تليجرام تريند الخليج
صحة

أفضل وقت لشرب القهوة فى يومك .. فوائد شرب القهوة

أفضل وقت لشرب القهوة فى يومك حيث يعتبر من أهم الموضوعات التى يزداد البحث والتساؤل عنه نظرًا لأن القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، كما يجب على محبى القهوة التعرف على أفضل وقت لشرب القهوة للحصول النشاط والحيوية طوال اليوم ،كما يحب معظم الناس شرب القهوة عند الاستيقاظ من النوم، لكن لا يعرفون هل هذه عادة صح أم خطأ، لذلك نقدم لكم فى هذا المقال أفضل وقت لشرب القهوة؟ وفوائد شرب القهوة .

أفضل وقت لشرب القهوة فى يومك

يُنصح أطباء الصحة والتغذية بأن أفضل وقت لشرب القهوة في يومك بعد مرور عدة ساعات من الاستيقاظ من النوم وذلك لأن مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر يكون مرتفع عند الاستيقاظ من النوم فى الجسم، ومن ثم بعد مرور من ثلاث إلى أربع ساعات من الاستيقاظ يقوم الجسم بإنتاج هرمون الكورتيزول بكميات أقل، أي الفرد بشرب القهوة من الساعة ال 9 إلى ال 11 من كل صباح، لذلك يُنصح بشرب القهوة بعد الاستيقاظ بحدود ثلاث إلى أربع ساعات فهو أفضل وقت لشرب القهوة.

لذلك لا يُنصح بشرب القهوة في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم لأنه شرب الكافيين عند الاستيقاظ ينتج عنه التوتر ورفع من طاقة بشكل مفرط ،حيث يُرفع هرمون التوتر بشكل أكبر ، مما يُسبب إضعاف عمل الجهاز المناعي لدي الفرد، كما أنه قد يُشعرك بالتعب والركود في وقت لاحق من اليوم،

متى لا يُنصح بشرب القهوة؟

كما أكد الأطباء على أنه يُفضل أن يقوم الفرد بشرب القهوة بعد مرور ال 6 مساءً، وذلك لأن الكافيين يبقى في جسم فرد مما يسبب اليقظة لديك لمدة تصل إلى 6 ساعات تقريبًا، مع العلم أن تأثير قهوة يكون قوى ويبلغ ذروته بعد مرور 30 إلى 60 دقيقة من شرب القهوة.

الكمية التى يجب تناولها من الكافيين

تتعدد الفوائد الصحية المرتبطة بتناول القهوة، ولكن يجب على الفرد تناولها فى حدود الكمية الموصى بتناولها من الكافيين، وهي على النحو الآتي:

  • تكون الكمية الموصى بها للأشخاص الأصحاء: تصل إلى 400 ملليجرام فى اليوم، أي ما يُعادل 4 أكواب من القهوة تقريبًا.
  • تكون الكمية الموصى بها للنساء الحوامل والمرضعات: هي 200 ملليجرام فى اليوم، أي ما يُعادل 2 أكواب من القهوة تقريبًا

فوائد شرب القهوة فى يومك

هناك العديد من الفوائد لشرب القهوة، وتتمثل فيما يأتي:

1. يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يساعد تناول القهوة على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أثبتت الدراسات العلمية المختلفة فى هذا الموضوع أن من يتناول القهوة بشكل منتظم لايصاب بمرض السكر

2.يقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون

أكدت العديد من الدراسات العملية المختلفة أن مادة الكافيين الموجود في القهوة تعمل في تقليل من خطر الإصابة بمرض باركنسون،إلى جانب ذلك  يُساعد تناول القهوة بانتظام في التخفيف من الرجفة التي يُعاني منها الأشخاص المصابين بمرض باركنسون.

3. يقوى صحة الكبد

شرب القهوة مهم لان يعمل على تنشيط صحة وتقوية عمل الكبد، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة يكونوا ينخفض فرصة تعرضهم للإصابة بمشاكل وأمراض الكبد المختلفة بما فيها سرطان الكبد.

4. القهوة ضرورية لصحة القلب

كما يعتبر شرب القهوة بشكلأى 2 كوب فى اليوم ضرورى لصحة القلب، كما أُثبت أن شرب القهوة من شأنه أن يُقلل من خطر الإصابة بقصور القلب.

5. التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

من أهم وأكثر فوائد القهوة الصحية الأخرى للقهوة أنها تُعمل على خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك بسبب أهمية مادة الكافيين الموجودة في القهوة.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى