تليجرام تريند الخليج
منوعات

أضرار حبس البول عند الأطفال .. كيف يؤثر احتباس البول على طفلي؟

أضرار حبس البول عند الأطفال .. كيف يؤثر احتباس البول على طفلي؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أضرار حبس البول عند الأطفال .. كيف يؤثر احتباس البول على طفلي؟، حيث يختلف عدد المرات التي يحتاج فيها الناس للتبول ، وهذا يتحكم فيه عدة عوامل ، مثل كمية السوائل التي تدخل الجسم ، وقوة عضلات المثانة على حبس البول دون إفرازه ، ومن الضروري القيام بالتبول بانتظام لتجنب حبس البول لفترة طويلة ، لأن هناك العديد من الآثار الجانبية ، بما في ذلك تلك التي سنذكرها ونوضحها في هذه المقالة ، وخاصة للأطفال.

أضرار حبس البول عند الأطفال: كيف يؤثر احتباس البول على طفلي؟

يمكن أن يتسبب حبس البول في العديد من الأضرار ، خاصة عند الأطفال ، بما في ذلك:

الألم

الرغبة في التبول هي شعور مألوف للأطفال ، ولكن عندما يحتفظون به لفترة طويلة ، يمكن أن يسبب لهم الألم. يؤدي عدم التبول إلى زيادة إجهاد العضلات ، والعمل بشكل مضاعف ، والاحتفاظ بالبول الزائد.

أضرار حبس البول عند الأطفال: سلس البول

يمكن أن يؤدي الغياب المطول للتبول إلى ضعف عضلات قاع الحوض المسؤولة عن التبول ، مما قد يؤدي إلى تسرب البول عند العطس أو السعال ، بالإضافة إلى الشعور بالإلحاح والحاجة المستمرة للذهاب إلى المرحاض ، ونتيجة لذلك إلى تقلص المثانة ، قد يحدث سلس البول. يحدث هذا أيضًا بسبب حبس البول لفترة طويلة.

قد يؤدي احتباس البول المتكرر أيضًا إلى تلف عضلات قاع الحوض ، مما قد يؤدي إلى سلس البول.

احتباس البول

احتباس البول هو عدم القدرة على إرخاء عضلات المثانة وإفراغ البول على الرغم من الحاجة إلى القيام بذلك بسبب احتباس البول المستمر ، والذي قد يستمر لمدة 10 ساعات أو أكثر.

أضرار حبس البول عند الأطفال: انتفاخ المثانة

على المدى الطويل ، يمكن أن يؤدي التراجع المتكرر للبول إلى انتفاخ المثانة ، مما يجعل من الصعب على المثانة الانقباض والتبول بشكل طبيعي ، وقد يلزم اتخاذ تدابير إضافية مثل القسطرة.

حصى الكلى

غالبًا ما يحتوي البول على معادن مثل حمض البوليك وأكسالات الكالسيوم ، وعند كبت البول ، تزداد نسبة هذه المعادن في البول. يؤدي هذا إلى تكوين حصوات في الكلى ، فالأشخاص الذين أصيبوا بحصوات الكلى في الماضي أو لديهم كمية كبيرة من المعادن في بولهم قبل كبح البول سيزيدون من حدوث الحصوات.

التهاب المسالك البولية

توجد البكتيريا بشكل طبيعي في المسالك البولية وتفرز مع البول ، ولكن عندما يتم الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة ، يمكن أن تتراكم البكتيريا في المثانة والمسالك البولية. هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب المسالك البولية ، والتي غالبا ما تكون مؤلمة.

انفجار المثانة

انفجار المثانة ، وهو أمر نادر الحدوث ولكن يمكن أن يحدث نتيجة احتباس البول أو احتباسه لفترات طويلة ، يملأ البطن بالبول ويمكن علاجه جراحيًا فقط.

نصائح لتجنب حبس البول عند طفلك

يوصى بالتدابير التالية لمنع الأطفال من كبح البول:

التبول كل 3-4 ساعات ؛ لمنع البول من الركود في المثانة وصعوبة التبول.
تجنب السوائل في الليل. تقليل احتباس البول الليلي.
تتبع وقت شرب الماء ، وضبط عملية التبول.
تأكد من شرب كمية كافية من السوائل.
شجع طفلك على التبول عند الحاجة.
قم ببعض التمارين لتقوية عضلات الحوض.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أضرار حبس البول عند الأطفال .. كيف يؤثر احتباس البول على طفلي؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى