تليجرام تريند الخليج
منوعات

التغلب على اكتئاب التعليم: نصائح للتغلب عليه بخطوات بسيطة

 

التغلب على اكتئاب التعليم، فقد يؤدي جو التعليم أحياناً لإصابة بعض الطلاب بحالة من الاكتئاب تكون مرتبطة بتغيّر البيئة المحيطة بهم، فمن الممكن أن تؤدي سلسلة التغييرات التي تطرأ علينا خلال سنوات التعليم في الكلية أو الجامعة للإصابة بحالة من الاكتئاب الشديد، وفي خلال هذه الفترة من الحياة وهي تعد فترة حساسة للغاية يجب التوجه لطلب المشورة والمساعدة المهنية من المختصين النفسيين للتغلب على هذه الحالة.

التغلب على اكتئاب التعليم

نصائح التغلب على اكتئاب التعليم

هنالك مجموعة من الخطوات التي يمكن أن تساعدكم في التعامل بشكل أفضل مع اكتئاب التعليم، سنذكر منها الآتي:

  • التخطيط للنظام اليومي بعناية

يجب عليكم في كل يوم تخصيص بعض الوقت  لتحديد أولوياتكم والمهمات التي عليكم أن تنفيذها، حيث يمكن لتحديد الأولويات أن يمنحكم إحساسًا بالسيطرة على الأمور التي عليكم القيام بها ويوضح كذلك ما هي الأمور التي بإمكانكم القيام بها.

  • التخطيط لساعات النشاط وساعات النوم

الكثير من الطلاب يفضلون أداء واجباتهم الدراسية الهامة خلال ساعات الليل فيضطرون للسهر طوال الليل مما يجعلهم يبدأون نهارهم التالي وهم مرهقين.

وقد يكون التعب المتواصل عاملًا حاسمًا في حدوث هذا الاكتئاب، من سبع إلى ثماني ساعات من النوم في كل ليلة تكون عاملا هامًا من أجل الحفاظ على سلامة صحتكم.

  • المشاركة في أنشطة خارج نطاق التعليم

يمكن من خلال ممارسة الرياضة، أو المسرح، أو مصادقة الطلاب، أو الاشتراك في صحيفة الطالب، وأي شيء آخر من المجالات أن يخلق لكم فرصًا جادة للقاء أشخاص من الذين يشاركونكم هذه الاهتمامات. كما يمكن لهذه الأنشطة أن تمنحكم تغييرًا منعشًا، واستراحة من جو التعليم وبالتالي م التغلب على اكتئاب التعليم.

  • البحث عن دعم أشخاص آخرين

قد يكون الشخص الداعم لكم هو شريك في غرفة السكن أو الشقة أو حتى زميلكم في الدراسة. حيث يمكن للأصدقاء أن يساعدوكم على زيادة شعوركم بالارتياح في بيئتكم الجديدة. لذا تحدثوا عن مشاعركم لتقليل الشعور بالعزلة ولكي تساعدوا أنفسكم والإدراك أنكم لستم وحيدين.

التغلب على اكتئاب التعليم

  • محاولة الاستعانة بأساليب الاسترخاء

يمكنكم أيضاً التغلب على اكتئاب التعليم عن طريق الاستعانة ببعض أساليب الاسترخاء. وتشتمل هذه الأساليب على تمارين التأمل (Meditation)، وكذلك التنفس العميق، والحَمَّامات الدافئة، وأيضاً الرحلات الطويلة، وممارسة الرياضة. أو كل ما يمنحكم المتعة ويقلل من التوتر والضغط النفسي والشعور بعدم الراحة.

  • تخصيص وقت شخصي

يجب عليكم أن تخصصوا فترة معينة بشكل يومي حتى لو كانت لا تتعدى ال 15 دقيقة، ركزوا خلال تلك الفترة على الذات. حيث يمكن أن يعطيكم هذا الأمر الطاقة والشعور بالسيطرة على حياتكم.

  • وللتغلب على اكتئاب التعليم عليك القيام بكل ما يساعد على الشفاء

من أهم الخطوات على طريق الوقاية من اكتئاب التعليم هي خطوة البحث عن المساعدة المهنية. حيث يجب على الطبيب أن يتواصل معكم وأن يخبركم بأن هدفكم هو الوصول لمرحلة اختفاء الأعراض والعمل على تحديد ما إذا كانت هناك حاجة لإعطائكم المشورة النفسية، أو إعطائكم العلاج الدوائي، أو إعطائكم مزيجًا من الاثنين معًا.

إذا كنتم تشعرون بأنكم في حالة من الضغط، والتوتر النفسي، والتعب المتواصل الذي قد يستمر معكم لأكثر من بضعة أسابيع أو شهور فمن الممكن أن تشعروا حينها بأكثر من مجرد صعوبة في التأقلم مع حياتكم الجديدة.

فيجب أن تذهبوا وتطلبوا الاستشارة والعلاج من الطبيب، أو من المختص النفسي. وتوجهوا لتقلي الخدمات الاستشارية التي يقدمها لكم المعهد الذي تتعلمون فيه، أو إلى مركز الصحة النفسية المخصص بالطلاب.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لختام هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على اكتئاب التعليم. وأهم النصائح للتغلب عليه بمجموعة من الخطوات البسيطة.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى