تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد النوم على الأرض، وما هي أضراره المحتملة

 

فوائد النوم على الأرض، تؤثر وضعية النوم بشكل كبير على صحة الجسم، وهناك من يلجأ للنوم على الأرض ظنًا منه أنه الأفضل، فهل هي الطريقة المثالية لصحة الجسم؟ أم أنها وضعية ضارة ويفضل تجنبها؟ فيما يأتي أهم التفاصيل حول النوم على الأرض.

فوائد النوم على الأرض

فوائد النوم على الأرض

رغم أن هذه الوضعية قد تبدو غير مريحة للوهلة الأولى، إلا أنها قد تحمل العديد من الفوائد للجسم والظهر تحديدًا، وهذه أهمها:

  1. تقوية الدورة الدموية

من فوائد النوم بهذه الوضعية تحسين الدورة الدموية وتدفقها في الجسم بشكل عام، ذلك الأمر الذي يحمل العديد من الفوائد للجسم.

حيث يساعد النوم بهذه الصورة على توزيع ثقل الجسم على جميع مناطق الجسم بشكل شبه متساوي بدون فرض أي ضغط إضافي على مناطق معينة، كالظهر أو الرقبة. ذلك الأمر الذي يزيد من كمية الدم المتدفقة إلى جميع أنحاء الجسم.

  1. تخفيف آلام الظهر

قد يلعب النوم بهذه الصورة دورًا فعالًا في تخفيف آلام الظهر وعلاجها. بالإضافة لتخفيف آلام المفاصل المتنوعة في كافة أنحاء الجسم.

كما يساعد النوم على الظهر في التقليل من فرص الإصابة بمشاكل العمود الفقري المختلفة.

  1. تخفيف الأرق

يساعد النوم على الأرض في خفض درجة حرارة الجسم عمومًا أثناء النوم، الذي يقلل من فرص الاستيقاظ ليلًا.

  1. تحسين شكل الجسم

إذا كنت تعاني من تقوس في الظهر أو انحناء في الأكتاف، فمن الممكن أن يساعدك ذلك على إصلاح ما ذكر واستعادة الوضعية السليمة وشكل الجسم الصحي.

أضرار النوم على الأرض

رغم أن النوم على الأرض له فوائد عديدة، إلا أنه قد يتسبب في العديد من المشاكل كذلك، وهذه هي أهم أضراره المحتملة:

  1. ألم متزايد في الظهر

ما زالت الأقوال تتضارب بشأن فوائده لألم الظهر. فرغم أن البعض قد يجده مفيدًا بالفعل لحالتهم، إلا أن البعض الآخر خرج بأنه يأتي بنتائج سيئة، لذا يجب الحذر.

  1. الأمراض والحساسية

إذا كنت ترغب في تجربة النوم هكذا للمرة الأولى فيفضل أن تبدأ بذلك في فصل الصيف. فالبدء في ذلك خلال فصل الشتاء قد لا يكون حكيمًا.

وقد تجد نفسك عرضة للعديد من الأمراض، مثل: الزكام ونزلات البرد، بسبب تعرضك المباشر للأرض الباردة.

كما أن الأرض قد تجعلك أكثر عرضة للجراثيم، الحساسية والحشرات.

إذا كنت ممن يعانون من الحساسية، فقد تبدأ أعراضها المزعجة بالظهور عليك بسبب النوم على الأرض، مثل: العطس،  وسيلان الأنف، والكحة.

فئات عليها تجنب النوم على الأرض

إذا كنت من الفئات الآتية فلا تفكر في تجربة النوم بهذه الصورة، فإن هذه الوضعية قد تتسبب بأضرار جسيمة لصحتك:

  •  المصابون بأمراض المزمنة في الظهر، أو الأمراض التي تؤثر على وضعية الوقوف والجلوس لديهم.
  • الأشخاص المصابون ببعض الأمراض التي تسوء أعراضها ليلًا بشكل حاد.
  • المسنون من الذين لم يعتادوا هذا النوع من النوم. فمع تقدم العمر ومشاكل الشيخوخة فقد يصبح تعويد الجسم على النوم بهذه الوضعية الجديدة أمرًا صعبًا.
  •  من يعانون من فرط البرودة في أجسامهم ليلًا، ويحتاجون لتدفئة أجسامهم دائماً خلال النوم.

ما الذي يقوله الباحثين حول النوم على الأرضية

رغم وجود العديد من الأشخاص الذين يعتبرون النوم هكذا مثاليًا. وذلك بعد أن وجدوا أن له فوائد واضحة وملموسة على صحتهم وأجسامهم، إلا أن هذه الدراسات ما زالت في بداياتها.

لذلك يفضل العلماء أن لا يتم النوم بشكل مباشر على الأرض الصلبة، بل يكون الأفضل لك ولصحتك بأن تختار فرشة سرير صلبة بعض الشيء، أو تضع فرشة سريرك مباشرة على الأرض الصلبة، فهذا قد يكون الأفضل لصحتك من النوم مباشرة على الأرض.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على فوائد النوم على الأرض وأضراره المحتملة. كما ذكرنا الفئات التي عليها تجنب النوم على الأرض.

 

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى