تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع ودقة جهاز السونار في التحديد

هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع ودقة جهاز السونار في التحديد هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

يتساءل الكثير من السيدات عن نوع الجنين ومعرفة شهر ظهوره، وبالتالي يتردد كثيرا سؤال هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع، وهذا السؤال يتم الإجابة عليه بإمكانية الظهور، ولكن في بعض الأحيان قد لا تكون الأعضاء التناسلية مكتملة بشكل واضح، وبالتالي تظهر الأعضاء بعد ذلك ومن الطبيعي أن الأعضاء التناسلية تبدأ في التكوين خلال الشهر الرابع وربما تصل إلى آخر الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس لظهور هرمون التستيرون الذي يقوم بانتاج الأعضاء التناسلية الخاصه بالذكر، ولكن الغالبية العظمى أنه يتم تحديد نوع الجنين خلال أول الشهر الرابع حيث يتم التقاء الحيوان المنوي مع البويضة، مما يؤدي إلى اتحاد الكروموسومين وبالتالي تحديد نوع الجنين.

هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع

عادة ما يتم تحديد نوع الجنين في بداية الشهر الرابع من خلال اتحاد الكروموسومين كما ذكرنا، فإذا كان الكروموسومين XX أصبح الجنين أنثى، وإذا كان XY أصبح ذكر وخلال فترة الحمل تقوم الهرمونات الجنسية بتكوين جميع أعضاء الجهاز التناسلي والتي تسمى في هذه الفترة النتوءات التناسلية، وهي عبارة عن أعضاء تناسلية بشكل مبدئي سواء كانت أعضاء خاصة بالذكر أو الأنثى.

يتم تطوير الأعضاء التناسلية بتكوين الخصيتين للذكر أو المبيضين لدى الأنثى، كذلك القضيب وما يعادله البظر، في بداية الشهر الرابع من الحمل يكون الجنين في هذه الفترة بحجم قبضة اليد، وخلال نهاية هذا الشهر يصبح بحجم الكف وقد يصل طوله إلى 15 سم في النهاية، مع تكوين أصابع الجنين وتكوين الجلد والشعر.

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين خلال الشهر الرابع، فبسبب تساؤل الكثير من السيدات عن هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع أم لا يتم اللجوء إلى بعض الحيل والأفكار لمعرفة نوع الجنين، وقد يكون بعضها خرافي أو واقعي وتتمثل أهم هذه الطرق في التالي:

  • شكل البطن ففي حين كان هناك بروز بها فيدل على الحمل ببنت وإذا كان شكلها يميل إلى الأسفل يعني الحمل بجنين ذكر.
  • لون البول فإذا كان فاتح يكون الجنين أنثى وإذا كان مائل إلى اللون البرتقالي يكون ذكر.
  • الوحم ففي حين كانت المرأة الحامل تشتهي تناول بعض الأكلات المليئة بالسكريات قد يدل على حملها بأنثى، وإذا كانت تميل إلى الموالح فربما يشير إلى الحمل بذكر.
  • الغثيان فيقال أنه في حين كانت المرأة تشعر بالغثيان بشكل غير طبيعي خلال الصباح قد يدل على الحمل ببنت، وإذا كان الغثيان أقل في الصباح فيدل على الحمل بذكر.
هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع
هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع

صحة السونار في الشهر الرابع من الحمل

قد تكون نسبة صحة السونار خلال الشهر الرابع من الحمل مضمونة بشكل كبير، ولكن في بعض الحالات قد لا تكون مضبوطة بشكل صحيح إذا لم يتم تكوين الأعضاء التناسلية بشكل واضح، كذلك في حين لم يتم حساب الحمل بدقه فيقوم السونار بتحديد عمر الجنين ومعرفة نوعه خلال الشهر الرابع، بشرط أن تكون جميع الأعضاء التناسلية قد تكونت.

هناك الحالات التي يتم ظهور نسبة خطأ بتحديد نوع الجنين خلال الشهور الأخيرة من الحمل بالاعتماد على السونار، ولكنها نسبة بسيطة قد تكون 10% وربما يكون هناك مشكلة في السونار ذاته، ومن أهم أسباب ظهور أخطاء في فحص السونار التالي:

  • تشويش الرؤية، وقد يعتقد الطبيب أن الحبل السري للجنين هو العضو الذكري، وبالتالي يخبر الأم بأنه ولد وبعد ذلك يتم اكتشاف أن الجنين انثى.
  • إذا لم يتم وضوح الأعضاء التناسلية خلال شاشة جهاز السونار، مما يجعل الطبيب يخطئ في تحديد جنس الجنين وربما أيضا يكون حجم البظر مساوي لحجم القضيب خلال بعض الفترات من هذا الشهر.
  • ربنا يتم الاعتقاد بان شكل جمجمة الجنين واضح ومستقيم فيتم تحديد نوع الجنين بأنه ولد، وإذا لم يكن غير مستقيم يتم تحديد النوع كأنه أنثى، كذلك اتخاذ وضعية غير واضحة، ولا يتم من خلالها معرفة نوع الجنين حيث يخفي الأعضاء التناسلية.
  • قد يخطئ الطبيب ويعتقد أن مكان المشيمة خلال الجزء الأيمن للرحم، ويحدد بأن نوعه ذكر والمشيمة في الأيسر للمولود الأنثى وهذا اعتقاد خاطئ.

السونار في الحمل ومعرفة نوع الجنين

السونار له دور كبير خلال فترة الحمل في معرفة نوع الجنين في أوائل شهور الحمل، بالإضافة أيضا إلى التأكد من مكان الحمل فقد يكون خارج الرحم ويساعد في معرفة عدد الأجنة وتحديد نوع جنس كلا منهم، بالإضافة أيضا إلى الاطمئنان على الحمل ومراقبته والاطلاع على المشيمة وملاحظتها ومعرفة التطورات التي تحدث بها، بالإضافة أيضا إلى كمية السائل الامينوسي، وتحديد عمر الحمل والاطلاع على تاريخ الولادة، كذلك تحديد عمر الجنين ومراقبة مراحل النمو والتطورات المختلفة به، ومعرفة ما إذا كان به عيوب خلقية أم لا والاطلاع على أسباب حالات النزيف والمضاعفات التي قد تحدث أثناء الحمل وتحديد وضعية الجنين، بالإضافة أيضا إلى معرفة ما إذا كانت المرأة ستلد قيصري أم طبيعي.

هناك أنواع للسونار اثناء الكشف على المرأة، وهما نوعين سونار خاص بالحمل وسونار مهبلي وسونار الحمل هو السونار الأساسي الذي يستخدم لإرسال الموجات فوق الصوتية حتى يتم تصوير الجنين بشكل دقيق من خلال بعض الأشعة، مما يمكن الطبيب من الإطلاع على جميع مراحل تطور الجنين ومعرفة صحة المرأة، كذلك متابعة جميع المناطق التي تحيط بالجنين وتساعد في الحفاظ على حياته وحماية المشيمة خلال هذه الفترة.

هناك أيضا السونار المهبلي ويتم استخدامه داخل منطقة المهبل من أجل فحص المنطقة ومعرفة جميع الأمراض التي قد تصيبها، بالإضافة أيضا إلى القدرة على التحقق من حدوث العقم لدى بعض السيدات وادخال جزء من هذا السونار داخل قناة المهبل مما يقرب من 3 بوصة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع ودقة جهاز السونار في التحديد .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى