تليجرام تريند الخليج
منوعات

مستشفى الولادة والأطفال بحائل تعيد طفل 8 سنوات للمشي بعملية معقدة

مستشفى الولادة والأطفال بحائل تعيد طفل 8 سنوات للمشي بعملية معقدة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أكدت الفرق الطبية في مستشفى الولادة والأطفال بحائل عن نجاحها في أعادة طفل ذو 8 أعوام الي المشي مجددا من خلال عملية تصحيحية لخلف معقد في القدمين.

وكان الطفل يعاني من عيب خلقي يسمي ب”الصلب المشقوق” ولم يكن يستطيع المشي حتي أجراء العملية بنجاح في مستشفى الولادة والأطفال بحائل.

وقد صرح المتحدث باسم الفرق الطبية بقسم الولادة والأطفال بحائل, أن الطفل كان يعاني منذ ولادته من الصلب المشقوق, مما أثر علية قدمية وقدرته علي المشي منذ 14 شهر, بالإضافة الي تقرحات والتهابات عظمية متكررة.

مستشفى الولادة والأطفال بحائل
مستشفى الولادة والأطفال بحائل

حيث أجريت له عملية معقدة لتصحيح أنحرف القدمين وذلك من خلال تعديل وقص العظام وأوتار القدمين, حيث أستعاد الطفل قدرته علي المشي بعد أسابيع قليلة من أجراء العملية بنجاح, كما أضاف أن حالة الطفل مستقرة وهوا الآن يخضع للعلاج الطبيعي وفقا للبرتوكولات في مثل هذه الحالات.

مستشفى الولادة والأطفال بحائل

في 27 ديسمبر 2019 تم نقل قسم الولادة والأطفال بمستشفى حائل الي مقرة الجديد في حي المصيف شرق مستشفى الملك سلمان التخصصي.

ويقع مستشفى الولادة والأطفال الجديد بحائل على أرض مساحتها، مليون وعشرون متراً مربعاً، وبسعة 200 سرير وقدرة تشغيل 56 عيادة خارجية، و14 غرفة عمليات، و11 غرفة للولادة الطبيعية، فضلاً عن خدمات جديدة في العناية المركزة للأطفال، وعيادة قلب الأطفال ومركز تعزيز الإنجاب، إضافة إلى قسم الأشعة بمختلف أنواعها, حيث دشن الافتتاح الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بحضور الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة, ووزير الصحة في ذلك الوقت الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة, ووكيل أمارة حائل “عادل بن صالح أل الشيخ”.

يتكون مستشفى الولادة والأطفال بحائل من مبنيين أسكان للممرضات ومبني للخدمات, ومبني للخدمات المساندة ومسجد ومستودع طبي, بالإضافة الي المبني الرئيسي المكون من 5 طوابق.

شكل القدم قبل وبعد أجراء العملية الجراحية
شكل القدم قبل وبعد أجراء العملية الجراحية

أعاقة الصلب المشقوق علاجه وكيفية الوقاية منة

التعريف

وهي مجموعة من العيوب الخلقية تسمى عيوب الأنبوب العصبي ، وهي البنية الجنينية التي تتطور إلى دماغ الجنين والحبل الشوكي والأنسجة المرتبطة به.

ويحدث الخلل تحديدا في أي مكان علي طول العمود الفقري مسببا أعاقات عقلية وجسدية وتترواح في شدتها حسب مجموعة من المعطيات وهيا:

  1. حجم وموقع عيوب الأنبوب العصبي.
  2. إذا كان الجلد يغطي المنطقة المصابة.
  3. نوع الأعصاب التي تخرج من المنطقة المصابة من الحبل الشوكي.

ومن الجدير بالذكر أن سبب حدوث الصلب المشقوق غير معروف حتي الآن ولكن من المرجح أن يكون جينيا.

غالبا ما يظهر الشق المصلوب عند الولادة وفي حالات نادرة يظهر بعد سنين قليلة بعد الولادة.

العلاج

من الصعب اصلاح الخلل في الجهاز العصبي لدي الأنسان أعادته الي حالته الطبيعية, وما يستطيع فعلة الأطباء هوا محاولة لتقليل أعراض المرض ووضعة في حالة الخمول ويأتي ذلك عن طريق العمليات الجراحية كما حدث في مستشفى الولادة والأطفال بحائل, بالإضافة الي العلاج الطبيعي التأهيلي, وعلاج مشاكل المثانة والامعاء والتي غاليا ما تبدا بعد الولادة.

الوقاية

الحرص علي تناول الأم للمكملات التي تحتوي علي حمض الفوليك قبل الحمل بشهر علي الأقل, وذلك أذا كان يوجد أي بوادر تبشر بإصابة الطفل أو أذا حدثت الأعقة من قبل في حمل سابق للام, ولكن هذا بالطبع بعد استشارة الطبيب, وألا فقد تكون له مخاطر صحية أخري أذا تم تناوله بأفراط وجرعات عالية بدون استشارة طبيب.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع مستشفى الولادة والأطفال بحائل تعيد طفل 8 سنوات للمشي بعملية معقدة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى