تليجرام تريند الخليج
صحة

علاج فطريات البلعوم بالأعشاب.. طرق الوقاية من فطريات البلعوم

 

علاج فطريات البلعوم بالأعشاب، فبشكل عام لا تعتبر عدوى فطريات البلعوم والتي من أشهر مسبباتها فطريات عائلة المبيضات (Candida) خطيرة لدي الغالبية العظمى من الناس، ولا ينطبق ذلك على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لديهم. حيث يمكن أن تكون العلامات والأعراض الظاهرة عليهم أكثر حدة ولذلك يجب علاج هذه المشكلة علي الفور.

علاج فطريات البلعوم بالأعشاب

ويجب علاج فطريات البلعوم بالعلاجات الطبية بعد استشارة الطبيب المختص. ويمكن أن تساعد بعض الأعشاب في التخفيف من فطريات البلعوم بجانب العلاجات الطبية، والتي أبرزها في الآتي.

علاج فطريات البلعوم بالأعشاب

1-القرفة: تمتلك القرفة بشكل عام خواص ضد الفطريات، ولذلك ينصح بشرب القرفة في حالة الإصابة بفطريات البلعوم لإنها يمكن أن تساعد بشكل كبير في القضاء عليها.

2-القرنفل: أظهر القرنفل نشاط مضاد للفطريات، ويمكن استعماله من خلال غلي حبات القرنفل واستعمال الماء كغسول للفم.

3-المريمية: قد وجد أن المريمية وزيت المريمية يمتلكان خواص مضادة للفطريات، لذلك ينصح بشرب مغلي عشبة المريمية التي يمكن أن تساعد في القضاء على فطريات البلعوم.

4-مطحون السينماكي: قد أثبت مطحون ومستخلصات عشبة السينماكي فعاليتها ضد الفطريات أيضاً، ولذلك ينصح بتناولها من خلال غليه بالماء وشرب كوب منه للقضاء على فطريات البلعوم.

علاج فطريات البلعوم طبياً

يهدف علاج فطريات البلعوم لمنع انتشار الفطريات ونموها وكذلك منع حدوث المضاعفات، وتشمل خيارات علاج فطريات البلعوم بالأدوية حسب الفئة المصابة على النحو الآتي:

1-البالغين والأطفال: يمكن أن يصف الطبيب المختص أدوية مضادة للفطريات، مثل: النيستاتين (Nystatin)أو الميكونازول (Miconazole) والتي تأتي على شكل أقراص مص للحلق أو أيضاً أقراص يتم بلعها أو حتى على شكل سائل يتم استعماله بالمضمضة وشربه.

2-الأمهات المرضعات والأطفال الرضع: في حال إذ كانت الأم ترضع طفلها رضاعة طبيعية وكان الطفل يعاني من فطريات البلعوم أو الحلق، فقد ينقل لها العدوى. ولذلك قد يصف لك الطبيب المختص دواء مضاد للفطريات للطفل يتناسب مع عمره. وكذلك كريم موضعي مضاد للفطريات لثدي الأم.

3-البالغون الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة: يمكن أن تكون مضادات الفطريات التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الوريد خياراً لهؤلاء المرضى، مثل: فلوكونازول(Fluconazole)، وفي حال عدم الحصول على نتائج، يتم استخدام الأمفوتريسين ب (Amphotericin B)  والذي لا يتم استخدامه إلا كخيار أخير بسبب الآثار الجانبية التي يسببها وتشمل: الحمى، والغثيان، والقيء.

ويجدر بالإشارة أن فطريات البلعوم يمكن أن تعود للظهور حتى بعد علاجها في حال إذ لم يتم معالجة السبب الرئيسي في ظهورها من الأساس.

طرق الوقاية من فطريات البلعوم

بعد أن تعرفنا على إمكانية علاج فطريات البلعوم بالأعشاب. إليكم طرق الوقاية من الإصابة بفطريات البلعوم لأن فطريات البلعوم يمكن أن تنتج كمضاعفات عن القلاع الفموي. ولذلك ننصحكم باتباع النصائح الآتية للوقاية من القلاع الفموي وبالتالي الوقاية من الإصابة بفطريات البلعوم الفموي، وهي كالآتي:

– يجب اتباع نظام غذائي صحي وكذلك ممارسة أسلوب حياة يعزز من نشاط وصحة ودعم عمل الجهاز المناعي.

– الحرص على نظافة تجويف الفم بشكل جيد من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً. والتنظيف ما بين الأسنان بالخيط مرة واحدة يومياً وينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.

– في حالة الشعور بجفاف بالفم بشكل مزمن فيجب عليك تحديد موعد مع الطبيب واتباع الخطة العلاجية التي يوصيك بها.

– عند الأشخاص الذين يرتدون أطقم أسنان يجب عليهم إزالته قبل الذهاب للنوم وتنظيفه يومياً والتأكد أنه ملائم لهم بشكل صحيح.

– عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في المجاري التنفسية وكان أيضاً لديهم جهاز استنشاق كورتيكوستيرويد. فينصح بشطف الفم أو غسل الأسنان بعد أن يتم استخدامه.

– الأشخاص المصابون بمرض السكري، ينصح بالسيطرة والتحكم بمستويات السكر لديهم. وذلك لتجنب نمو الفطريات بالبلعوم والحلق.

– في حال الإصابة بالفطريات وتحديداً من نوع المبيضات في جزء آخر من الجسم فيجب وقتها الحصول على العلاج لأنه وفي بعض الحالات قد تنتشر العدوى من منطقة في الجسم لأخرى.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا من خلالة علي علاج فطريات البلعوم بالأعشاب. وكذلك علاج فطريات البلعوم طبياً. وفي الختام طرق الوقاية من فطريات البلعوم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى