تليجرام تريند الخليج
منوعات

تأثير الروائح على الجنين.. الروائح التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل

تأثير الروائح على الجنين.. الروائح التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما تأثير الروائح على الجنين؟ هل يمكن للجنين أن يبدأ في استنشاق روائح مختلفة في الرحم؟ معلومات مهمة في هذه المقالة.

أدناه، سنلقي نظرة على كيفية تأثير الرائحة على جنينك ، وبعض المعلومات المهمة عنها:

تأثير الرائحة على الجنين: وهل هي موجودة بالفعل؟

لا تزال الإجابة على هذا السؤال قيد البحث والدراسة، لكن العلماء حاليًا يستنتجون أن الأجنة قد تستنشق روائح معينة أثناء وجودها في الرحم ، مثل:

  • رائحة الطعام الذي تتناوله المرأة الحامل تنتقل إلى السائل الأمنيوسي ويستنشقها الجنين.
  • قد تنتقل رائحة بعض العطور أو الكريمات التي ربما تكون قد استخدمتها الأم إلى الجنين من خلال السائل الأمنيوسي.

الروائح والغازات التي يفضل تجنبها أثناء الحمل

هذه هي أكثر الروائح والغازات التي يمكن ملاحظتها والتي من الأفضل تجنبها أثناء الحمل:

1. دخان السجائر والتبغ

عندما تتعرض المرأة الحامل لدخان السجائر، فإنها تستنشق خليطًا غنيًا بالغازات الضارة التي يمكن أن تضر بها وبجنينها ، وأخطر الغازات في دخان السجائر هو أول أكسيد الكربون.

لذلك إذا كنت تتساءل عن آثار الرائحة على جنينك ، فيجب أن تكوني على دراية بالأضرار المحتملة التي يمكن أن يسببها دخان السجائر لك ولجنينك، وأبرزها زيادة فرص:

  • يحدث ما يلي: إجهاض ، ولادة جنين ميت ، وموت مفاجئ للطفل بعد الولادة.
  • قد يعاني الأطفال الذين يولدون قبل إتمام 40 أسبوعًا في الرحم من مشاكل مثل نقص الوزن وصعوبة التنفس.
  • الأطفال يولدون بمشاكل صحية مثل الربو والشفة الأرنبية.
  • أمراض قلب الأم والسرطان.

2. رائحة الطلاء

في حين أن الروائح والأبخرة المنبعثة من الطلاء غير ضارة بشكل عام ، إلا أنه لا يزال من الضروري توخي الحذر ، خاصة عند التعرض لأنواع الطلاء التالية ، والتي تعتبر أقل أمانًا من أنواع الطلاء الأخرى:

  • الدهان القديم الذي تم استخدامه في ما مضى لطلاء منطقة ما في محيط المرأة الحامل.
  • الدهانات التي يتم إذابتها في المحاليل.

قد تحتوي الأنواع المذكورة أعلاه على بقايا الرصاص الضارة، لذا فإن استخدامها من قبل النساء الحوامل يمكن أن يزيد من فرص حدوث المشاكل التالية: الإجهاض وتأخر نمو الجنين.

3. الغازات المتصاعدة من المبيدات والمنظفات

استنشاق المرأة الحامل للأبخرة من بعض المواد التي قد تستخدم في المنزل قد يزيد من فرصة إيذاء الجنين ، وخاصة المواد مثل المبيدات الحشرية والمنظفات المنزلية.

عندما تتعرض الأم للغازات المنبعثة من المواد المذكورة أعلاه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، تزداد فرصة إلحاق الضرر بالجنين.

4. العطور ومستحضرات التجميل الغنية بالفثالات

إذا كنت تتساءل عن تأثير الروائح على جنينك ، فعليك أن تعلم أن بعض الروائح اللطيفة قد تشكل خطرًا محتملاً على جنينك لأن بعض العطور والمراهم تحتوي على الفثالات.

الفثالات هي مركبات موجودة في كل مكان حولنا. على سبيل المثال ، توجد في الألعاب ومنتجات العناية الشخصية. انهم قد:

  • له تأثيرات هرمونية تعطل نمو الأعضاء التناسلية الذكرية.
  • يزيد من فرص إصابة الطفل بنقص في المهارات الحركية واللغوية.

5. روائح وغازات أخرى

من الأفضل عادةً تجنب هذه المواد قدر الإمكان أثناء الحمل:

  • طلاء الأظافر.
  • صبغة شعر.
  • أظافر صناعية

على الرغم من أن تأثير الروائح المنبعثة من هذه المنتجات وتركيبها الكيميائي على الجنين لا يزال قيد الدراسة ، إلا أن المنتجات المذكورة أعلاه تحتوي على مواد كيميائية قد يكون لها تأثيرات قوية نسبيًا. لذلك من الأفضل تجنبها.

كيف تتطور حاسة الشم لدى الجنين؟

من الشهر الرابع وما بعده ، يبدأ الجنين في استنشاق الرائحة عن طريق ابتلاع واستنشاق السائل الأمينوسي في الرحم. وهو السائل الذي يحيط بالجنين له طعم ورائحة مميزة ، عادة من طعام الأم. في الثلث الثالث من الحمل ، قد يكون الجنين قادرًا على التمييز بين بعض الأذواق، مثل المذاق الحلو والمر.

إن تطور حاسة التذوق والشم لدى الجنين يهيئ الجسم للعالم الجديد الذي سيدخله بعد الولادة، حيث يساعد التطور الذي يحدث على تمكين الطفل بعد الولادة من:

  • التعرف على رائحة والدته التي هي مصدر سلام للطفل.
  • يميز حليب أمه.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن ما تأكله المرأة أثناء الحمل قد يؤثر على الطعام الذي قد يحبه الطفل في المستقبل ، فكلما زاد تنوع النظام الغذائي للأم أثناء الحمل ، كلما كان الطفل قادرًا على قبول أنواع مختلفة من الطعام في المستقبل. .

إرشادات مهمة حول الرائحة أثناء الحمل

نظرًا لأن تأثير الروائح على الجنين والغازات المنبعثة من بعض المواد يمكن أن يكون موجودًا وسلبيًا في بعض الأحيان ، فمن الأفضل للأمهات الالتزام بالنقاط التالية أثناء الحمل:

  • تجنب ما يلي: استخدام الدهانات والمنظفات الكيميائية ، ووعمل تحسينات للمنزل، والتدخين المباشر أو السلبي، والعطور التي قد تحتوي على الفثالات.
  • إذا كانت المرأة الحامل ستستخدم الطلاء، فاتبع هذه التوصيات: انتظري حتى 13 أسبوعًا على الأقل من الحمل، واستخدمي الدهان القابل للذوبان في الماء، والعمل في منطقة جيدة التهوية ، وارتدي قفازات وكمامة عند الطلاء.
  • إذا رغبت النساء الحوامل في استخدام المنظفات الكيمائية، فارتدي دائمًا القفازات عند استخدام المنظفات الكيميائية وتأكدي من أن الغرفة التي يتم تنظيفها جيدة التهوية.
  • استخدمي مستحضرات التجميل المصنوعة من مكونات طبيعية، وهنا بعض المكونات الطبيعية التي قد يكون لها فوائد جمالية: صودا الخبز وزيت جوز الهند.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع تأثير الروائح على الجنين.. الروائح التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى