تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب الصداع عند الأطفال .. وما هي أعراض وعلاج صداع الأطفال

أسباب الصداع عند الأطفال .. وما هي أعراض وعلاج صداع الأطفال هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب الصداع عند الأطفال .. وما هي أعراض وعلاج صداع الأطفال، حيث يمثل صداع الأطفال حوالي 10٪ من زيارات الأطفال ، وتختلف شكاوى الصداع عند الأطفال عن تلك التي تحدث عند البالغين.

تعتبر الشكاوى من الصداع شائعة عند الأطفال ويمكن أن تحدث حتى في عمر السنتين ، بغض النظر عن وجود الحمى أو أي مرض آخر مصاحب. يظهر الصداع المستمر عند الأطفال خاصة في المدرسة الابتدائية ، مع معدل حدوث مرتفع يصل إلى 40٪ في مرحلة المراهقة.

يمثل الصداع النصفي حوالي 15٪ من جميع أنواع الصداع ، والباقي له أسباب أخرى.

إليك: أسباب الصداع عند الأطفال .. وما هي أعراض وعلاج صداع الأطفال

أعراض الصداع عند الأطفال

تختلف الأعراض حسب نوع الصداع وهي كالتالي:

1. أعراض الصداع النصفي

يمكن أن يحدث الصداع النصفي بسبب:

صداع نابض
يزداد الألم سوءًا مع النشاط.
غثيان.
القيء.
ألم المعدة.
حساسة للغاية للضوء والصوت.

2. أعراض صداع التوتر

يمكن أن يكون سبب صداع التوتر:

التوتر الانضغاطي في عضلات الرأس أو الرقبة.
ألم خفيف إلى متوسط ​​غير نابض على جانبي الرأس.
النشاط البدني لا يجعل الألم أسوأ.
لا يصاحب الصداع غثيان أو قيء ، وهو ما يحدث غالبًا مع الصداع النصفي.
قد ينسحب الأطفال الصغار من اللعب اليومي ويريدون الحصول على مزيد من النوم. قد يستمر صداع التوتر من 30 دقيقة إلى عدة أيام.

3. أعراض الصداع العنقودي

الصداع العنقودي غير شائع عند الأطفال دون سن 10 سنوات. تشمل الأعراض:

تحدث في نوبات تتراوح من صداع واحد كل يومين إلى ثماني هجمات في اليوم.
وهو عبارة عن ألم شديد في جانب واحد من الرأس يستمر لمدة تقل عن ثلاث ساعات.
يصاحبه تمزق أو احتقان أو سيلان في الأنف أو تململ أو هياج.

أسباب وعوامل الخطر من الصداع عند الأطفال

فيما يلي تفسيرات لأهم أسباب وعوامل الخطر للصداع عند الأطفال:

أسباب الصداع عند الأطفال

تشمل أسباب الصداع عند الأطفال ما يلي:

المرض والعدوى

الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الأذن والجيوب الأنفية هي الأسباب الأكثر شيوعًا للصداع عند الأطفال. نادرا ما يسبب التهاب السحايا أو التهاب الدماغ الصداع.

أسباب الصداع عند الأطفال: صدمة الرأس

يمكن أن تسبب النتوءات والكدمات الصداع. في حين أن معظم إصابات الرأس طفيفة ، إذا سقط طفلك بشدة أو ضرب رأسه بشدة ، فاطلب العناية الطبية الطارئة. يجب أن يرى طفلك الطبيب أيضًا إذا تفاقم صداعه بشكل ملحوظ بعد إصابة في الرأس.

العوامل العاطفية
يمكن أن يسبب التوتر والقلق ، اللذان قد يكونان بسبب مشاكل مع الأقران أو المعلمين أو الآباء ، الصداع لدى الأطفال. قد يشكو الأطفال المصابون بالاكتئاب من الصداع ، خاصةً إذا كان لديهم صعوبة في التعرف على مشاعر الحزن والوحدة.

القابلية الوراثية

يميل الصداع ، وخاصة الصداع النصفي ، إلى الانتشار في العائلات.

أسباب الصداع عند الأطفال: أطعمة ومشروبات معينة

يمكن أن تسبب النترات ، وهي مادة حافظة غذائية موجودة في اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد والنقانق ، والمضافات الغذائية الصداع. الكثير من الكافيين في الصودا والشوكولاتة والمشروبات الرياضية يمكن أن يسبب الصداع.

مشكلة الدماغ

في حالات نادرة ، يمكن أن يضغط الورم أو الخراج أو النزيف في الدماغ على منطقة من الدماغ ، مما يتسبب في حدوث صداع مزمن ومتفاقم. في كثير من الأحيان ، في هذه الحالات ، تظهر أعراض أخرى أيضًا ، مثل: مشاكل في الرؤية ، والدوخة ، وقلة التنسيق.

مضاعفات الصداع عند الاطفال

تشمل المضاعفات ما يلي:

الطفل يبكي بعنف بسبب الصداع الذي قد يسبب تشنجات.
يمكن أن يسبب الصداع عند الأطفال الناجم عن الضربات أو الكدمات مضاعفات خطيرة عند الأطفال ، بما في ذلك النزيف الداخلي إذا تُرك دون علاج.
يمكن أن يتسبب صداع الطفل المستمر ونقص العلاج في فقدان التركيز في حياته اليومية وواجباته المدرسية.
يصاب بالإحباط.

علاج الصداع عند الاطفال

قد يوصي طبيبك بعلاجات مختلفة للصداع ، لأن العلاجات تعتمد على نوع الصداع الذي يعاني منه طفلك ، وعدد مرات حدوثه ، وأسبابه ، وعمره.  بعض الخيارات التي من الممكن أن يقترحها الطبيب تشمل ما يلي:

1. اكتشف السبب

احتفظ بمفكرة عن الصداع وقم بتدوين الأشياء التي تثير صداع طفلك ، مثل: قلة النوم ، أو تفويت الوجبات ، أو بعض الأطعمة أو المكونات ، أو الكافيين ، أو الظروف ، أو الإجهاد.

2. إدارة الإجهاد

مع الصداع النصفي وصداع التوتر ، من المهم أن تفهم أنت وطفلك أسبابهما ، ومن ثم يمكنك مساعدتهما في إيجاد طرق لمعالجة ما يسبب لهما التوتر.

3. الارتجاع البيولوجي

أجهزة استشعار خاصة ملحقة بالجسم تتعقب كيف يستجيب الطفل للصداع. تسجل المستشعرات التغييرات في التنفس والنبض ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم وتوتر العضلات ونشاط الدماغ.

يساعد هذا طفلك على فهم كيفية استجابة أجسامهم للمواقف العصيبة ، ويمكن أن يساعدهم أيضًا في تعلم كيفية التخلص من التوتر الذي يسبب الصداع وإدارته.

4. التدليك

عادةً ما يُعطى من قبل معالج تدليك محترف جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، يمكن أن يساعد التدليك طفلك على الاسترخاء وتخفيف توتر العضلات الذي قد يسبب الصداع.

5. الأدوية

تعمل العديد من أدوية الصداع للبالغين بشكل جيد في الجرعات الصغيرة للصداع عند الأطفال والمراهقين ، ولكن لا ينبغي أبدًا إعطاء الأسبرين للأطفال دون سن 19 عامًا لأنه يمكن أن يسبب متلازمة راي ، وهي حالة نادرة ولكنها قاتلة من أمراض الطفولة.

قد يحتاج طفلك إلى وصفة طبية لبعض أنواع الصداع ، وخاصة الصداع النصفي.

قد يستغرق العثور على علاج ناجح للصداع بعض الوقت ، لذا دع طبيبك يعرف ما الذي يساعد طفلك وما لا يساعد.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب الصداع عند الأطفال .. وما هي أعراض وعلاج صداع الأطفال .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى