ينفع أخد نوعين فيتامين مع بعض هو أحد أنواع العناوين المنتشرة على الإنترنت، ويرجع ذلك إلى كثرة المصابين بالأنيميا أو ما يشابهها من الأمراض التي تستدعي تناول المريض بها المكملات الغذائية والفيتامينات، وهنا في مقالنا عبر تريند الخليج نقدم فكرة موجزة عن أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية وأسباب تناولها وكيف يتم تناولها وخطورة تناولها بشكل خاطئ  في السطور التالية.

ومن هنا قم بالتعرف على: أفضل المكملات الغذائية لتضخيم العضلات ومميزاتها

أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية

للإجابة على سؤال ينفع أخد نوعين فيتامين مع بعض يجب أولًا معرفة بعض المعلومات عن الفيتامينات، وتتنوع الفيتامينات حسب الفئة التي تنتمي إليها من أنواع المكملات الغذائية إلى عدة أنواع، يختص كل منها بفوائد معينة ويحظر تناول أطعمة معينة معها، أو لا يتم تناولها إلا بطرق معينة فتنقسم إلى:

  • مكملات زيت السمك والزيوت الطبيعية.
  • مكملات الكالسيوم والحديد.
  • مكملات الزنك.
  • مكملات فيتامين د.
  • مكملات فيتامين ك.
  • مكملات فيتامين ج.
  • مكملات الحديد.

ومن هنا سنتعرف على: العناصر الغذائية ومصادرها “الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والفيتامينات”

فيتامينات يحظر تناولها مع بعضها

يختلف طريقة تناول الفيتامينات عن بعضها فيجب تناول كل فيتنامين بالطريقة المخصصة له، وإذا كنت تتساءل ينفع أخد نوعين فيتامين مع بعض فنجيبك بأنه يجب الابتعاد عن تناوله مع بعض الطرق المعينة الأخرى، فهناك أنواع المكملات الغذائية التي يحذر الأطباء من تناولها مع بعضها البعض، ففي أحيان معينة يكون تناول مكمل غذائي بالإضافة لمكمل غذائي أخر أو حتى دواء أخر خطرًا، قد يتسبب بمشكلة صحية للمتعاطي، قد تصل إلى الوفاة، ونعرض الآن بعض هذه المكملات التي لا يجوز اجتماعها:

  • المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك: يجب أن لا يصاحب تعاطيها تعاطي أي أدوية خاصة بضغط الدم حيث أن النوعين عندما يجتمعان في الجسد البشري قد يؤديان إلى هبوط ضغط الدم.
  • يجب ألا يجتمع مكملات زيوت السمك الغذائية مع أي دواء من شأنه أن يزيد من سيولة الدم، لأنه قد يؤدي في تلك الحالة إلى حدوث نزيف.
  • لا ينبغي على أي شخص أن يقوم بتناول مكملات الكالسيوم والبوتاسيوم سويًا حيث أن الجسم البشري لا يستطيع امتصاصهما مع بعضهما البعض، فتقل فاعليتهما، وقد يسبب هذا مزيدًا من النقص في تلك العناصر في الجسم حتي مع تناول المكملات الغذائية.
  • لربما كنت قد سمعت في صغرك عن جملة ( أن شرب الشاي يتسبب في تكسير الحديد في الجسم ) والمفاجئة هي أن هذا صحيح بصورة ما، إذ أن تناول مكملات الحديد مع شرب الشاي يؤدي إلى أن تصبح مكونات المكملات الغذائية المشتملة على الحديد بلا فائدة تذكر تقريبا.
  • لا يجب تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين ك مع تناول الأدوية الخاصة بالحفاظ على سيولة الدم، إذ أن فيتامين ك يتسبب في عدم فاعليتها، فيجب الابتعاد عنه عند تناول تلك الأدوية لكون فساد فاعليتها قد يكون في كثير من الأحيان يمثل خطرًا على صحة المريض.
  • أيضًا لا يجب تناول فيتامين د مع الأدوية المدرة للبول حيث أن هذا قد يرفع نسبة الكالسيوم في الجسد بصفة عامة مما قد يودي لمشاكل في الكلى أو إلى تلفها لا قدر الله.
  • مكملات الزنك بصفة عامة من المكملات التي لا يجوز تناولها إلا تحت إشراف الطبيب ، فإذا اجتمعت مع بعض أنواع المكملات الأخرى كالنحاس تفسد فاعلية كليهما، لذلك فينبغي تجنب تناولهما سويُا، والأفضل أن يكون تناول مكملات الزنك بأمر من الطبيب أو تحت إشرافه.
  • مكملات الكالسيوم بصفة عامة يستحسن أن يتم تناولها تحت إشراف الطبيب حيث أنها تؤثر في فاعلية أغلب العقاقير الطبية سواء أكان تأثيرها بالسلب أم بالإيجاب، فهي تؤثر على أدوية علاج مرض ضغط الدم، كما تؤثر أيضًا علي الأدوية الخاصة بعلاج مرض هشاشة العظام ومرض الغدة الدرقية و غيرهما من الأمراض.
  • لا يجب تناول فيتامين د إلا تحت إشراف الطبيب خاصة لمرضي ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يؤثر في أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة مما قد يؤدي إلى إيذاء متناولهما مجتمعين.

ويمكن التعرف على: فيتامينات تساعد الطفل على الكلام وتأثير نقص الفيتامينات على تأخر النطق

تأثير تناول المكملات الغذائية بشكل خاطئ

ينفع آخد نوعين فيتامين مع بعض

بعد أن تناولنا أنواع الفيتامينات التي لا يجب أن يتم تعاطيها مع غيرها من الفيتامينات والمكملات الغذائية للإجابة عن سؤال ينفع أخذ نوعين فيتامين مع بعض، نقوم الآن بتبيين تأثير المكملات الغذائية على الجسد البشري، والجرعات المسموح بها خلال اليوم الواحد:

  • إن مكملات الغذاء المحتوية على مستخلصات الأسماك بصفه عامة تزيد من القدرة على التركيز والانتباه، كما أنها تحسن الذاكرة وتساعد على تطويل الشعر، والكثير من الفوائد الأحرى، لكنها في الوقت نفسه قد تؤدي إلى التسبب بالصداع أو ألم المعدة وبعض الأعراض الجانبية الأخرى، كألم العينين، إذا لم تؤخذ تحت إشراف الطبيب ،هذا ويجب تناول مكملات السمك بعد تناول الوجبات لا على معدة فارغة حتي يسهل على الجسم امتصاصها، ويكفي أن يتم تناول هذا النوع من المكملات الغذائية بمقدار حبة واحدة يوميًا بعد أي وجبة من الوجبات الأساسية.
  • مع أن الحديد من العناصر شديدة الأهمية في بناء العظام، ويساعد علي تعزيز الذكاء إلا أنه يصح أن يطلق عليه بجدارة لقب القاتل الصامت، حيث أنه إذا تم تناوله بكثرة بغير علم الطبيب وبغير إشرافه قد يؤدي إلى الوفاة بمرض تسمم الحديد، فالحديد قد يتراكم في الجسد البشري بغير معرفة من الشخص ثم يؤدي لقتله، هذا وينبغي عدم تناول الحديد مع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم أو الشاي أو الكافيين حيث أنهم يقللون من قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد.
  • ينبغي للنسوة الحوامل ألا يتناولن المركبات الغذائية المحتوية على الحديد إلا بعد استشارة الطبيب حيث أن تناول الحديد بكميات خاطئة أثناء الحمل قد يؤدي لحدوث تشوهات في الجنين أو عيوب خلقيه لا قدر الله، ويكفي في تناول الحديد أن يتم تناوله بمعدل قرص واحد في اليوم، وإذا كان من اللازم أن يتم تناوله مع المواد التي تصعب من عملية امتصاصه، فيستحسن أن يتم تناوله بفارق زمني بينهما يكون من ثلاثة إلى أربع ساعات.
  • الزنك أيضًا كما الحديد قد يكون خطرًا في تناوله بدون إشراف الطبيب فعلى الرغم من كونه يساعد في تقوية جهاز المناعة إلا أنه في حالة تناوله بشكل زائد عن القدر المسموح به قد يؤدي إلى إضعافه أو حتي إفساده، كما إنه يقلل من قدرة الجسد البشري على امتصاص النحاس مما قد يتسبب بالأنيميا لمتناوله بالإضافة إلى نقص النحاس طبعًا، لذلك فيفضل تناول هذا النوع من المكملات تحت إشراف الطبيب أما إذا كان لا بد من تناوله بدون إشراف الطبيب، فيكتفي المريض بقرص كل يومين.

كما يرشح لكم تريند الخليج الاطلاع على: افضل مكملات غذائية لزيادة الوزن ونصائح وتعليمات لزيادة الوزن

وإلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا ونكون قد أجبنا لكم عن سؤال ينفع أخد نوعين فيتامين مع بعض، وتناولنا أيضاً أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية، وتعرفنا على بعض الفيتامينات التي يحظر تناولها مع بعضها، وتأثير تناول المكملات الغذائية بشكل خاطئ، نرجو أن نكون قد افدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.