تليجرام تريند الخليج
سياسة

الاتحاد الأفريقي يبحث ملف منح إسرائيل صفة مراقب في قمة فبراير المقبل

كشفت وزارة الخارجية الجزائرية، رمتان لعمامرة، مساء الجمعة، أن ملف منح إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي سيعرض على القمة المقررة للكيان في فبراير المقبل.

جاء ذلك في تصريحات لـ “العمامرة”، نقلتها وسائل إعلام محلية، بعد انتهاء أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي الذي عقد يومي 14 و 15 أكتوبر الجاري.

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في 22 تموز / يوليو، أن سفيرها لدى إثيوبيا “أدماسو العالي”، قدم أوراق اعتماده كعضو مراقب لدى الاتحاد الأفريقي.

وبحسب العمامرة، درس المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي الموضوع باقتراح من الجزائر ونيجيريا وحظي بتأييد غالبية وزراء الخارجية الأفارقة.

وبعد أن اعتبر قرار مفوضية الاتحاد قبول إسرائيل عضوا مراقبا “غير مسؤول” أكد العمامرة أن وزراء الخارجية الأفارقة وافقوا على عرض الموضوع على قمة رؤساء دول الاتحاد الأوروبي في فبراير المقبل.

وتابع: “نأمل أن تكون القمة بداية صحيحة لأفريقيا جديرة بتاريخها ولا تدعم انقساماً لا رجوع فيه في المستقبل”.

وأعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، في 25 تموز / يوليو، في بيان، رفضها قبول إسرائيل بصفة مراقب جديد في الاتحاد، مؤكدة أن القرار “اتخذ دون مشاورات”.

وفي وقت لاحق، أفادت وسائل إعلام عربية أن 7 دول عربية أبلغت الاتحاد الأفريقي باعتراضها على قراره منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة القارية، وهو الموقف الذي أعربت عنه جامعة الدول العربية عن تضامنها معها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى