تليجرام تريند الخليج
منوعات

دعاء صلاة الاستخارة.. كيفية صلاة الاستخارة.. نتائج صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة.. كيفية صلاة الاستخارة.. نتائج صلاة الاستخارة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

صلاة الإستخارة

إن صلاة الاستخارة تعد من أشد الأمور التي قد يحتاجها الانسان في حياته، وذلك لما في حياتنا من عقبات و صعوبات قد تودي بنا إلى الهاوية، وقد تدفع بنا إلى أعالي السماء، ولعل الاستخارة هي من أفضل الحلول لدفع الشكوك بعيدا و المضي قدما في طريقنا، وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح كيفية صلاة الاستخارة ووقتها.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

إن الله سبحانه وتعالى يُحب أن يدعوه عباده و يلجأوا إليه، وأن يتوكلوا عليه في السراء والضراء، وأن يستخيروه في كل شؤونهم الكبيرة و الصغيرة، و كانت صلاة الاستخارة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فما هي صلاة الاستخارة وما هي طريقة صلاة الاستخارة حيث أن كثيرا من الناس يتسائل عن صلاة الاستخارة و كيفيتها، و الاستخارة تعني طلب الخير وطلب المعونة والمشورة من الله سبحانه وتعالى. وهي أيضا طلب الإنسان المسلم من ربه سبحانه وتعالى أن يختار له الخير في دينه و دنياه، وصلاة الاستخارة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم لمن أراد الإقدام على أي أمر. حيث يقوم الفرد فيتوضأ و يصلي ركعتين من غير الفريضة يقرأ فيهما الفاتحة وما تيسر له من القرآن بخشوع تام، ثم بعد الصلاة يدعو الله سبحانه وتعالى بالدعاء الّذي ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، ثم يمضي المسلم في حاجته فإن كانت خيرا له يسرها الله سبحانه وتعالى عليه، وإن كان فيها شراً عليه فسوف يصرفها الله عنه.

وقت صلاة الاستخارة

إن الدعاء والتضرع إلى الله يكون بين العبد وربه، فمتى يدعو المرء دعاء الاستخارة ويؤدي صلاتها؟ فكما ورد عن أهل العلم أن أفضل الأوقات للدعاء هي الأوقات الّتي تكون فيها إجابة.

و كما ورد عن أهل العلم أنه لا يوجد في الشرع وقت محدد لصلاة الاستخارة، ولكن بما أن صلاة الاستخارة تشتمل على الدعاء فلعل من أفضل وقت لها، هو الأوقات المعروفة التي يستجاب فيها الدعاء مثل ثلث الليل الأخير، لأن ثلث الليل الأخير من أفضل أوقات إجابة الدعوة، و إن صلاة الاستخارة مباحة في كل وقت إلا أوقات النهي كما ورد عن العلماء والله أعلم.

دعاء الاستخارة

شرع الله سبحانه وتعالى الاستخارة للمسلمين لأن العبد دائما بحاجة إلي ربه. حيث يلجأ إليه و يتوكل عليه. حيث أن الاستخارة تعني طلب العون والخير من الله وطلب الإرشاد لما فيه خير وإبعاد ما فيه شر للعبد في الدنيا والآخرة. كما ان الاستخارة تشتمل على الدعاء بل هي تعتمد بشكلٍ كبير على الدعاء إضافة إلي صلاة ركعتين قبل الدعاء.

قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء دعا به عندما استخار ربه، عن جابر بن عبد الله أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن ، يقول: إذا هم أحدكم قال علي : أظنه قال فليركع ركعتين من غيرِ فريضة إلا أني أشك فيه ولكنه قال: فليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم هذا الأمرَ تسميه بعينه خيرا لي في ديني و معاشي و معادي و عاقبة أمري فقدره لي و يسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم إن كنت تعلم أنّه شر لي في ديني و معاشي و معادي و عاقبة أمري فاصرفه عني و اصرفني عنه و اقض لي الخير حيث كان في عاجل أمري و آجله ثمّ رضني به”.

نتائج الصلاة وعلاماتها

إن من يستخير الله تعالى في أمر ما قد احتار وتردد به ينتظر أي علامة أو إشارة كنتيجة لصلاة الاستخارة وقد تأتي نتيجة الاستخارة على ثلاثة أشكال مختلفة.

فإن كانت نتيجة الاستخارة خيرا: 

  •  رأى العبد رؤيا صالحة في منامه.
  • أو يشعر بانشراح كبير في صدره تجاه هذا الأمر.
  • ربما يحدث تيسير كبير لهذا الأمر.

أما إن كانت نتيجة الأمر فيها شر وضرر للعبد

  •  فسوف ينقبض صدر العبد تجاهه.
  • ربما يأتيه حلم سيء.
  • او يصرف الله تعالى عنه هذا الأمر.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع دعاء صلاة الاستخارة.. كيفية صلاة الاستخارة.. نتائج صلاة الاستخارة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى