تليجرام تريند الخليج
سياسة

نفذنا 41 غارة قتلت 165 متمردا

احتفلت جماعة أنصار الله (الحوثيون) في اليمن بتقدمها في محافظتي مأرب وشبوة، في وقت قال التحالف العربي بقيادة السعودية إنه نفذ 41 غارة على مليشيا الحوثي، ما أسفر عن مقتل 165 منهم.

وصرح المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان، الأحد، إن “القوات المسلحة نجحت في تنفيذ عملية نبع النصر بمحافظتي مأرب وشبوة وتحقيق أهدافها بشكل كامل”.

وبحسب البيان، فقد أدت العملية إلى السيطرة على مديريات عسيلان وبيحان وعين بمحافظة شبوة، ومديريتي العبودية وحارب، إلى جانب أجزاء من مديريتي جوبا وجبل مراد في محافظة مأرب.

وأوضح سريع أن المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون تبلغ مساحتها الإجمالية 3200 كيلومتر مربع، ونشر خريطة تفصيلية.

وأضاف أن العملية أسفرت عن “مقتل وإصابة وأسر المئات” من عناصر الجيش اليمني، بينهم “عناصر من القاعدة وداعش”. وبحسب كلماته “تم الاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة”.

بعد التعديل، خريطة توضح المساحة الإجمالية للعملية في محافظتي شبوة ومأرب والتي توجت بتحرير مساحة إجمالية تقدر بـ 3200 كيلومتر مربع.

– العميد يحيى سريع (@ army21ye)

ولم يصدر التحالف العربي أي بيان بخصوص هذا الإعلان، ولكن بعد بيان الحوثيين، أعرب عن ارتياحه لـ “تنفيذ 41 عملية استهدفت آليات وعناصر الميليشيا (الحوثيين) في العبودية والقرى المحيطة بها خلال الـ 24 ساعة الماضية. . “

| نفذنا 41 عملية استهدفت آليات وعناصر المليشيا في العبودية والقرى المجاورة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

– SPAregions (SPAregions)

وأعلن التحالف، في بيانه، الأحد، أن “عمليات الاستهداف تضمنت تدمير 10 آليات عسكرية، وتجاوز عدد الضحايا 165 عنصراً إرهابياً”، على حد وصفه.

واتهم التحالف جماعة الحوثي بتنفيذ “عملياتها الإرهابية ضد المدنيين” ومنع “وصول المساعدات الطبية للمرضى في العبودية”.

وشملت عمليات الاستهداف تدمير (10) آليات عسكرية، وتجاوز عدد الضحايا (165) عنصراً إرهابياً.

– SPAregions (SPAregions)

وأخطرت الحكومة اليمنية، الثلاثاء الماضي، الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو جوتيريس”، بمعاناة 35 ألفًا محاصرًا من قبل الحوثيين في العبودية، داعية إلى اتخاذ موقف دولي عاجل لإنهاء الحصار.

منذ أكثر من 3 أسابيع، حاصر الحوثيون مديرية العبودية بمحافظة مأرب من مختلف المنافذ، ما جعلها قضية رأي عام في البلاد.

وتقع مأرب على بعد نحو 120 كيلومترا شرقي العاصمة صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون ومعظم شمال البلاد عام 2014 عندما طردوا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا من العاصمة.

كما تعد مأرب آخر معقل للسلطات الشرعية في شمال اليمن، والتي لم تكن تحت سيطرة الحوثيين، الذين يشنون حملة عسكرية واسعة منذ أكثر من عام بهدف السيطرة عليها.

يشهد اليمن منذ ما يقرب من 7 سنوات حربًا راح ضحيتها أكثر من 233 ألف شخص، وأصبح 80٪ من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليونًا يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الامم المتحدة.

كان للصراع تداعيات إقليمية، منذ مارس 2015، حيث يقوم تحالف بقيادة السعودية المجاورة بتنفيذ عمليات عسكرية لدعم القوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى