تليجرام تريند الخليج
سياسة

الخارجية الإيرانية تشيد بإيجابية 4 جولات من المفاوضات مع السعودية

أشاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم الاثنين، بالأجواء الودية والإيجابية التي شهدتها أربع جولات من المفاوضات بين طهران والرياض.

وصرح زاده إن “الجولات الأربع من المفاوضات جرت في أجواء إيجابية وودية، تمت فيها متابعة القضايا الثنائية والإقليمية”، بحسب وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء.

وأضاف في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: “لقد أشرنا إلى سلسلة من النقاط باعتبارها ذات أهمية وأن الاتصالات لا تزال جارية. أعتقد أن الكلمة التي يمكن أن تصف أجواء المفاوضات بطريقة جيدة هي أنها محترمة و، بالطبع، كانوا على نفس القدر من الجدية ونأمل أن يتوصلوا إلى نتيجة “.

ورفض المتحدث الإيراني تأكيد أو نفي أنباء زيارة وفد سعودي لإيران لزيارة مواقع دبلوماسية.

والأحد الماضي أعلنت إيران استئناف الصادرات إلى السعودية بعد توقف دام عدة سنوات.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن المتحدث باسم الجمارك الإيرانية روح الله لطيفي قوله إن “هناك شحنتين من البضائع الإيرانية تم تصديرها للسعودية خلال الفترة الماضية”، مشيرة إلى أن استئناف الصادرات إلى المملكة جاء نتيجة لذلك. المناقشات التي أجراها العراق.

وعقدت أربع جولات من المحادثات بين الرياض وطهران، منذ أبريل الماضي، برعاية بغداد، في إطار الجهود المبذولة لوقف الخصومة بينهما ووقف الحملات الإعلامية العدائية بين البلدين، تمهيدا لاستئناف علاقات دبلوماسية.

قطعت الرياض وطهران العلاقات في عام 2016 بعد أن هاجم محتجون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران ردا على إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

إيران والسعودية هما أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الإقليمية، وأبرزها الصراع في اليمن.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى