تليجرام تريند الخليج
صحة

أطعمة تحافظ على صحة العين .. ما هي الخضار التي تقوي النظر؟

أطعمة تحافظ على صحة العين .. ما هي الخضار التي تقوي النظر؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أطعمة تحافظ على صحة العين .. ما هي الخضار التي تقوي النظر؟، حيث يعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي أمرًا أساسيًا للحفاظ على صحة عينيك وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين. يمكن تجنب أمراض العيون الخطيرة.

تشمل أمراض العيون التي يمكنك الوقاية منها باتباع نظام غذائي صحي ما يلي:

إعتام عدسة العين الذي يسبب عدم وضوح الرؤية ، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر الذي يحد من الرؤية ، والزرق ، وجفاف العين ، وضعف الرؤية الليلية.

هذه المواد المضادة للأكسدة تقاوم المؤكسدات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتك. تحتاج عيناك إلى أنواع عديدة من مضادات الأكسدة للبقاء بصحة جيدة. وتشمل هذه: لوتين ، زياكسانثين ، فيتامينات أ ، ج ، هـ ، بيتا كاروتين ، أحماض أوميغا 3 الدهنية. الزنك

من الأفضل إنشاء نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من البروتينات ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات. حاول أن تأكل قوس قزح على مدار اليوم وادمج مجموعة متنوعة من الأطعمة ذات الألوان المختلفة.

يجب أن تحد من تناول الأطعمة المصنعة وغير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو السكر. فيما يلي سبعة من أفضل الأطعمة لعينيك. يتوفر معظمها عادة على مدار العام وبأسعار معقولة. يمكنك الاستمتاع بها بمفردك أو في وصفات أكثر تعقيدًا.

أطعمة تحافظ على صحة العين: السمك

تعتبر الأسماك ، وخاصة السلمون ، من الأطعمة الجيدة لصحة العين. فالسلمون والأسماك الأخرى غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه دهون “صحية”.

تدعم أحماض أوميغا 3 الدهنية تطور الرؤية وصحة الشبكية في الجزء الخلفي من العين ، وتساعد أيضًا على منع جفاف العين.

ضع في اعتبارك تضمين الأسماك في خطة وجباتك لبضعة أيام في الأسبوع. عند شراء سمك السلمون ، اختر سمك السلمون البري بدلاً من السلمون الذي يتم تربيته في المزارع.

وذلك لأن سمك السلمون الذي يتم تربيته في المزارع يحتوي على دهون مشبعة أكثر وأوميغا 3 أقل من السلمون البري. يمكن شواء السلمون ومعظم الأسماك. جرب التتبيل بالأعشاب الطازجة والليمون والملح والفلفل الأسود لعشاء سهل ولذيذ.

البيض

البيض غذاء جيد لصحة العين. يحتوي صفار البيض على فيتامين أ ، ولوتين ، وزياكسانثين ، وزنك ، وكلها ضرورية لصحة العين.

يحمي فيتامين أ القرنية وسطح العين ، ويقلل اللوتين والزياكسانثين من فرصة الإصابة بأمراض العين الخطيرة مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

يساهم الزنك في صحة الشبكية. شبكية العين هي الجزء الخلفي من العين ، والزنك يساعد العين على الرؤية في الليل.

البيض متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه للإفطار والغداء والعشاء. طريقة سهلة للاستمتاع بالبيض هي سلقه جيدًا. جربهم في السلطات والسندويشات. يمكنك حتى تناول وجبة خفيفة من البيض المسلوق.

أطعمة تحافظ على صحة العين: اللوز

اللوز ، مثله مثل المكسرات والبذور الأخرى ، مفيد عامة لصحة العين. يحتوي اللوز على فيتامين هـ.، وهذا الفيتامين يحمي من الجزيئات غير المستقرة التي تستهدف الأنسجة السليمة.

يمكن أن يساعد تناول فيتامين (هـ) بانتظام في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين. هدفك هو استهلاك ما يقرب من 22 وحدة دولية (IU) أو 15 مجم من فيتامين هـ يوميًا.

حصة اللوز حوالي 23 حبة جوز أو نصف كوب وتحتوي على 11 وحدة دولية. تشمل المكسرات والبذور الأخرى التي تحتوي على فيتامين E بذور عباد الشمس والبندق والفول السوداني.يمكنك الاستمتاع باللوز كوجبة خفيفة في أي وقت ، وهو لذيذ على حبوب الإفطار أو الزبادي أو السلطات. تذكر أن تراقب حجم حصتك ، حيث أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، لذلك حاول الحد من تناولك لوجبة واحدة أو وجبتين في اليوم.

أطعمة تحافظ على صحة العين: منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي مفيدة للعيون. تحتوي على فيتامين أ والزنك المعدني. يحمي فيتامين أ القرنية ، ويساعد الزنك في نقل هذا الفيتامين من الكبد إلى العين.

يوجد الزنك في جميع أنحاء العين ، وخاصة الشبكية والمشيمية ، وهي الأنسجة الوعائية التي تقع تحت الشبكية. يساعد هذا المعدن المهم في الرؤية الليلية ويمنع إعتام عدسة العين. منتجات الألبان من الأبقار التي تتغذى على العشب تقدم  أكبر الفوائد.

يمكن تناول منتجات الألبان على مدار اليوم ، ويمكنك شرب كوب مع وجبتك ، أو الاستمتاع بها مع القهوة أو الشاي أو حبوب الإفطار. الزبادي هو خيار صحي للإفطار أو كوجبة خفيفة.

ما هي الخضار التي تقوي النظر؟: الجزر

من المعروف أن الجزر مفيد لصحة العين مثل صفار البيض. يحتوي الجزر على فيتامين أ وبيتا كاروتين. يساعد فيتامين أ وبيتا كاروتين على سطح العين ويساعدان أيضًا على منع التهابات العين وأمراض العيون الخطيرة الأخرى.

يسهل تناول الجزر أثناء التنقل ، أو تقطيع الجزر الكامل أو الاحتفاظ بكيس من الجزر الصغير معك لتناول وجبة خفيفة بعد الظهر أو المساء ، أو إضافته إلى السلطات والشوربات للحصول على تغذية إضافية ، أو تقطيعه وإضافته إلى الكعك أو الفطائر.

ما هي الخضار التي تقوي النظر؟: الكرنب

يطلق على الملفوف لقب سوبرفوود من قبل الكثيرين لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن المهمة. إنه جيد جدًا لصحة العين. يحتوي الكرنب على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين ، والتي توجد أيضًا في البيض والأطعمة الأخرى.

قد تساعد هذه العناصر الغذائية في الوقاية من أمراض العيون الخطيرة مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين. لا يتم إنتاج اللوتين والزياكسانثين في الجسم ، لذلك يجب تضمينهما في نظامك الغذائي.

حصة 100 جرام من الملفوف ، حوالي كوب واحد ، تحتوي على 11.4 مجم من اللوتين ، وهي 10 مجم الموصى بها في اليوم. الخضروات الأخرى الغنية باللوتين هي الفلفل الأحمر والسبانخ.

البرتقال

يحتوي البرتقال والحمضيات الأخرى على فيتامين سي الضروري لصحة العين. تساهم الفيتامينات الموجودة بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات الطازجة في صحة الأوعية الدموية في العين.

إنه يحارب تطور إعتام عدسة العين والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى في الضمور البقعي المرتبط بالعمر. للاستمتاع بالبرتقال ، يمكنك شرب عصير البرتقال ، وتقشيره كوجبة خفيفة ، أو إضافته إلى سلطات الفاكهة.

النظام الغذائي الصحي ضروري لصحة العين. يمكن أن يمنع الحفاظ على نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة تطور أمراض العيون الخطيرة ويضمن عمل عينيك بشكل أفضل.

حاول أن تتناول مجموعة مختلفة من الأطعمة الكاملة غير المصنعة يوماً. راجع طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في العين ، لأن التدخل المبكر يمكن أن يمنع تطور مرض أكثر خطورة.

نصائح مهمة لصحة العين

من المهم أن تعتني بعينيك بانتظام للحفاظ على صحتهما. إن تناول أطعمة صحية للعين ليس هو الطريقة الوحيدة لحماية عينيك. تشمل الطرق الأخرى للحفاظ على صحة عينيك ما يلي:

راجع طبيب العيون الخاص بك كل عام إلى عامين.
ارتدِ النظارات الشمسية عندما تكون بالخارج.
تجنب التدخين.
الحفاظ على وزن صحي.
إدارة سكر الدم.

ارتدِ حماية للعين عند ممارسة الرياضة أو الهوايات أو المشاريع العائلية أو الأنشطة المتعلقة بالعمل.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أطعمة تحافظ على صحة العين .. ما هي الخضار التي تقوي النظر؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى