تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب تعب الجسم عند الاستيقاظ، و كيفية التخلص من الإرهاق عند الاستيقاظ

أسباب تعب الجسم عند الاستيقاظ من الواجب معرفتها، وأيضا كيفية التخلص من الإرهاق عند الاستيقاظ لأن الطبيعي أن يستيقظ الإنسان نشيطا وقويا وليس العكس..

عادة ما يكون الشعور بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم في الصباح أمرًا طبيعيًا وشائعًا وقد يختفي في غضون بضع دقائق. وقد يستمر هذا التعب طوال اليوم ،

على الرغم من أن هذا العرض غير مقلق وقد يكون ناتجًا عن أشياء يمكن علاجها مع العلاجات البسيطة ، مثل عادات النوم غير المنتظمة ، وتناول الأطعمة الدهنية ، وممارسة التمارين الرياضية القوية قبل النوم ، أو من عدوى الجسم التي تتطلب تدخلًا طبيًا وعلاجًا ، مثل مرض السكري أو اختلال الغدة الدرقية ، أو الاكتئاب والقلق ، إذا استيقظت من النوم وأنت تشعر بالتعب والتعب في الصباح ، فهذه المقالة تشرح سبب شعورك بالتعب الجسدي عند الاستيقاظ من النوم ، وتوفر لك العلاجات المنزلية وتعالج هذا الإرهاق.

أسباب تعب الجسم عند الاستيقاظ

هناك عدد من الأسباب المحتملة للاستيقاظ والشعور بالتعب ، وإليك بعض الأسباب الأكثر شيوعًا:

عادات النوم غير الصحية

هناك العديد من الممارسات والعادات اللازمة لتحقيق نوم جيد ليلاً وللحفاظ على اليقظة الكافية والإيجابية خلال النهار. يمكن أن تؤدي عادات النوم غير الصحية إلى نوعية نوم رديئة. تتضمن بعض أمثلة عادات النوم غير الصحية ما يلي:

  • عدم انتظام أوقات النوم ، بما في ذلك أوقات النوم والاستيقاظ المنتظمة.
  • أخذ قيلولة لمدة تزيد عن 30 دقيقة خلال اليوم.
  • النظر إلى شاشة هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك خلال أول ساعتين من النوم.
  • النوم في غرفة ذات حرارة مرتفعة أو منخفضة بشكل ملحوظ.
  • النوم على مرتبة أو وسادة غير مريحة.

نمط الحياة غير الصحي

يمكن للعديد من أنماط الحياة والعوامل الغذائية غير الصحية أن تجعل الشخص يستيقظ وهو يشعر بالتعب ، وتشمل هذه الأنماط:

عدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية: يمكن أن تعزز التمارين اليومية المنتظمة النوم ليلاً ، ولكن يجب تجنب التمارين الشاقة بالقرب من وقت النوم لأنها تزيد من اليقظة وتؤخر النوم.

التعرض غير الكافي للضوء الطبيعي: إذا لم تخرج أثناء النهار ، فقد يكون لديك نقص في التعرض لأشعة الشمس الطبيعية. يساعد التعرض لأشعة الشمس في تنظيم الساعة البيولوجية الداخلية للشخص.

التبول المفرط في الليل: الاستيقاظ طوال الليل للذهاب إلى الحمام يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب عندما تستيقظ في الصباح. في بعض الحالات ، قد يشير التبول الليلي إلى حالة كامنة ، وفي حالات أخرى قد يكون مجرد علامة على أنك تشرب الكثير من السوائل قبل النوم. .

تناول الأطعمة التي تتداخل مع النوم: تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة قبل النوم مباشرة يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الناس. يمكن أن تؤثر هذه المشاكل على مدة نوم الشخص ونوعية نومه.

شرب الكافيين قبل النوم: الكافيين هو أحد مكونات الجهاز العصبي المركزي ، لذلك إذا كنت تأكل الشوكولاتة أو تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة قبل النوم ، فقد تواجه مشكلة في النوم.

أمراض النوم

يستيقظ بعض الناس وهم يشعرون بالتعب ، حتى لو اتبعوا عادات نوم صحية ونمط حياة صحي. قد يشير ذلك إلى أن هؤلاء الأشخاص يعانون مما يسمى بأمراض النوم ، مثل توقف التنفس أثناء النوم ، والأرق ، ومتلازمة تململ الساقين ، واضطرابات حركة الأطراف أو صرير الأسنان ، أو صرير أسنانهم بسبب الصداع أو بسبب مرض يصيب أسنانهم ، إذا كنت تشك في إصابتك باضطراب في النوم ، فعليك مراجعة طبيبك للتشخيص والعلاج.

خمول النوم

يشير المصطلح إلى اضطراب الإدراك الطبيعي الذي يحدث فور الاستيقاظ. يحدث هذا عادة عندما يستيقظ الشخص فجأة من نوم عميق ، أو يحرم من النوم ، أو يضبط المنبه في وقت أبكر من المعتاد. نتيجة لذلك ، تشمل أعراض هذه الحالة لدى بعض الأشخاص النعاس أثناء النهار أو الارتباك أو صعوبة التركيز أو أداء المهام الحركية الدقيقة.

بعض الحالات الطبية الأخرى:

هناك العديد من الحالات الأخرى التي يمكن أن تجعلك تستيقظ متعبًا ومتعبًا ، منها:

  1. القلق
  2. الاكتئاب المرضي
  3. فقر دم
  4. داء السكري
  5. اختلال توازن الغدة الدرقية
  6. متلازمة التعب المزمن

كيفية التخلص من تعب الجسم عند الاستيقاظ

هناك العديد من الطرق لمساعدتك في الحصول على نوم جيد والاستيقاظ في الصباح دون الشعور بالتعب، وإليك بعض النصائح:

الحصول على بيئة نوم جيدة ومريحة: بيئة نوم مريحة تساعد الجسم على الاسترخاء للنوم العميق ، والغرفة المظلمة والهادئة ذات درجة الحرارة المعتدلة هي الأفضل للنوم.

اتباع نظام غذائي صحي: إن تناول العناصر الغذائية الصحيحة يحافظ على عمل أجهزة الجسم بشكل جيد ، لذا تأكد من تناول الأطعمة الصحية والمفيدة طوال اليوم ، مثل المكسرات واللحوم والفواكه والخضروات ذات الأوراق الخضراء ، وتجنب الأطعمة التي قد تجعلك تشعر أكثر يقظة الطعام في وقت النوم ، قبل النوم. تناول الأطعمة التي تقيك من الأرق وتساعدك على النوم.

ممارسة الرياضة أثناء النهار: يمكن أن تساعدك ممارسة معظم أيام الأسبوع في الحصول على نوم جيد ليلاً ، ومع ذلك ، يجب تجنب التمارين الشاقة قبل النوم مباشرة وممارسة التمارين الخفيفة للمساعدة على استرخاء عضلاتك ، مما قد يساعدك على الشعور بشكل أفضل بالنوم وممارسة الرياضة. في الصباح لجعل اليوم أكثر نشاطًا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى