تليجرام تريند الخليج
صحة

كيفية علاج تينيا الرقبة، وكيف أفرق بين التينيا والبهاق

 

كيفية علاج تينيا الرقبة، حيث تنتج التينيا (Tinea versicolor) أو أيضاً السعفة المبرقشة أو النخالية المبرقشة بسبب زيادة نمو الخميرة (Yeast)المتواجدة على سطح الجلد. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على علاج تينيا الرقبة ونصائح للوقاية منها.

كيفية علاج تينيا الرقبة

كيفية علاج تينيا الرقبة

هناك الكثير من العوامل التي قد تزيد من فرصة ظهور التينيا، وأهمها: العيش في بيئة دافئة ورطبة، انخفاض المناعة الناتجة عن بعض الأمراض أو تناول أنواع معينة من الأدوية المسببة لذلك، وتكون الغدد الدهنية في سن البلوغ.

لا تعتبر التينا من الأمراض الجلدية المعدية، كما يتم تشخيصها من قبل الطبيب بفحوصات جلدية بسيطة.

يمكن استخدام الكثير من العلاجات الموضعية أو الفموية للقضاء عليها، ومن أهمها:

1-العلاجات الموضعية

وتستخدم العلاجات الموضعية في حالات التينيا الخفيفة، إذ يتم تطبيق العلاج على الرقبة والمناطق الأخرى المصابة مدة 3 – 14 يوم حسب تعليمات الطبيب المختص، وإليكم أهمها:

– كبريتيد السيلينيوم .(Selenium sulfide)

– محلول ثيوسلفات الصوديوم .(Sodium thiosulphate)

– محلول البروبيلين غليكول .(Propylene glycol)

– جل التيربينافين .(Terbinafine)

– محلول أو كريم سيكلوبيروكس .(Ciclopirox)

– شامبو أو كريم الكيتوكونازول (ketoconazole) أو الإيكونازول .(Econazole)

كيفية علاج تينيا الرقبة

2-العلاجات الفموية

يمكن أن يتم علاج تينيا الرقبة باستخدام مضادات الفطريات الفموية في حالة انتشار التينيا في مناطق كثيرة من الجسم أو عند فشل العلاجات الموضعية، حيث أنها فعالة في القضاء على التينا خلال عدة أيام من العلاج وقد يستمر تأثيرها عدة أشهر. إليكم أهم الأدوية المستخدمة:

– الإيتراكونازول .(Itraconazole)

الفلوكونازول .(Fluconazole)

وبعد تناول الدواء ينصح بتجنب الاستحمام لبضع ساعات، وكذلك ممارسة تمارين رياضية قوية حتى يصل لسطح الجلد من خلال التعرق ويقضي على الفطريات.

تؤخذ عادةً مرة واحدة كل يوم لمدة 1 – 4 أسابيع، ويمكن أن تتسب بأعراض جانبية غير مرغوبة، مثل: ألم في البطن، وغثيان، وطفح جلدي. يمكن أن يضطر الطبيب لإعادة صرفها ليتم تناولها عدة أيام في الشهر في حالة تكرار ظهور التينيا الشديدة وواسعة الانتشار أيضاً.

الوقاية من ظهور تينيا الرقبة

وبعد أن تم علاج تينيا الرقبة من المحتمل أن تعود للظهور مرة أخرى وخصوصاً عند التعرض للحرارة والرطوبة بفصل الصيف، إليكم أهم النصائح للوقاية من تكرار ظهورها:

– استخدام غسول علاجي مضاد لفطريات الجلد لمدة 10 دقائق مرة واحدة كل أسبوع لعدة أشهر.

– تجنب استخدام منتجات البشرة التي قد تحتوي على زيوت.

– تجنب التعرض إلي الشمس لوقت طويل، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى عودة التينيا، كما أن الاسمرار الناتج عن التعرض للشمس يجعل البقع تظهر بشكل اوضح.

– في حالة انتشار التينيا لفروة الرأس ينصح باستخدام شامبو مضاد للفطريات لعدة أيام عند الاضطرار إلي التعرض للشمس.

– ينصح باستخدام واقي شمس بشكل يومي عند الخروج، وعلى أن لا يقل عامل الحماية من الشمس عن 30 وأن تكون التركيبة أيضاً خالية من الزيوت.

– ارتداء ملابسة فضفاضة وأقمشة قطنية وذلك للتقليل من التعرق والسماح للهواء بالدخول لسطح الجلد.

كيف يتم التميز بين التينيا والبهاق

يخلط الكثير من الناس بين التنيا والبهاق، فكلاهما يظهر على شكل بقع وقد يختلف لونها عن لون الجلد الطبيعي، ولكن توجد عدة فروقات تمكننا من التمييز بينها، أهمها ما يأتي:

1-ملمس البقع

يكون ملمس جميع المناطق المصابة بالبهاق مشابه لملمس الجلد الطبيعي، ولكن يكون ملمس المناطق المصابة بالتينيا خشنة ومتقشرة أيضاً.

2-نمط ظهور البقع

يظهر البهاق في الغالب على جانب الجسم الأيمن والأيسر في نفس الوقت، بينما لا يوجد هناك نمط معين لظهور التينيا.

3-مناطق انتشار البقع

قد يظهر البهاق بشكل شائع حول كلاً من: العينين والفم والإبطين والأصابع والمعصمين، بينما تظهر التينيا في الغالب على الرقبة والصدر والبطن والظهر وكذلك أعلى الذراعين.

وفي ختام هذا المقال أصبحنا نعرف كيفية علاج تينيا الرقبة، وكذلك الوقاية من ظهور تينيا الرقبة، وفي الختام كيف يتم التميز بين التينيا والبهاق.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى