السعودية

إجابة سؤال اي من الاوساط ينتقل الضوء اسرع؟ وديناميكية عمل الضوء

ينتقل الضوء خلال عدد من الوسائط ولكن اي من الاوساط ينتقل الضوء اسرع، ولإجابة هذا السؤال نأخذ حاسة الأبصار كمثال، فبالرغم من أن العين هي العضو المسؤول عن الإبصار إلا أن الرؤية لا تتم إلا في وجود الضوء ويلزم لذلك وجود وسط مناسب لانتقال الضوء إلى العين.

 اي من الاوساط ينتقل الضوء اسرع

  • تعرف سرعة الضوء بأنها تلك المسافة التي يقطعها الضوء خلال الزمن، وتقدر تلك المسافة بحوالي ٣٠٠,٠٠٠ كم/ث لتكون أكبر سرعة على سطح الأرض فلا يوجد سرعة تفوق سرعة الضوء، وهذه السرعة المهولة للضوء كافية للدوران حول كوكب الأرض بما يعادل حوالي ٧دورانات في الثانية الواحدة.
  • ينتقل الضوء عن طريق أوساط مختلفة منها الشفافة وغير الشفافة ولا يمكننا الرؤية بدون هذه الأوساط، وينتقل الضوء أسرع ما يكون في الفضاء( الفراغ) نظرًا لسرعته الفائقة التي كانت تمثل عائق كبير لدى العلماء الذين حاولوا قياس سرعة الضوء قديمًا.

ديناميكية عمل الضوء

يعرف الضوء بأنه عبارة عن أشعة كهرومغناطيسية صادرة من مصدر معين ولا يمكن رؤيتها إلا إذا سقطت على جسم معتم فتنعكس هذه الأشعة على شكل ضوء، وسرعة الضوء غير ثابتة وتختلف باختلاف الوسط الذي تنتقل من خلاله سواء كان الفراغ أو الهواء أو الماء، فنجد أن السرعة في الماء تكون أقل بأربعة أخماس عن السرعة في الفراغ.

كيفية انتقال الضوء في الفراغ

إذا نظرنا إلى الأشعة الصادرة من الشمس نجد أنها تنتشر في خطوط مستقيمة ومن ثم نستنتج أن:

  •  الضوء ينتشر في شكل خطوط مستقيمة والتي تعرف باسم الموجات الكهرومغناطيسية .
  •  تلك الموجات لكي تنتقل تحتاج إلى وسط مناسب.
  •  ينتقل الضوء في الفضاء بشكل سريع لعدم وجود عوائق تؤثر على سرعة انتشاره.
  •   إذا اصطدم الضوء أثناء انتقاله بحائل ما أو جسم عاكس فإنه يحدث تشتيت لعملية انتقال الضوء.
  •  عندما ينتقل الضوء بين وسطين شفافين فإنه ينكسر.

العلم المختص بدراسة سرعة الضوء هو علم الفيزياء كما يهتم بدراسة الأوساط المختلفة التي ينتقل فها الضوء، وأول من حاول قياس سرعة الضوء في الفضاء هو العالم جاليليو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى