من العلاج السلوكي. يركز الأول على الأساليب أو البرامج التي تساعد المرضى على البقاء منظمين ، ويركز الثاني على الحد من السلوكيات التخريبية مثل فرط النشاط وتشتت الانتباه التي تسبب مشاكل للأطفال المصابين.

يركز العلاج السلوكي على سلوك الشخص وليس عواطفه وكيف يتكيف مع الأشخاص والأماكن المهمة في حياته لتشجيع السلوك الجيد ومنع السلوك غير الضروري وكيفية تحويل الطاقة السلبية إلى أفكار إيجابية.

2- تدريب الآباء على علاج أبنائهم

يقوم الآباء بدعم أطفالهم وتدريبهم على التكيف معهم
يوصي الخبراء أيضًا بتدريب آباء الأطفال دون سن 12 عامًا المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في هذا العلاج السلوكي ، وتعليمهم المهارات والاستراتيجيات لمساعدة أطفالهم.
يمكن أيضًا استخدام نظام المكافأة لتشجيع الطفل على التعامل مع أعراض فرط النشاط والإلهاء ، مثل تشجيع الطفل على الجلوس على الطاولة لتناول الطعام ثم مكافأته على حسن السلوك
بالموافقة ، يمكن للمدرسين تشجيع الأطفال ومكافأتهم ؛ وهذا يحفز الأطفال على الالتزام بسلوك أكثر انضباطًا بسبب تقدمهم الأكاديمي البسيط.

3-طرق علاج  فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال: تدريب المهارات الاجتماعية

يعد التدريب لتحسين المهارات الاجتماعية أحد الأساليب العلاجية السلوكية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، بما في ذلك مشاركة الأطفال مع أقرانهم في الحضانة أو المدرسة أو النوادي. في لعب الأدوار، والتصرف في المواقف الاجتماعية ، عن طريق معرفة كيفية تأثير سلوكه على الآخرين.

4- العلاج السلوكي المعرفي

إنها طريقة علاجية حديثة تساعد في إدارة المشكلة عن طريق تغيير طريقة تفكيرك وتصرفك ، حيث يغير المعالج كيف يشعر الطفل حيال الموقف … بالطبع ، يتطلب العلاج مشورة طبية متخصصة … وعلاجًا فعليًا منتظمًا. المتابعة بين الطفل والطبيب.

5- الاستشارات الزوجية والعلاج الأسري

يساعد هذا النوع من العلاج العائلات في التغلب على ضغوط العيش مع طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويحسن مهارات الاتصال وحل المشكلات.
يمكن أن يساعد العلاج النفسي والسلوكي في: التحكم في السلوك الاندفاعي .. إدارة الوقت والمهارات التنظيمية .. احترام الذات .. تحسين العلاقات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى