تليجرام تريند الخليج
منوعات

متى يسن التكبير في عشر ذو الحجة والفرق بين المطلق والمقيد ؟ دار الإفتاء تجييب

متى يسن التكبير في عشر ذو الحجة والفرق بين المطلق والمقيد ؟ دار الإفتاء تجييب هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

وعن عكرمة عن ابن عباس أنَّه كان يكبر من صلاة الفجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق لا يكبر في المغرب: “الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجل الله، أكبر ولله الحمد”، رواه ابن أبي شيبة (2/167) وعنه ابن المنذر (4/301) وإسناده صحيح. وصححه الحاكم (1/299) وصحح إسناده الألباني في الإرواء (654). فالمعوَّل على ما ورد عن الصحابة -رضي الله عنهم- في بداية التكبير ونهايته أيام التشريق

الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

التكبير المطلق هو الذي لا يتم تقييده لشئ، أي يسن في كافة الأوقات من اليوم سواء كان قبل وقت الصلاة أو بعدها أو في الصباح أو المساء، و يسن التكبير المطلق في العشر من ذي الحجة التي تسبق عيد الأضحى وكافة أيام التشريق ،حيث يبدأ من غروب شمس أخر ذو القعدة إلى غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة، أما التكبير المقيد هو التكبير الذي يتم تقييده بأدبار الصلوات ويختلف في توقيته عن المطلق ليبدأ من فجر حلول يوم عرفات يوم التاسع من ذي الحجة ويستمر إلى غروب الشمس في الثالث عشر لذى الحجة.

هل يجوز التكبير في غير العيدين

يعد التكبير من الذكر المفضل والذي يشرع في كل الأوقات والأزمنة والأماكن، فقد أخبرنا الرسول بأن أفضل ما يمكن أن يتلفظ به بعد قراءة القرآن الكريم هو الذكر والتسبيح ،ولكن من السنة عدم رفع الأصوات بالتكبير في غير المواضع التي تم التشريع لها، فلا يسن التكبير بالجهر في غير أيام التشريق والعيدين إلا لإزاء اللصوص أو العدو، وقد تم قياس الحريق على ذلك وكافة المخاوف التي تصادف المسلم.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع متى يسن التكبير في عشر ذو الحجة والفرق بين المطلق والمقيد ؟ دار الإفتاء تجييب .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى