تليجرام تريند الخليج
منوعات

فضل صيام عاشوراء و تاسوعاء

فضل صيام عاشوراء و تاسوعاء هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

فضل صيام عاشوراء و تاسوعاء فيما يلي سوف نقوم بتوضيح فضل صيام اليومي التاسع و العاشر من شهر المحرم. كما سوف نقوم أيضا ببيان سبب استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء. كما سوف نتحدث عن حكم إفراد عاشوراء بالصيام مع ذكر مراتب صيام هذه الأيام، و بيان أفضل المراتب و أكملها.

إليك..  فضل صيام عاشوراء و تاسوعاء

من الجدير بالذكر أنه لم يرد دليل شرعي في فضل صيام يوم تاسوعاء على وجه الخصوص. بل إن الأدلة قد وردت في فضل صيام عاشوراء. حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “وَ صِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَه”. كما يمكن القول بأن صيام يومي عاشوراء و تاسوعاء يباعد وجه المسلم عن جهنم سبعين خريفا. حيث قال النبيّ -صلى الله عليه و سلم-: “مَن صامَ يَوما في سبيلِ الله، بَعدَ اللَّهُ وجهَهُ عنِ النارِ سبْعِينَ خَرِيفا”.

سبب استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء

استحب النبي -صلى الله عليه وسلم- صيام تاسوعاء مع عاشوراء لعدة أسباب. قام النووي بذكرها في كتابه، و في هذه الفقرة من هذا المقال سوف يتمّ ذكرها، و فيما يأتي ذلك:

  • أن اليهود يقتصرون على صيامِ عاشوراء، و في صيام تاسوعاء مخالفة واضحة لهم.
  • أن بصيام تاسوعاء وصل لصيام عاشوراء.
  • أن في صيام تاسوعاء احتياطا لصوم عاشوراء؛ إذ يخشى وقوع الخطأ في تحري الهلال.

حكم صيام عاشوراء من غير تاسوعاء

ذهب أهل العلم إلى جواز إفراد عاشوراء بالصيام، لكنهم اختلفوا في كرهه ذلك، حيث ذهب بعض أهل العلم إلى كراهة إفراده بالصيامِ، و ذهب بعضهم الآخر إلى عدم كراهه إفراده بالصيام، إلا أن هناك مراتب لصيام هذا اليوم، و في هذه الفقرة من هذا المقال سوف يتمّ ذكر هذه المراتب، و فيما يأتي ذلك:

  • المرتبة الأولى: أن يصوم المسلم اليوم التاسع و العاشر و الحادي عشر من شهر محرم، و هذه المرتبة هي أعلى هذه المراتب، و أفضلها.
  • المرتبة الثانية: أن يصوم المسلم اليوم التاسع و العاشر من شهر المحرم.
  • المرتبة الثالثة: أن يصوم المسلم اليوم العاشر وحده.

التعريف بتاسوعاء و عاشوراء

يعرف عاشوراء باليوم العاشر من شهر المحرم، بينما تاسوعاء هو اليوم التاسع من شهرِ  المحرم، و يُستحب صيام هذه الأيام، و دليل ذلك ما رُوي عن ابن عباسٍ -رضي الله عنه- حيث قال: “حِين صَام رَسول الله صَلي اللّهُ عليه و سلّمَ يوم عاشُورَاءَ وَ أَمَرَ بصِيامِهِ قالوا: يا رسولَ الله، إنّه يوْمٌ تُعظّمُهُ اليَهودُ و النَّصَارَى فَقال رسولُ اللهِ صَلي اللَّه عليه و سلّمَ: فَإِذَا كان العَامُ المقْبِلُ إن شَاءَ اللَّهُ صمْنَا اليومَ التّاسِعَ قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقبِلُ، حتّى توُفيَ رسول اللهِ صَلى اللَّه عليه و سلمَ”.

و بذلك عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال و الذي تم فيه بيان فضل صيام عاشوراء و تاسوعاء، كما تم أيضا بيان السبب الذي استحب صيام تاسوعاء مع عاشوراء، و في ختام هذا المقال تم بيان حكم إفراد عاشوراء بالصيام، مع التنويه عن مراتب صيام عاشوراء.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع فضل صيام عاشوراء و تاسوعاء .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى