تليجرام تريند الخليج
صحة

 أعراض اضطراب الوسواس القهري..وأهم اسبابه

 أعراض اضطراب الوسواس القهري..وأهم اسبابه هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض اضطراب الوسواس القهري..وأهم اسبابه. يعد الوسواس القهري أحد أنواع الأضطرابات النفسية، ومن أعراضه سيطرة أفكار وسواسية غير مرغوبة تضر بالشخص وتقحمه فى سلوكيات قهرية. على آمل التخلص من هذه الوساوس والقلق الذي تسببه لصاحبها. وتعود أسباب اضطراب الوسواس القهري إلى مجموعة من العوامل الوراثية، والبيئية ، والبيولوجية . والتى قد تؤدى إلى ظهور أعراض هذا المرض فى أواخر مرحلة الطفولة أو المراهقة المبكرة. ومن الممكن أن تظهر أعراض هذا المرض أيضًا فى بداية العشرينات من العمر.

وسوف نتعرف فى هذا المقال على جميع أسباب الوسواس القهري، والعوامل التى تزيد من احتمالية الأصابه به.

أسباب اضطراب الوسواس القهري

حتى الأن لم يتم التوصل إلى أسباب الأصابة باضطراب الوسواس القهري بالتحديد. ولكن يُعتقد أن الأسباب الجينية هى وراء الإصابة بهذا الاضطراب. أو قد يكون نتيجة حدوث تغيرات فى الوظائف الحيوية فى المخ، وربما يكون بسبب عوامل معرفية وسلوكية.

أبرز أسباب الإصابة بأضطراب الوسواس القهري:

1- العوامل الوراثية

يعد من أسباب الإصابة بأضطراب الوسواس القهري لدى المراهقين والأطفال هى العوامل جينية، فقد لوحظ توارث فى العائلات، بسبب ملاحظة أن الشخص المصاب بأضطراب الوسواس القهري فى أغلب الأحيان ما يكون أحد أفراد أسرته مصابًا به أيضًا سواء كان أحد الوالدين أو الأشقاء. وتزداد أيضًا فرص الأصابه به لدى التوائم المتماثلة عن التوائم الغير متماثلة. ولكن غالبًا ما ترجع حالات الأصابة بأضطراب الوسواس القهري التى تبدأ فى مرحلة الطفولة إلى الأسباب الجينية، ولكن لم يتم تحديد الجينات المسؤولة عن الأصابة بهذا الاضطراب حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أنه فى اغلب الأحيان تنتشر أنواع معينة من اضطراب الوسواس القهري فى العائلة الواحدة، مثل وسواس العد والفحص، وسواس النظافة، وسواس الاكتناز، وغيرها من الأشكال.

2- بنية الدماغ

وقد يرجع أيضًا اسباب اضطراب الوسواس القهري إلى وجود اختلافات فى نشاط المخ، أو بنيته، ووظيفته لدى الأفراد المصابين بهذا الاضطراب، وتظهر هذه الاختلافات فى الطريقة التى تنتقل بها المعومات من المخ إلى الجسم والعكس، والطريقة التى يتم بها معالجة المشاعر، وأيضًا التحكم فى الإشارات.

وأيضًا تم ملاحظة  فرط فى نشاط  أجزاء مختلفة من المخ لدى الشخص المصاب تشارك فى الانفعالات، واتخاز القرارات، والوظائف الإدراكية، والتحكم الحركى.

3- التغيرات الكيميائية فى المخ

أحد أسباب الأصابة بأضطراب الوسواس القهري نقص السيروتونين فى المخ، حيث تم التوصل إلى أن مستوى السيروتونين لدى الأشخاص الذين يعانون اضطراب الوسواس القهري أقل من المعدل الطبيعى. وبالأضافة إلى ذلك أثبتت التجارب أن مضادات الاكتئاب التى تعمل على زيادة مستوى السيروتونين فى المخ، مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية تعمل على تحسين أعراض الوسواس القهرى.

4- أسباب معرفية

وقد يعود ايضًا سبب الأصابة بأضطراب الوسواس القهري إلى أن الشخص المصاب يسىء تفسير أفكاره. فعادة يتجاهل الاشخاص الأفكار السيئة  أو غير المقبولة التى تخطر على باله. ولكن فى حالات أخرى قد يسيطر على الأفراد المصابة الخوف والقلق من حدوث هذه الأفكار السيئة. بالإضافة إلى ذلك قد تستمر فى مطاردته حتى تصبح وسواسًا تجعل الشخص مقتنعًا بإمكانية حدوثها؛ مما يجعله يقوم بأفعال قهرية لمنع الخطر الذي يخشي أن يحدث.

5- أسباب سلوكية

يرجع أيضًا سبب الوسواس القهري تعلم الفرد طقوس معينة يكررها ليتجنب الخوف المرتبط لديه بمواقف أو أشياء معينة وتقليلاً للخطر.

ويمكن أن يحدث هذا الأضطراب بسبب تعرض الفرد لصدمة أو أزمة نفسية يصاحبها توتر شديد. مما يترتب على ذلك محاولة الشخص تجنب هذه الصدمة وكل ما يرتبط بها من مشاعر القلق والخوف. ويقوم بفعل ذلك عن طريق القيام بأفعال وسلوكيات معينة. ويعد هذا الأمر أكثر انتشاراً لدى الأشخاص اللذين لديهم أستعداداً وراثيًا للإصابة بأضطراب الوسواس القهري.

عوامل خطر الإصابة بأضطراب الوسواس القهري

يوجد الكثير من العوامل التى قد تزيد من فرصة الإصابة بأضطراب الوسواس القهري وتقافم ظهور أعراضه، ومن أمثلتها ما يلى:

  1.  التعرض لضغوط نفسية أو لصدمة: كثيراً ما يؤدى التعرض لضغوط نفسية شديدة إلى زيادة احتمالية حدوث أضطراب الوسواس القهري، كما أن الضغط العصبى الشديد يعد أحد أسباب زيادة الوسواس القهري وتحفيز ظهور أعراضه.
  2.  التعرض للإساءة أو العنف فى الطفولة:  من أحد اسباب الوسواس القهري والخوف التعرض لسوء المعاملة، مثل المرور بصدمة نفسية أثناء مرحلة الطفولة، أو التنمر، أو الإهمال الشديد.
  3. إصابات الرأس: من الممكن أن تظهر أعراض اضطرابات الوسواس القهري أول مرة بعد التعرض للإصابة فى الرأس.
  4.  سمات الشخصية: مع بعض أنواع الشخصيات التي تتصف بالسعي للمثالية والكمال أو الإحساس الزائد بالمسؤولية تزداد احتمالية الإصابة بإضطراب الوسواس القهري.

قد يصاحب اضطراب الوسواس القهري بعض الاضطرابات الأخرى، مثل:

1- اضطراب القلق الجماعي.

2- متلازمة توريت.

3- اضطرابات نقص الانتباه الحركة المفرطة.

4-الاكتئاب.

5- اضطرابات الأكل.

ومن الجدير بالذكر إلى أن الإصابة بواحد من هذه الحالات لا يعنى بالضرورة الإصابة باضطراب الوسواس القهري.

 

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع  أعراض اضطراب الوسواس القهري..وأهم اسبابه .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى