تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب ظهور دم في البول Hematuria.. علاج الدم في البول

أسباب ظهور دم في البول Hematuria.. علاج الدم في البول هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.




















أسباب ظهور دم في البول Hematuria.. علاج الدم في البول – تريند الخليج






أسباب وجود دم في البول

توجد عدة اسباب لوجود دم في البول نوضحها فيما يلي:

قد تحدث حالة البيلة الدموية بسبب حدوث ضرر في أي جزء من مسار إفراز البول، وتشمل أهم أسباب الدم في البول ما يلي:

  • التهابات في المسالك البولية

تعد هذة الالتهابات شائعة أكثر عند النساء، ولكن مع ذلك قد تظهر عند الرجال ايضا، حيث يحدث هذا بسبب عدوي بكتيرية تخترق مجرى البول ومنه إلى المثانة.

إن ما يدل علي الالتهاب هو التبول المؤلم، و ايضا زيادة عدد مرات التبول، والرغبة بالتبول، بالإضافة إلي الرائحة القوية الخاصة بهذا البول.

  • التهابات الكلية:

يحدث هذا الالتهاب بسبب إختراق البكتيريا الي داخل الكلية عن طريق الدورة الدموية أو صعودها من الحالب إلى الكلية، وتشبه أعراض الالتهاب الكلوي الاعراض الخاصة بالتهاب المسالك البولية بالإضافة إلي وجود حمى و كذلك أوجاع في الخاصرة.

  • وجود حصوات في المسالك البولية

يجدر بالذكر انه توجد معادن في البول و قد تمر هذة المعادن التي تتركز في البول بعملية الترسب، مما يؤدي إلي تكون الحجارة. ولا يشعر الشخص في الغالب بوجود الحجر في المسالك البولية، وذلك باستثناء الحالات التي يسبب فيه انسداد أو عندما يتم طرح الحصى للخارج. إذا كانت هناك أعراض فإنها تكون على شكل آلام قوية أو بيلة دموية.

  • تضخم البروستاتا لدى الرجال

توجد البروستاتا عند قاعدة المثانة وتحيط بالحالب، حيث يكبر حجم هذه الغدة لدى الرجال في منتصف العمر وتسبب انسداد في مجرى البول، مما قد يؤدي الي صعوبة في التبول. أو الرغبة في التبول. بالإضافة الي بيلة دموية. كما أن التهاب البروستاتا ايضا قد يسبب هذه الأعراض.

إن البيلة الدموية هو عرض شائع لالتهابات الكلى مثل التهاب كبيبات الكلي و الذي يأتي كجزء من أمراض جهازية مختلفة.

يمكن لسرطانات الكلي و ايضا المثانة وكذلك البروستاتا أن تؤدي إلى نزيف في المسالك البولية.

  • استخدام الأدوية

إن استخدام العديد من الأدوية قد يسبب ظهور الدم في البول، مثل;

  1. الأسبرين (Aspirin).
  2. البنسلين (Penicillin).
  3. الهيبارين (Heparin).
  4. سِيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide).

طرق علاج ظهور دم في البول

إن الخطوة الأولي في علاج البيلة الدموية هي معرفة السبب الحقيقي لظهور الدم في البول. سوف يستخدم الطبيب كل المعلومات التي تم جمعها من السجل الطبي والفحص البدني وأي نتائج اختبار لتحديد أفضل خيار علاجي.

أما بخصوص البيلة الدموية التي تسببها عدوى المسالك البولية مثلا فإن العلاج المفضل هو استخدام المضادات الحيوية، حيث تعمل هذه المضادات الحيوية  على قتل البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية، مما يؤدي إلي إيقاف النزيف.

إما إذا كان السبب في ظهور دم في البول قد تم تشخيصه علي أنه مرض قي الكلى أو السرطان فسوف يتحدث الطبيب مع المريض حول خطة العلاج. حيث قد تكون الجراحة جزء من تلك الخطة، إلي جانب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي ايضا.

طرق الوقاية من وجود دم في البول

لا توجد نصائح معينة تقي من الإصابة من ظهور الدم في البول. ولكن من المهم ذكر أن التدخين هو أحد عوامل الخطر المؤكدة التي تؤدي لسرطان المثانة والكلى، والتي بدورها قد تسبب البيلة الدموية.

error: مقالات تريند الخليج محمية ضد النسخ




كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب ظهور دم في البول Hematuria.. علاج الدم في البول .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى